اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 03:14 ص

التشنج الحرارى - ارشيفية

أعراض التشنج الحرارى وكيف تسعف الأم طفلها فى هذه الحالة

كتبت سماح لبيب الأحد، 05 فبراير 2017 09:09 م

قالت الدكتورة الشيماء محمد سامى أستاذ طب الأطفال عضو هيئة تدريس جامعة القاهرة، إن التشنج يحدث للطفل فى الجسم وهو نوع من الارتعاش الشديد بجميع مناطق الجسم ، ويصحبه نوع من التشنج فى بعض أجزاء الجسم ، موضحة أن الفئة العمرية التى قد يعانى خلالها الطفل من تلك التشنجات غالبا ما تكون بين عمر 5 شهور وحتى 6 سنوات .

وأضافت الدكتورة الشيماء محمد سامى فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع " ، أن التشنج الحرارى ينقسم إلى قسمين منها المنتشر وهو البسيط الذى لا يؤدى إلى أى مضاعفات، مؤكدا على أن الأطفال الذين يصابون بالتشنج هم أكثر عرضة من غيرهم بعودته بنسبة 30%، وترتفع النسبة لدى الأطفال الذين يكون لديهم العامل الوراثى نشط بنسبة 50% ، ومنها المستمر لأكثر من دقائق ويحتاج للذهاب للطبيب على الفور بالطفل .

وأوضحت أن هناك أطفالا مهيئين لحدوث التشنجات التى تتمثل فى تشنج جميع عضلات الجسم وحتى عضلات التنفس والتى تجعل التنفص صعب عند الطفل لذا قد يتحول لونه للأزرق، موضحة أن هناك نوعين من التشنجات الحرارية الأول بسيط  وفيه الطفل يتشنج مرة واحدة، أما النوع الثانى يتشنج فيه الطفل أكثر من مرة فى نفس الوقت.
 
وأضافت الشيماء أنه فى الغالب لا تعطى الأم للطفل علاجا للتشنجات الحرارية لكن وقت حدوث التشنجات يفضل إعطاء مجال أكبر لكى يتنفس الطفل ونعمل على خفض الحرارة عن طريق حمام فاتر ولو طالت فترة التشنجات لابد من الذهاب به إلى المستشفى.
 
وأضافت أن حالة التشنج الحرارى لا يتعدى الدقيقتين، كما أن الأسباب ما زالت غير معروفة، فمنها ماهو بيئى ومنها ماهو جينى، كما يحصل مع أطفال متلازمة داون ، موضحة أن التشنجات هى إحداث الجسم لحركات لا إرادية ودون تحكم من الجسم أو الإنسان ذاته، وتتميز بأنها حركات منتظمة أيضا إلا أنها لا تستمر لفترة طويلة من الوقت.