اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 08:04 ص

معسكر جوانتانامو - صورة أرشيفية

مساعد الرئيس الأمريكى: دونالد ترامب لن يغلق معتقل جوانتانامو

وكالات انباء الخميس، 23 فبراير 2017 10:15 ص

أكد سيباستيان جوركا، نائب مساعد الرئيس الأمريكى لشؤون الأمن القومي، أن الرئيس دونالد ترامب عازم على الإيفاء بوعده الانتخابى ولا ينوى إغلاق معتقل جوانتانامو.

وقال جوركا فى مقابلة مع قناة "فوكس نيوز" الأربعاء 22 فبراير: "الرئيس عبر بوضوح عن رأيه فى هذه المسألة.. ترامب يعتبر معتقل جوانتانامو أداة هامة للغاية لمكافحة الإرهاب"، بالإضافة إلى ذلك، فإن المعتقل "مصدر مهم للغاية للمعلومات الاستخباراتية"، حسب ما نشرته شبكةر"روسيا اليوم"، وأضاف جوركا: "أنظروا إلى الأشياء التى تمكنا من تحقيقها على أساس المعلومات التى تم الحصول عليها من السجناء..فى هذا الصدد، فإن الرئيس ينوى التمسك بوعود حملته الانتخابية، والتى وفقا لها يعتبر الموقع الخاص فى جوانتانامو أمرا تنوى الولايات المتحدة الحفاظ عليه".

يشار إلى أن معتقل جوانتانامو السيئ الصيت كان قد أنشئ عام 2002 من قبل الإدارة الأمريكية برئاسة جورج بوش الإبن، ويحتجز فيه أشخاص يشتبه فى ضلوعهم بأنشطة إرهابية، وفى الأمر الواقع، يحتجز المعتقلون فى جوانتانامو من دون محاكمة وهم فى فراغ قانوني، وكان الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما وقع فى 22 يناير ، فور تسلمه منصب رئاسة الدولة تقريبا، على مرسوم بشأن إغلاق السجن الخاص خلال عام واحد، لكنه واجه معارضة من الكونجرس.

وكان أوباما أعطى أوامر بالإفراج عن نحو 200 معتقل من جوانتانامو خلال فترة حكمه، من الذين وجد أنهم لا يشكلون تهديدا، وبقى نحو 40 سجينا قابعين فى المعتقل، وأعلن ترامب خلال حملته الانتخابية أنه لن يغلق هذا السجن الخاص، مشيرا فى نفس الوقت إلى عدم جواز الإفراج عن أسراه، لمنعهم من العودة إلى النشاط الإرهابي، وفقا له.