اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:44 ص

ارتفاع كبير فى أسعار الدواجن

الحكومة تلجأ لاستيراد الدواجن لخفض أسعارها.. البرلمان يشجع الخطوة ويطالب بحساب التكلفة ومقارنتها بسعر الدولار.. الاقتصادية: طالبنا بزراعة مليون فدان ذرة صفراء.. ونواب يقترحون رفع الجمارك عن الأمصال

كتب مصطفى السيد – أحمد عرفة الإثنين، 06 فبراير 2017 02:04 ص

تشهد الأسواق المصرية فى الوقت الحالى، ارتفاع كبير فى أسعار الدواجن، وهو ما دفع رئيس الوزراء شريف إسماعيل، لإعلان زيادة كميات الدواجن المستوردة لتغطية السوق، من خلال هيئة السلع التموينية، المعفية من الجمارك وفقا للقانون.

 

تصريحات رئيس الورزاء، دفعت نواب البرلمان لتشجيع الحكومة على الاستيراد، واقتصار الاستيراد على الهيئات الحكومية وحدها، لضمان عدم رفع سعرها خلال الفترة المقبلة، مطالبين فى ذات الوقت، برفع الجمارك عن الأمصال المستوردة للدواجن، وزراعة الذرة الصفراء لزيادة الإنتاج.

 

 

إعلان رئيس الوزراء تلك الخطوة جاء بعد عدة أسابيع من قرار الحكومة بإلغاء الجمارك عن استيراد الدواجن، وهو الأمر الذى تسبب فى حالة غضب عارمة لدى أصحاب مزارع الدواجن، لأنه يضر بصناعة الدواجن المحلية، وهو ما دفع الحكومة فى النهاية وبعد نقاشات ولقاءات مع أصحاب تلك المزارع على التراجع عن القرار.

 

وفى هذا السياق قال عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إنه مع أى قرار يساعد فى خفض السلع الغذائية للمواطنين، مشيرا إلى أن قرار الغاء الجمارك عن استيراد الدواجن، تم التحفظ عليه حينها لأنه كان محدداَ لمستوردين، لكنه لا مانع من أن تستورد الحكومة الدواجن بنفسها للمساعدة فى خفض سعر الدواجن فى السوق، لافتا إلى أن الدولة لو وفرت جزء من الدواجن، ووزعته بأسعار مخفضة ستنخفض الأسعار فى السوق.

وأضاف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه يمكن للدولة أن تستورد بنفسها الدواجن من خلال هيئة السلع التموينية، وتوزيعها فى الجمعيات الاستهلاكية والأماكن المخصصة لوزارة التموين، لافتا إلى أنه لا يوجد مانع من أن تستورد الحكومة الدواجن بنفسها لدعم المواطن وخفض سعرها فى الأسواق.

وأشار الجوهرى إلى أن البرلمان يساند الصناعة الوطنية للدواجن، لكن هناك أزمة فى العملة، تسبب فى ارتفاع أسعار الأعلاف، مؤكدا أن اللجنة الاقتصادية تطالب وزير الزراعة بزراعة مليون فدان ذرة صفراء لمعالجة المشكلة حتى تنخفض الأعلاف.

 

من جانبه قال السيد حسن وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن اللجنة طالبت الحكومة باستيراد الدواجن من خلال هيئة السلع التموينية وضخ كميات فى السوق فى منافذ البيع التابعة لوزارة التموين لتخفيض سعر الدواجن فى السوق.

وأضاف وكيل لجنة الزراعة والرى، أن البرلمان يشجع الحكومة على استيراد الدواجن لدعم الأسواق وتخفيض سعرها فى السوق، مشيرا إلى أن الفراخ مازلت تشكل البروتين السلع للأسرة، وذلك لارتفاع سعر اللحوم الحمراء.

وأشار حسن إلى أن المشكلة التى تواجه الدواجن، انتشار الامراض وارتفاع سعر الأعلاف، مطالبا أن تتجه الحكومة لزراعة الذرة الصفراء لتوفير الغذاء للدواجن، بدلا من استيراد 8 ملايين طناً.

ورفض وكيل لجنة الزراعة الرجوع لقرار الغاء الجمارك على مستوردى الدواجن، مضيفا: "غير معقول أن ادعم المربى فى أمريكا وأوكورنيا، ويجب علينا تشجيع الحكومة لاستيراد الدواجن بنفسها.

 

فيما قال النائب عثمان المنتصر، أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، إنه لابد من وضع ضوابط لاستيراد الدواجن من هيئة السلع التموينية، موضحا أن هذا الاستيراد سيساهم فى مواجهة الارتفاع الكبير فى أسعار الدواجن فى السوق خلال الفترة الحالية.

 

وطالب أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، فى تصريح لـ"اليوم السابع" الحكومة بحساب تكلفة استيراد الدواجن المستوردة، من أجل عمل توازن فى السوق، متابعا: "لكن فى ذات الوقت يجب الوضع فى الاعتبار تكلفة الاستيراد وحسابها بالدولار وما إذا كانت هذه الخطوة ستساهم فى مواجهة هذا الارتفاع أم ستزيد من الثمن".

 

وأوضح أمين سر لجنة الزراعة بالبرلمان، أن هذا القرار يختلف عن القرار السابق الذى رفع الجمارك عن استيراد الدواجن، لأن الأول كان يعنى فتح المجال للقطاع الخاص للاستيراد بينما الآن فالحكومة هى من ستستورد.

 

من ناحيتها قالت النائبة ثريا الشيخ، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن جعل هيئة السلع التموينية هى من تستورد الدواجن ، سيساهم فى زيادة المعروض فى السوق وبالتالى مواجهة الارتفاع فى أسعار الدواجن.

 

وأضافت عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن هناك ضرورة لرفع الجمارك عن الأمصال المستوردة لعلاج الدواجن بالتزامن مع قرار استيراد الدواجن، لمواجهة أزمة ارتفاع أسعارها.

 

وكان المهندس شريف إسماعيل  رئيس الوزراء، قال فى تصريحات صحفية ، حول ارتفاع أسعار الدواجن فى الأسواق، إن الحكومة من حقها عن طريق هيئة السلع التموينية أن تستورد لضبط الأسواق وأنه بموجب القانون فإن هيئة السلع التموينية معفية من الجمارك، لافتا إلى أنه سيتم زيادة كميات الدواجن المستوردة لتغطية السوق.