اغلق القائمة

السبت 2024-05-04

القاهره 11:27 ص

محكمة - صورة أرشيفية

خلى بالك.. استبدال الأثاث دون موافقة كتابية من الزوجة يعرضك للحبس

كتبت أسماء شلبى الأحد، 19 فبراير 2017 06:12 ص

قال خالد شهاب المحامى بالنقض المتخصص فى قضايا الأسرة، وخبير العلاقات الزوجية، إن قائمة المنقولات هى ورقة يحررها أهل العروس تثبت المنقولات الخاصة بالزوجة ويوقع عليها الزوج، وذلك ضمانًا لحق الزوجة فى المنقولات الموجودة فى منزل الزوجية، وقد يتم الاتفاق على كتابة كافة المنقولات الموجودة فى منزل الزوجية أو المنقولات المشتراة فقط من الزوجة أو ذويها.

 

وتابع المحامى، فى حديثه لـ"اليوم السابع": تستخدم قائمة المنقولات من الزوجة فى حال إيقاع الطلاق ويلتزم الزوج بالمحافظة عليها وتغيير ما يتلف فيها .

 

وأضاف شهاب، ردًا على سؤال "هل يجب أن يذكر المشغولات الذهبية فى هذه القائمة؟"، قائلاً: فى بعض الأحيان يصر أهل الزوجة على وضع قيمة المشغولات الذهبية فى هذه القائمة على اعتبار أن الزوجة تنتقل إلى مسكن الزوجية بمشغولاتها الذهبية والمتمثلة فى شبكتها، وقد لا تذكر هذه المشغولات الذهبية ذلك، طبقًا للاتفاق الذى يتم بين الزوج وذوى الزوجة.

 

وأكد خبير العلاقات الزوجية: إذا باع الزوج إحدى هذه المنقولات بمفرده فيكون فى هذه الحالة مبددًا لجزء من المنقولات الموجودة فى قائمة المنقولات، وتستطيع الزوجة أن تحرر ضده جنحة تبديد المنقولات الزوجية، والتى غالبًا ما يقضى فيها بحبس الزوج .

 

وأشار شهاب: أما إذا قام الزوج بتغيير إحدى هذه المنقولات، وذلك بعد فترة من الزواج، بأن استبدل حجرة السفرة التى هلكت من الاستخدام بحجرة جديدة بنفس قيمتها أو أفضل منها، فيجب فى هذه الحالة توقيع الزوجة أو ذويها على تغيير الزوج هذه الحجرة وحتى لا يقع تحت طائلة قانون العقوبات.

 

واستطرد المحامى: إذا بدد الزوج إحدى هذه الحجرات أو المنقولات المحررة فى قائمة المنقولات فيحق له سداد قيمتها للزوجة أو ذويها، وذلك بموجب أما إنذار على يد محضر يقوم فيه بعرض هذه القيمة أو بأخذ ورقة موقع عليها من الزوجة أو والدها بقيامه باستلامها.