اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:41 م

تادرس قلدس عضو مجلس النواب

النائب تادرس قلدس: أتضامن مع مبادرة الكاتب الصحفى خالد صلاح لمواجهة نقص الدواء

كتب ـ هشام عبد الجليل الجمعة، 10 مارس 2017 10:56 ص

أعلن النائب تادرس قلدس، عضو مجلس النواب، تضامنه مع المبادرة التى أطلقها الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، عبر برنامجه آخر النهار، لمواجهة نقص الدواء فى مصر، من خلال إطلاق هاشتاج "الأدوية_الناقصة"، وذلك لمساعدة المواطنين في الحصول على الأدوية الناقصة وغير المتوفرة بالأسواق.

ورحب قلدس، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، باستغلال وسائل التواصل الاجتماعي في مبادرة مهمة تحمي حياة المواطنين بدلاَ من استغلالها بشكل سيء، مشيرا إلى أن هناك نواقص أكثر من  282 صنفا دوائيا، و42 بدائل تعالج الأمراض المزمنة، مطالبا الدولة بالتدخل لحل الأزمة.

وتساءل عضو مجلس النواب، عن دور غرفة الأزمات الدوائية بوزارة الصحة والتي أعلن عن إنشاءها في عام 2012 وكان من ضمن مسئولياتها متابعة توافر الأدوية بالسوق المصرية والعمل على منع حدوث أزمات، بجانب وضع آليات وخطط سريعة لاحتواء هذه المشاكل والأزمات، قائلا لا نعرف تفاصيل عن تشكيل تلك اللجنة ولا عن آليات عملها فضلا عن أننا لا نرى أثرا ملموسا لهذه اللجنة في الواقع .


وطالب النائب، بإحياء فكرة إنشاء مجلس أعلى للدواء نظراَ لأهميتها الكبيرة في حل مشاكل الصيدلة والدواء في مصر، مشيراَ إلى عدم وجود هيئة أو مجلس في مصر يختص بكل شئون الصيدلة والدواء مجتمعة، بل تتوزع مسئوليات قطاع الصيدلة والدواء في مصر على عدد من الهيئات والوزارات، ما يسبب انعداما للقدرة على وضع خطط وسياسات دوائية ثابتة وقابلة للتنفيذ نظرا لتوزيع المهام على الوزارات والهيئات المختلفة.


وتابع: نستورد أكثر من 85% من المواد الخام، مما يجعل سوق الدواء المصري شديد الحساسية للتغيرات والتقلبات والأزمات الدوائية ، لذا فيجب على الحكومة توجيه اهتمامها في هذه المرحلة إلى إنشاء مصانع قومية لإنتاج المواد الخام الدوائية في مصر وتحفيز القطاع الخاص للخوض في هذا المجال.