اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 11:21 ص

باندا

عودة باندا "باو باو" من أمريكا إلى الصين تحظى باهتمام الصينيين

أ ش أ الخميس، 23 فبراير 2017 08:00 م

حظيت عودة دبة الباندا العملاقة "باو باو" ذات الثلاثة أعوام إلى موطنها الأصلى بالصين من الولايات المتحدة، باهتمام كبير من جانب الإعلام الصينى، نظراً للحب الشديد الذى يكنه الصينيون كباراً وصغاراً لتلك الدببة الضخمة الجميلة التى لا تعرف فى الحياة إلا الاستمتاع بالأكل واللعب والنوم.

وكانت قاعدة دوجيانغيان التابعة لمركز حماية وأبحاث الباندا العملاقة بمدينة تشنغدو عاصمة مقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين قد استقبلت أمس "باو باو" - التى يعنى اسمها بالعربية "غالية" أو "كنز" - بعد رحلة طيران استغرقت أكثر من 16 ساعة.

ووفقاً لتقرير لوكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا اليوم فإن "باو باو" - التى ولدت فى 23 أغسطس 2013 فى حديقة سميشسونيان الوطنية للحيوانات فى مدينة واشنطن عاصمة الولايات المتحدة - من المتوقع أن تواجه سلسلة من التحديات فى محيطها الجديد، وهو الأمر الذى يحدث مع كل حيوانات الباندا العملاقة التى ولدت وترعرعت فى الخارج.

فلا بد أن تخضع "باو باو" للحجر الصحى لمدة شهر كامل فى قاعدة دوجيانغيان، حيث سيتم عزلها فى مسكن تبلغ مساحته 100 متر مربع خلال فترة الحجر الصحى، وفقاً لما أفاد به المركز.

ويقول وى مينغ، وهو خبير صينى يعمل بمركز حماية وأبحاث الباندا "إن كل حيوانات الباندا العملاقة من الخارج تخضع للحجر الصحى، وخلال هذا الشهر، ستتلقى "باو باو" الفحص الطبى كل يوم، وسيقوم المربى المسئول عنها بمتابعة وتسجيل نظامها الغذائى وأنشطتها.

يذكر أن هناك مربياً وبيطرياً من الولايات المتحدة يرافقان الباندا، حيث سيبقيان فى المركز لعدة أيام، حسبما قالت الحديقة بالولايات المتحدة.

وأضاف وى " أظهرت الخبرة أن الباندا من الولايات المتحدة تأكل الخيزران المحلى والبسكويت، إلا أننا سنقدم لها تدريجيا وجبة "وو تو" الصينية (الخبز المطهو على البخار والمصنوع من الذرة والسرغوم الصينى) والخيزران الطازج.

وأشار وى إلى أن فهم الأوامر يعد تحدياً آخر لدببة الباندا المولودة فى الخارج ، حيث عاشت "باو باو" فى الولايات المتحدة منذ ولادتها، ولذلك فإن اللهجة الصينية غير مألوفة لديها، مضيفاً أن "من المفترض أن تخضع "باو باو" لتدريب خاص لتتجاوب مع الأوامر، حيث غالباً ما تحتاج الباندا إلى عدة أشهر أو نصف سنة من أجل التعود على حياتها الجديدة فى أى مكان."

وسيكون بإمكان العامة مشاهدة "باو باو" بعد منحها الشهادة الصحية بعد انتهاء فترة الحجر، وإن كان المركز لم يحدد بعد موقع البيت الذى ستعيش فيه الباندا بشكل ثابت فى المستقبل.

وكان الباندا "تايشان"، شقيق "باو باو"، والمولود أيضا فى الولايات المتحدة، قد عاد إلى مدينة تشنغدو منذ عام 2010، ويعيش "تايشان" الآن فى قاعدة دوجيانغيان.

ويشير تقرير وكالة الأنباء الصينية إلى أنه - طبقاً لاتفاقية التعاون الموقعة بين الصين والولايات المتحدة - تم إرسال "مى شيانغ" و"تيان تيان"، والدا "باو باو"، إلى مدينة واشنطن فى عام 2000، وهناك أنجبا ابنهما الأول "تايشان" في عام 2005، وبعده "باو باو"، ثم الابن الأصغر "بي بي" الذى ولد في عام 2015، وما زال زوجا الباندا وابنهما الأصغر فى واشنطن.

وتنص الاتفاقية على أن الصغار الذين يولدوا لأى دببة باندا يتم إرسالها كضيوف دائمين أو غير دائمين إلى حدائق الحيوان أو مراكز رعاية الحيوان في الخارج، ويجب أن تعود للوطن الأصلى قبل بلوغها العام الرابع من عمرها.

وذكر وى أن المركز ساعد من قبل 10 حيوانات باندا ولدت بالخارج على العودة إلى الصين والتأقلم على الحياة بها، معرباً عن فرحه وتأثره لاستقبال المركز لضيفه الحادى عشر "باو باو".

يذكر أن الصين لديها اتفاقيات تعاون بشأن دببة الباندا مع 17 حديقة حيوان فى 12 دولة، ويوجد حالياً 43 دبة باندا مرسلة من قبلها كضيوف محببين ومكرمين إلى تلك الدول.