اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 05:08 م

ليلة سقوط "الثعلب الضال"

ليلة سقوط "الثعلب الضال".. البرلمان يعلن رسميا إسقاط عضوية محمد أنور السادات بموافقة 468 نائبا.. الجلسة تشهد غياب 112 عضوا وامتناع 4 ورفض 8 آخرين.. النواب أثناء التصويت: ما فعله جريمة تمس أمن الوطن

كتبت نور على ونورا فخرى ومحمود حسين وعبد اللطيف صبح ومحمد مجدى السيسى وهشام عبد الجليل الإثنين، 27 فبراير 2017 08:16 م

فى جلسة تاريخية، وافق مجلس النواب على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، بأغلبية 468 صوتا، فيما اعترض على القرار8 نواب، وامتنع 4 نواب عن التصويت، فيما غاب 112 نائبا عن جلسة التصويت.



وأعلن الدكتور على عبد العال بذلك خلو مقعد النائب بدائرة تلا بالمنوفية،ويحتاج القرار بإسقاط عضوية النائب إلى موافقة ثلثى أعضاء المجلس، ويكون التصويت نداء بالاسم.


عبد العال يجتمع بقيادات البرلمان قبل الجلسة


بدأت وقائع إسقاط عضوية "السادات" قبل الجلسة العامة مباشرة، حيث اجتمع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مع عدد من رؤساء الهيئات البرلمانية، ورؤساء اللجان النوعية، وعدد من قيادات ائتلاف دعم مصر، فى مكتبه بمقر البرلمان، حيث ناقشوا اجراءات الجلسة حسب ما تنظمه لائحة البرلمان.


أبو شقة يبدأ الجلسة العامة بتلاوة تقرير اللجنة التشريعية والسادات يقاطعه 



وبدأت الجلسة العامة باستعراض النائب بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، تقرير اللجنة الذى أوصى بإسقاط العضوية عن النائب سالف الذكر، تمهيدًا لأخذ رأى البرلمان على ما جاء بالتقرير من توصيات.

وقاطع النائب محمد أنور السادات، المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أثناء استعراضه لتقرير إسقاط عضوية السادات، ما دفع الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس، للتلويح بإمكانية طرده من قاعة الجلسة، قائلا: "إذا استمريت هكذا سأضطر لتطبيق اللائحة".

عبد العال يواجه السادات: لماذا تراسل جهات أجنبية باللغة الإنجليزية؟

وسمح الدكتور على عبد العال للسادات بالدفاع عن نفسه، ووجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، سؤالا للنائب محمد أنور السادات، فى أثناء إبداء الأخير دفاعه عن نفسه أمام الجلسة العامة للمجلس،  قائلا له: "أنت أرسلت شكاوى لجهات دولية تتناول أوضاعا داخلية لمجلس النواب، فلماذا الجهات الدولية، ولماذا ترسل شكاوى؟".

وأوضح رئيس المجلس، أن مدير الاتحاد البرلمان الدولى، السيد مارتن شون بنج، أرسل خطابا لمجلس النواب، بأن الاتحاد لم يطلب بيانات، وأنك قمت بإرسال البيانات طواعية، والرأى يتم تداوله داخل المجلس ولجانه، وعندما تترجم البيانات بلغة أجنبية فهذه علامة استفهام.

 


وأضاف "عبد العال": "رئيس البرلمان يتكلم اللغة العربية، فلماذا الإنجليزية؟ ولماذا الجهات الأجنبية الدولية؟ ولماذا البرلمان الدولى؟"،

واستكمل رئيس مجلس النواب، موجها حديثه للنائب محمد أنور السادات :"البرلمان كفل لك تقديم دفاعك بدءا من لجنة القيم، مرورًا باللجنة التشريعية، ووصولاً للجلسة العامة حاليًا، بكفل لك حق الدفاع".

 

نائب لـ"السادات": انت قلت إن الأمن بيمشينا.. اقعد واسكت بقى

وفى أثناء دفاع السادات عن نفسه اعترض النائب سامح السايح، عضو مجلس النواب، على حديثه قائلاً: "انت قلت فى إيميلاتك اللى بعتها للخارج إن الأمن بيمشينا، اقعد واسكت بقى".
 

على عبد العال يواجه السادات:تعلم أنه يحظر مخاطبة الهيئات الأجنبية سلبا أوإيجابا

وواجه الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، النائب محمد أنور السادات، فى أثناء دفاعه عن نفسه بشأن الوقائع المنسوبة إليه حول إرسال بيانات لجهات دولية تتداول الأوضاع الداخلية للبرلمان، قائلاً: "أنت نائب قديم، سياسى ورئيس حزب، هل ما يرد فى البيانات بشأن أن البرلمان غير فعال وينتهك الدستور، ودعوتك للتدخل لإصلاح الأمور، وشعورك بخيبة الأمل، بأمانة، ماذا يعنى هذا الذى تقوله؟ وهل مصر مقاطعة أجنبية أم دولة ذات سيادة؟".

 

وعلق السادات، قائلاً: "هل لو كنت قلت البرلمان ده عظيم وينفذ الدستور، هل كنت هتسألنى نفس السؤال؟"، فرد رئيس المجلس قائلاً: "أنت تعلم أن أى مخاطبة لهيئة أجنبية سلبًا أو إيجابًا محظورة".

رئيس البرلمان لـ"السادات": كفلنا لك حق الدفاع عن نفسك منذ اليوم الأول

وفى النهاية قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجها حديثه للنائب محمد أنور السادات: "البرلمان كفل لك تقديم دفاعك بدءا من لجنة القيم، مرورًا باللجنة التشريعية، ووصولاً للجلسة العامة حاليًا، بكفل لك حق الدفاع".

السويدى للسادات: لست قاصرا حتى لا تعرف الخطأ من الصواب

بعدها بدأ رؤساء اللجان النوعية بالبرلمان فى أخذ الكلمة،  وقال النائب محمد السويدى، رئيس ائتلاف دعم مصر، إنه يؤيد قرار اللجنة التشريعية بإسقاط العضوية عن النائب أنور السادات فى واقعة إرسال بيانات لمؤسسات دولية، وأضاف "السويدى" خلال الجلسة، مخاطبا النائب قبل مغادرته، قائلا: "أثق فى اللجنة وفى كفاءة أعضائها، واللى بيظلم بيظلم نفسه، وما سمعته من النائب السادات فى دفاعه عن نفسه اليوم جعلنى أشعر بالضيق".

 

وتابع السويدى: "هل لما أشوف عوار داخل المجلس أطلع فى الخارج وأتكلم؟ وهل لما أرسل رسالة لرئيس المجلس أرسلها فى نفس الوقت للخارج؟ هذا الاستقواء بالخارج مرفوض، ما سبب قيام نائب بمحاولة هدم مؤسسة مثل مجلس النواب، وهو الركيزة التى تحارب الفساد، لست قاصرا حتى لا تعرف الخطأ من الصواب، موقفى دفاع عن المجلس والوطن، وكلنا بنمارس حقوقنا فى مجلس النواب كاملة فى التعبير عن آرائنا بكل شفافية".

وحاول النائب مصطفى كمال الدين حسين، عضو تكتل "٢٥-٣٠"، مقاطعة حديث النائب محمد السويدى، لكن النواب جميعهم اعترضوا علي ذلك بما فيهم أعضاء التكتل ، ووجهوا للعضو حديثهم ، " اسكت .. اسكت" .

علاء عابد: علينا الاستقواء بمؤسساتنا وليس بأى دولة أجنبية

وأعلن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، ورئيس لجنة حقوق الإنسان بالمجلس، موافقة الهيئة البرلمانية للحزب على قرار لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات.

وقال "عابد"، إن البرلمان لا يغالط الحقائق، فلدينا واقعة مثبتة بالدلائل، فالنائب محمد أنور السادات قدم مستندات لجهات خارجية حول تفاصيل تتعلق بالبرلمان، متسائلا: "لماذا نسمح للخارج بالتدخل ونستقوى بهم؟ علينا الاستقواء بمؤسستنا وليس بأى دولة أجنبية".

وأضاف رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار فى كلمته، أن المعارضة تحت قبة البرلمان تقول رأيها بكامل الحرية، ورئيس المجلس أول من يسمح لهم بإبداء آرائهم ويكفل لهم ذلك، موجها سؤالا مفاده: "كام نائب فى دولة أخرى أرسل شاكيا برلمانه؟ أكيد ولا نائب، مفيش نائب يعارض ويريد الإصلاح ويتحدث باسم مؤسسته التى ينتمى إليها، وينقل كل ما يدور فيها لجهة أخرى".


عبد العال يبدأ التصويت مناداة بالإسم والنائب يغادر المجلس فى سيارته

بعدها أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بدء التصويت على إسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، فى واقعة اتهامه بمخاطبة جهات دولية وتسريب بيانات وملعومات تخص المجلس، بعد أن طالبه بمغادرة القاعة، وهو ما استجاب له النائب، وغادر القاعة بالفعل، ثم غادر بعدها النائب مقر مجلس النواب مستقلا سيارته.

وبدأ مقرر الجلسة، علوم حميدة، فى النداء على النواب بالإسم لأخذ التصويت.


النواب يهاجمون السادات أثناء كلماتهم فى التصويت على إسقاط العضوية

ووجه عدد من النواب اللوم للنائب محمد أنور السادات أثناء تصويتهم، حيث قال النائب محمد الحسينى، تعليقًا على التصويت على عقوبة إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات: "أنا راجل مش من النخبة.. ومش هتكلم كلام انجليزى.. أنا بتكلم لغة الشعب، احنا قدام لعيب محترف، فاهم إنه محترف بيشتغل لصالح الدولة، لكن اللى سمعته وشفته على مدار سنة واتعلمت حاجات كتير واقدر افلتر مين من النواب ضد الوطن ومين مع الوطن، مش عايزين شعارات ولا حد يضحك علينا، أنا كنت جايب معايا كورة صغيرة وكارت أحمر وكارت أصفر.. دا اللى بيفهمه الشعب، أنا مش ضد أى نائب شخصيًا، لكن ضد من يكون ضد الوطن".

وتابع "الحسينى": "احنا مش معاه، واشكر اللجنة التشريعية ولجنة القيم وأشكر كل نائب محترم".. ووجه رسالة للنائب محمد السادات، قائلاً: "بص شوف انت مع الدولة ولا مع نفسك للأسف انت مع نفسك".

وأعلنت النائبة ثريا الشيخ، عضو مجلس النواب، موافقتها على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات بصفتها أحد المتضررين فى واقعة تزوير التوقيعات على مشروعات القوانين، موضحة "بصفتى أحد المتضريين فيما حدث من تزوير توقيعى.. فإنى أوافق على إسقاط العضوية".

وأعلن النائب مرتضى منصور، عضو مجلس النواب، موافقته على إسقاط العضوية عن النائب محمد أنور السادات. وقال منصور، إن كل من يذيع عمداً أخبار كاذبه تضر بأمن الوطن على غرار اتهام البرلمان بأن الأمن يحركة وأنه لا يطبق القانون والدستور، هو فعل مجرم ومؤثم بموجب قانون العقوبات.

وأضاف منصور، أن التوقيعات المزروة أيضاً مجرمة بموجب قانون العقوبات، رافضاً ترجمة خطابات حول ما يقوم به المجلس، قائلاً: "كان يجب على النائب احترام المجلس، لكنه لم يفعل، واسقاط العضوية عنه أقل شيء".


فيما أعلن محمد الحناوى عضو مجلس النواب، موافقته على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، والذى أوصى بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، قائلًا "السادات خرج من بيت عظيم، ولم يكن من المفترض أن يخرج للإعلام ويحط من قدر البرلمان، وليس دورنا الإنشغال بالإعلام وترك المواطنين بالدوائر".


عبد العال: السادات اشتكى لرئاسة الجمهورية من البرلمان



وأثناء التصويت قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن النائب محمد أنور السادات راسل عدة جهات بشأن مجلس النواب، وإحاها كانت رئاسة الجمهورية، وأنه أرسل خطابا موجه لرئيس الجمهورية.

واستطرد عبد العال: "كما أننا كفلنا له حق الدفاع فى لجنة القيم واللجنة التشريعية وبالجلسة العامة، والوقائع ثابتة، والمستشار بهاء الدين أبو شقة يميز جيدا بين الدلائل والقرائن".

وبين أن على الممتنعين والرافضين من أعضاء مجلس النواب لإسقاط العضوية، عليهم أن يتقدموا بمبررات قرارهم كتابياً إلى المجلس عقب إنتهاء جلسة البرلمان.

عبد العال يعلن خلو دائرة تلا بعد إسقاط عضوية السادات بأغلبية



وفى نهاية الجلسة، أعلن الدكتور على عبد العال إسقاط العضوية عن النائب انور السادات بأغلبية 468، ورفض 8 وامتناع 4 أعضاء عن التصويت، وغياب 112 عضوا.
 

وكانت اللجنة التشريعية بالبرلمان، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، قد أوصت فى اجتماعها أمس، بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، فى واقعة تزوير توقيعات النواب على مشاريع قوانين مقدمة منه، وذلك بأغلبية 38 صوتا، واعتراض 3 نواب، وامتناع 3 عن التصويت.

وتعود الواقعة إلى تقديم سبعة نواب شكوى ضد النائب محمد أنور السادات، يتهمونه فيها بتزوير توقيعاتهم على مشروعى قانونى الجمعيات الأهلى والإجراءات الجنائية، وضمت قائمة مقدمى الشكوى كل من: "عمرو إبراهيم الأشقر، وأحمد عبده الجزار، وسعيد حنفى شبابيك، وعلى عبد الونيس، وشريف الوردانى، وثريا الشيخ، وبسام فليفل"، واعترف كل الأعضاء على السادات، مؤكدين على أنهم لم يوقعوا مطلقا على مشروع القانون.

وأوصت اللجنة أيضا، بإسقاط عضوية النائب محمد أنور السادات، فى واقعة إرسال معلومات عن البرلمان المصرى للبرلمان الدولى، وذلك بأغلبية 40 صوتا، واعتراض 2، وامتناع 3 نواب عن التصويت.

وتعود تلك الواقعة إلى حديث هيئة مكتب المجلس عن إرساله رسائل ومخاطبات للاتحاد البرلمانى الدولى، متهمًا المجلس وكاشفا عن أمور تخص آليات عمله، ومحرضا المؤسسة الدولية على البرلمان المصرى، وبينما نفى النائب التهمة، جاء خطاب الاتحاد البرلمانى الدولى الموجه لمجلس النواب، كاشفًا عن وجود مراسلات فعلية من "السادات" للاتحاد.

وقال الاتحاد البرلمانى الدولى فى خطاب مرسل رسمى لمجلس النواب المصرى، يكشف كذب ادعاءات النائب محمد أنور السادت، مستنكرًا فى خطابه قيام النائب بمخاطبته لتشوية صورة البرلمان المصرى، مؤكدًا أن البيانات المرسلة من "السادات" تُرسل من جانبه، من جانب واحد ودون طلب.

وأكد الاتحاد البرلمانى الدولى فى الخطاب، أنه لا تربطه بـ"السادات" أيّة تعاملات رسمية أو علاقات عمل، ورغم ذلك يرسل لهم بيانات لم يطلبوها، مشدّدا على أن الاتحاد لا يحتاج لوسطاء للحصول على أى بيانات، وأنهم يتعاملون من خلال القنوات الرسمية.

 

وجاءت أسماء النواب الموافقون كما يلى:

 1 ـ  أحمد زيدان

2 ـ عمرو كمال مصطفى الجوهرى

3 ـ إيهاب الطماوى

4 ـ ايهاب العمدة

5 ـ أمين مسعود

6 ـ عمرو وطنى

7ـ بهاء أبو شقة

8 ـ حسين أبو جاد

9 ـ تامر الشهاوى

10 ـ حمدى بخيت

11 ـ  منى الشبراوى

12 ـ إيليا ثروت باسيلى

13 ـ أحمد إسماعيل

14 ـ شريف الوردانى

15 ـ ثروت بخيت

16 ـ محمدالكومى

17 ـ يسرى الأسيوطى

18 ـ على الدمرداش

19 ـ وائل الطحان

20 ـ خالد أبو طالب

21 ـ عيد هيكل

22 ـ محمد أحمد مسعود

23 ـ هانى مرجان

24 ـ محمد أبو حامد

25 ـ حسن عمر حسنين

26 ـ نبيل بولس

27 ـ جمال الشويخى

28 ـ محمد ماهر خالد

29 ـ أحمد عبده الجزار

30 ـ سعيد شبايك

31 ـ عصام فاروق

32 ـ محمد العقاد

33 ـ محمد شعبان

34 ـ خالد عبد العزيز

35 ـ على عبد الونيس

36 ـ إسماعيل نصر الدين

37 ـ حمدى عبد الوهاب

38 ـ عصام القاضى

39 ـ رضا البلتاجى

40 ـ عمرو الأشقر

41 ـ أبو العباس التركى

42 ـ عبد الفتاح محمد

43 ـ أحمد فرغلى

44 ـ  سوزى ناشد

45 ـ هند جبالى

46 ـ عاطف مخاليف

47 ـ حسين خاطر

48 ـ سامح السايح

 

49 ـ محمد عطا سليم

50 ـ إلهام المنشاوى

51 ـ عمر الغنيمى

52 ـ صلاح عيسى

53 ـ عمرو كمال

54 ـ طارق السيد

55 ـ حسنى حافظ

56 ـ سمير البطيخى

57 ـ سامى رمضان

58 ـ كمال أحمد

59 ـ أشرف رشاد عثمان

60 ـ محمد الكورانى

61 ـ مصطفى الطلخاوى

62 ـ حسن خير الله

63 ـ أحمد خليل خير الله

64 ـ رزق راغب

65 ـ محمود حسين

66 ـ سليمان وهدان

67 ـ عماد محروس

68 ـ جون طلعت

69 ـ عصام منسى

70 ـ أحمد شعيب

71 ـ عبد الفتاح عبد الله

72 ـ أحمد البعلى

73 ـ  أسامة أبو المجد

74 ـ عبد المنعم العليمى

75 ـ جمال كوش

76 ـ مجدى سيف

77 ـ أحمد بدوى

78 ـ محمد أبو زيد

79 ـ محمد الفيومى

80 ـ صلاح حسب الله

 

81 ـ محمود عطية

82 ـ نضال السعيد

83 ـ ثريا الشيخ

84 ـ سيد موافى

85 ـ عبد السلام الخضراوى

86 ـ حاتم عبد الحميد

87 ـ عادل عامر

88 ـ رضوان الزياتى

89 ـ محمد مدينة

90 ـ جمال محفوظ

91 ـ حسين عشماوى

92 ـ عاطف ناصر

93 ـ سمير شاهين

94 ـ مصطفى الكمار

95 ـ توحيد تامر

96 ـ أمل زكريا

97 ـ شرين عبد العزيز

98 ـ حسن السيد

99 ـ خالد العراقى

100 ـ إيمان خضر

101 ـ خالد بشر

102 ـ لطفى شحاتة

103 ـ هانى أباظة

104 ـ محمود خميس

105 ـ سعيد العبودى

106 ـ فايز أبو خضرة

107 ـ سحر عتمان

108 ـ خالد مشهور

109 ـ عبير تقبية

110 ـ عبد الله لاشين

111 ـ عصام أبو المجد

112 ـ محمود زايد

113ـ طلعت السويدى

114 ـ عبد الباقى تركيا

115 ـ علاء عبد النبى

116 ـ محمد كلوب

117 ـ زينب سالم

118 ـ ثروت سويلم

119 ـ أحمد عبد اللطيف الطحاوى

120 ـ خالد عبد المولى

121 ـ محمد حلمى

122 ـ نبيل الجمل

123 ـ خالد حماد

124 ـ أشرف عمارة

125 ـ محمد عقل

126 ـ وحيد قرقر

127 ـ يسرى المغازى

128 ـ بسام فليفل

129 ـ محمد الشورى

130 ـ فؤاد بدراوى

131 ـ مكرم رضوان

132 ـ إيهاب السلاب

133 ـ فوزى الشرباصى

134 ـ على فتحى عساسة

135 ـ محمد العتمانى

136 ـ أمال طرابية

137 ـ محمود نبيه

138 ـ أسامة راضى

139 ـ محمد المرشدى

140 ـ مرتضى منصور

141 ـ أحمد الخشب

142 ـ فوزى فتى

143 ـ أحمد العوضى

144 ـ أحمد همام

145 ـ هشام الحصرى

146 ـ أسامة العبد

147 ـ محمد الحصى

148 ـ سمير موسى

149 ـ عبد الرحمن البكرى

150ـ هانى النواصرة

151 ـ شكرى الجندى

152 ـ سيد احمد

153 ـ محمد عبيدى

154 ـ إبراهيم عبد العزيز القصاص

155 ـ خالد هلالى

156 ـ سيد أحمد عيسى

157 ـ عمرو دوير

158 ـ محمد الشهاوى

159 ـ فتحى الشرقاوى

160 ـ علاء سلام

161 ـ سعيد طعيمة

162 ـ سمير الخولى

163 ـ عبد المنعم شهاب

164 ـ على عز

165 ـ صلاح الصاوى

166 ـ نبيل أبو باشا

167 ـ حمادة أحمد القسط

168 ـ خالد مصباح

169 ـ فؤاد حسب الله

170 ـ محمد خليفة

171 ـ نعمة قمر

172 ـ عبد العزيز الصفتى

173 ـ حامد جهجه

174 ـ محمد كمال مرعى

175ـ محمد الشورى

176 ـ محمد سالم

177 ـ رفعت محمد جودة

178 ـ سلامة الجوهرى

179 ـ مصطفى أبو زيد

180 ـ ماجد أبو الخير

181 ـ أحمد مدين

182 ـ أحمد رفعت

183 ـ عصمت زايد

184 ـ مليجى فتوح

185 ـ هشام عبد الواحد

186 ـ صابر عبد القوى

187 ـ فايز بركات

188 ـ محمود الخشن

189 ـ معتز الشاذلى

190 ـ أيمن معاذ

191 ـ نبيل شاهين

192 ـ أسامة شرشر

193 ـ سامى المشد

194 ـ محمد حلمى

195 ـ على عتمان

196 ـ سناء برغش

197 ـ عصام الفقى

198 ـ بلال النحال

199 ـ محمود عادل شعلان

200 ـ محمد سعد تمراز

201ـ محمود عبد الله هيبة

202 ـ محمد عبد الله زين الدين

203 ـ أحمد العرجاوى

204 ـ محمود رشاد حبيب

205 ـ محمد محمد عباس

206 ـ خالد عبد المولى أبو خطيب

207 ـ عصام الصافى قاسم

208 ـ محمد الدالى

209 ـ أحمد سليمان خليل

210 ـ عاصم عبد العزيز مرشد

211 ـ عبد الهادى بعجر

212 ـ عطية مسعود

213 ـ حسام الصيرفى

214 ـ أشرف رحيم

215 ـ محمد الحناوى

216 ـ عمر حمروش

217 ـ نشوى حسين

218 ـ منتصر رياض

219 ـ صبحى الدالى

220 ـ بكر أبو غريب

221 ـ محمود عبد المعز الحفنى

222 ـ محمد صلاح أبو هميلة

223 ـ نافع هيكل

224 ـ علاء عابد

225 ـ جهاد إبراهيم

226 ـ عبد الوهاب خليل

227 ـ قاسم فرج

228 ـ عمرو أبو اليزيد

229 ـ محمد الحسينى

230 ـ محمد إسماعيل

231 ـ محمد أسامة أبو المجد

232 ـ محمد على عبد الحميد

233 ـ أحمد سميح درويش

234 ـ نشوى الديب

235 ـ شادية محمود ثابت

236 ـ طارق حسانين

237 ـ حمدى السيسى

238 ـ إيهاب غطاطى

239 ـ سعيد حساسين

240ـ علاء والى

241 ـ أيمن أبو العلا

242 ـ أحمد سمير

243 ـ هيام حلاوة

244 ـ يوسف عبد الدايم

245 ـ محمود الصعيدى

246 ـ علاء ناجى

247 ـ أحمد فاروق

248 ـ هشام والى مؤمن

249 ـ عماد سعد حمودة

250 ـ سيد سلطان

251 ـ عبير الخولى

252 ـ ياسر سلومة

253 ـ كمال أبو هليل

254 ـ كامل محمود كامل

255 ـ أحمد عبد التواب

256 ـ محسن أحمد

257 ـ أحمد فرجانى

258 ـ ممجود عصام الهوارى

259 ـ ممدوح الحسينى

260 ـ ربيع أبو لطيعة

261 ـ معتز السعيد

262 سامر التلاوى

263 ـالسيد حسن

264 ـ ممدوح على عمارة

265 ـ أحمد أبو خليل

266 ـ سلامة العبادى

267 ـ غريب حسان

268 ـ سعاد المصرى

269 ـ سامى هاشم

270 ـ يوسف الشاذلى

271 ـ علاء العمدة

272 ـ نهى الحميلى

273 ـ عاطف عبد الجواد

274 ـ عبد الرحمن برعى

275 ـ عصام خلاف

276 ـ بدوى النويشى

277 ـ هشام مجدى

278ـ  العمدة عثمان

279 ـ نانسى نصير

280ـ عبد الله على

281 ـ على بدر

282 ـ محمد الكساب

283 ـ جمال هندى

284 ـ حسام محمد

285 ـ أشرف جمال

286 ـ شادى أبو العلا

287 ـ على الكيال

288 ـ سمير رشاد أبو طالب

289 ـ أمانى عزيز

290 ـ إيهاب عبد العظيم

291 ـ أحمد شعراوى

292 ـ أحمد إمبابى

293 ـ على بدوى

294 ـ حمادة على

295 ـ أحمد شمردل

296 ـ أشرف شوقى

297 ـ صلاح مخيمر

298 ـ مجدى سعداوى

299 ـ أحمد شرموخ

300 ـ رياض عبد الستار

301 ـ محمود بدر

302 ـ عمرو غلاب

303 ـ محمد خليفة

304 ـ حسنين أبو المكارم

305 ـ السيد حجازى

306 ـ ايفلين متى

307 ـ البدرى أحمد ضيف

308 ـ جمال عباس

309 ـ محمد عبد الجواد

310 ـ يونس الجاحر

311 ـ محمد مصطفى سليم

312 ـ إبراهيم نظير

313 ـ راشد أبو العيون

314 ـ حلمى أبو ركبة

315 ـ محمد حسين عبد الرحيم

316 ـ نعمان أحمد فتحى

317 ـ مديح عمار زناتى

318 ـ عبد الكريم زكريا

319 ـ ياسر عمر شيبة

320 ـ محمود يحيى

 

321 ـ عبد الفتاح جمال

322 ـ أحمد أبو علم

323 ـ هليل محمد عثمان

324 ـ ممتاز دسوقى

325 ـ ماجدة نصر

326 ـ ابتسام أبو رحاب

327 ـ عبلة الهوارى

328 ـ منال ماهر الجميل

329 ـ منى شاكر

330 ـ سحر صدقى خليفة

 

 

331 ـ جهاد  جلال عامر

332 ـ أحمد نشأت منصور

333 ـ علاء مازن

334 ـ ممدوح مقلد

335 ـ أحمد وائل المشنب

336 ـ زكريا حسان

337 ـ همام العادلى

338 ـ هشام الشطورى

339 ـ أحمد هريدى

340 ـ مصطفى سالم

 

341 ـ نور الدين عبد الرزاق

342 ـ صلاح شوقى عقيل

343 ـ محمد إسماعيل الجبالى

344 ـ هرقل محمد وفقى

345 ـ عادل الشريف

346 ـ محمود حمدى أبو الخير

347 ـ رأفت ابو الخير

348 ـ طارق رضوان

349 ـ جابر الطويقى

350 ـ محمد سعيد الدويقى

 

 

351 ـ محمود عبد السلام الضبع

352 ـ سهير الحادى

353 ـ سوزى رفلة

354 ـ مارجريت عازر

355 ـ هالة أبو السعد

356 ـ منى عبد العاطى

357 ـ مرفت ميشيل

358 ـ سوزى ناشد

359 ـ هبة هجرس

360 ـ جواهر الشربينى

 

361 ـ أمنة نصير

362 ـ علاء السباعى

363 ـ سولاف  درويش

364 ـ شادية خضير

365 ـ سعداوى راغب

366 ـ زكريا حسان

367 ـ ماجدة بكرى

368 ـ انجى مراد فهيم

369 ـ كارولين ماهر

370 ـ مها شعبان

 

 

371 ـ  خالد حنفى

372 ـ عمرو صدقى

373 ـ سيف فراج العبادى

374 ـ صبرى يوسف داود

375 ـ خالد خلف الله

376 ـ فتحى قنديل

377 ـ حمزة أبو سحلى

378 ـ جمال عبد العال

379 ـ عصام بركات

380 ـ أحمد برديس

 

 

381 ـ  الطير الشافعى

382 ـ أحمد حسن فرشوطى

383 ـ عبد الرازق زنط

384 ـ خالد مجاهد

385 ـ صلاح عفيفى

386 ـ شرعى محمد صالح

387 ـ عامر الحناوى

388 ـ محمد سليم

390 ـ أحمد سعد درويش

 

391 ـ حسن سيد خليل

392 ـ محمد عبد العزيز الغول

393 ـ صلاح الدين عياد

394 ـ رزق أبو الصحاف

395 ـ مى البطران

396 ـ سحر طلعت مصطفى

397 ـسارة عثمان جاد المولى

398 ـ جمال آدم

399 ـ تامر عبد القادر

400 ـ حمادة غلاب

 

401 ـ خالد الحشاش

402 ـ عبد الهادى القصبى

403 ـ عزت المحلاوى

404 ت مرفت الكسان

405 ـ هالة صبحى مستكلى

406 ـ سامح فتحى حبيب

 407 ـ رشا رمضان

408 ـ عبد الحميد الدمرداش

 

409 ـ مصطفى بكرى

410 ـ مايسة عطوة

411 ـ منى منير

412 ـ غادة عجمى

413 ـ ياسمين أبو طالب

415 ـ سلوى أبو الوفا

416 ـ مرفت موسى

417 ـ مجدى ملك

418 ـ شريف فخرى

419 ـ يحيى كدوانى

420 ـ اليزابيث شاكر

421 ـ  تادرس قلدس

 

422 ـ أحمد أبو كريشة

 423 ـ السيد الشريف

424 ـ مصطفى حسين أبو دومة

 425 ـ جبالى المراغى

426 ـ أشرف رشاد

427 ـ فيصل راجح

 428 ـ يوسف عبد الدايم

429 ـ محمد عبد المقصود

430 ـ محمد زكى السويدى

431 ـ محمد على يوسف

432 ـ وجيه أباظة

433 ـ محمد مجدى مرشد

434 ـ نادر مصطفى

435 ـ فايقة فهيم

436 ـ طاهر أبو زيد

437 ـ زينب على سالم

438 ـ كمال عامر

439 ـ مصطفى الجندى

440 ـ طارق الخولى

441 ـ عمر مصيلحى

442 ـ مصطفى السلاب

444 ـ محمد الزينى

445 ـ سارة صالح

446 ـ أحمد السجينى

447 ـ مى محمود

448 ـ كريم درويش

449 ـ أشرف العربى

450 ـ جمال شيحة

451 ـ حسين عيسى

452 ـ السيد عبد العال

 

 453 ـ السيد فليفل

554 ـ نشوى خلف

455 ـ  تادرس قلدس

 

456 ـ حسن بسيونى

457 ـ هشام عمارة

458 ـ يحيى عيسوى

459 ـ  محمد سليم

 

460 ـ مهجة غالب

461 ـ رانيا علوانى

462 ـ إيناس عبد الحليم

463 ـ حسين أبو الوفا

464 ـ محمود محى الدين

465 ـ  محمد عمارة

 

466 ـ فتحى ندا

467 ـ أبو المعاطى مصطفى

468 ـ  ماريان عازر

 

واعترض 8 نواب على القرار وهم: 

1:سمير غطاس

2:طلعت خليل

3:صلاح عبد البديع

4:غادة صقر

5: احمد البرديسى

6:مرتضى العربى

7:حسام الرفاعى

8:رمضان سرحان

 

 

فيما تغيب 112 نائبا عن جلسة التصويت وهم: 

 

1: محمود عثمان

2:محمد عبد الغنى

3:خالد عبد العزيز

4:مدحت الشريف

5: محمد بدوى

 6:^هيثم الحريرى

7:على احمد ابراهيم

8:منى جاب الله

9:جمال الشريف

10: دينا عبد العزيز

11: ضياء داود

 

12:عفيفى كامل

13:احمد الشريف

14:احمد فرغلى

15:عيون بورسعيد

16:الهامى عجينة

:17طارق متولى

18:مصطفى كمال حسين

19: خالد يوسف

20:محمد صدقى هيكل

21:عبد العزيز الصفتى

22:محمد الزاهد

23رائف تمراز

24:صلاح منصور

25:محمد خليفة

26 محمود شحاتة

27:محمد على ابراهيم

28:فتحى ندا

29:محمد بدراوى

30:شديد ابو هندية

31:ابراهيم خليف

32:عبد الحميد الشيخ

33:محمود محى الدين

34:محمود بسيونى

35:محمد انور السادات

36:المعتز بالله

37:محمد صلاح خليفة

38 محمد محمود محمد

39: ابراهيم حمودة

40:عصام ادريس

41:محمد احمد فؤاد

42:ايهاب منصور

43:ايهاب الخولى

44:عبد الرحيم على

45:سعد الدالى

46:محمود ابو عزوز

47:سيد ابو برديع

48:عبدالله على

49:محمود يحي

 

50: هالة ابو العلى

51:اسامة هيكل

52:  عبد السلام الشيخ

53:خالد صالح ابو زهاد

54:احمد حلمى الشريف

55: فيصل الشيبانى

56:ياسر الهوارى

57:محمد سليم عسكر

58:معتز محمود

59:سليمان فضل

60: رشا احمد اسماعيل

61:سيف نصر الدين الصافى

62:حسين عبد الصبور العربى

:63فوزى نصيف

64:داود سليمان قنديل

65:احمد الضوى

66:ابراهيم ابو شعيرة

77:اكمل قرطام

78م شرين فراج

79احمد سعيد

80هانى نجيب

81فايزة محمود

82رشاد شكرى

83نادية هنرى

84:داليا يوسف

85: جليلة عثمان

86:سماح سعد

87:شرين القشاش

88:عماد جاد

:89:سعد الجمال

90:مجدى بيومى

91 أشرف عزيز

92  :هشام الشعينى

93:ماجد طوبيا

94 امال رزق الله

95اسامة الازهرى

96عبد الفتاح سراج الدين

97 فرج عامر

98يوسف  القعيد

99 بسنت فهمى

100 لميس جابر

101:انيسة حسونة

102:دعاء الصاوى

103:عطية موسى

104: علاء عبد المنعم

105: محمد الدسوقى

106:محمد العتمانى

107:بدوى عبد اللطيف

 108:محمد اسماعيل جاد الله

109:ايمن عبد الله

110:عبد العزيز حمودة

111:احمد الطنطاوى

112:ابراهيم عبد الوهاب

 

 

 أما النواب الممتنعون عن التصويت هم:

1 عبد الحميد كمال

2  بدير عبد العزيز

3 إبراهيم حجازى

4 سلامة الرقيعى