اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:02 م

حقل غاز - ارشيفية

مصدر بالبترول: 120تريليون قدم مكعب احتياطى غاز بـ9مناطق فى البحر المتوسط

كتب أحمد أبو حجر الجمعة، 17 فبراير 2017 09:33 ص

كشف مصدر بالشركة القابضة للغازات الطبيعية " ايجاس"  عن أن حجم احتياطيات المناطق التى يتم التنقيب فيها والبحث عن الغاز فى المياه العميقة بالبحر المتوسط تصل إلى نحو 120 تريليون قدم مكعب من الغاز .

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن هذه الاحتياطيات الضخمة من الغاز توجد بتسعة مناطق حول حقل ظهر بالبحر المتوسط ، قائلا: "هناك نحو 9 مناطق  حول حقل ظهر بالبحر المتوسط واعدة ونتائجها مبشرة وستغير خريطة الطاقة، وتضع مصر فى مصاف الدول المصدرة للغاز".

وبحسب تصريحات من مسؤلين بشركة إينى الإيطالية ومسئولين بوزارة البترول، فإن حقل ظهر سيدخل الإنتاج قبل نهاية العام الحالى بنحو مليار قدم مكعب يوميًا، تزيد إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال 2019، فيما يبلغ حجم احتياطيات الحقل نحو 30 تريليون قدم من الغاز.

وتابع المصدر: الشركات العاملة فى المناطق التسع لم تنتهى بعد من عمليات الاستكشاف، موضحا  أن شركتى إديسون الإيطالية ودانه غاز الإماراتية قاربا على الانتهاء من أعمال المسح السيزمى بمنطقتين بالبحر المتوسط، موضحا أنه سيتم الإعلان عن النتائج خلال الشهر المقبل على أقصى تقدير، مضيفا: فى الغرب من موقع حقل ظهر بالبحر المتوسط  توجد منطقتان تعمل بهما شركة بريتش بتروليوم الإنجليزية بى بى، وإلى الشرق منها منطقة لشركة أديسون الإيطالية ومنطقة أخرى لشركة أيوك.

وتصل المساحة المطروحة للتنقيب والبحث عن الغاز إلى نحو 6000 كيلو متر مربع تمثل نحو 30 % من إجمالى مناطق الامتياز بالبحر المتوسط.

ويبلغ إجمالى إنتاج مصر من الغاز حاليا يبلغ نحو 4.45 مليار قدم مكعب يوميا وتستهدف زيادته إلى 5.35 مليار قدم مكعبة فى 2017-2018، وفى 2018-2019 إلى نحو 5.9 مليار قدم مكعبة يوميا، وكانت  مصر  مصدرا صافيا للغاز لكنها تحولت إلى مستورد رئيسى له فى السنوات الأخيرة مع تزايد الطلب المحلى الذى فاق الإنتاج.