اغلق القائمة

الإثنين 2024-06-03

القاهره 03:55 ص

جانب من المؤتمر

"الصحة": نقص اليود فى الطعام يسبب تخلفا عقليا وخللا بالوظائف الحيوية

كتب وليد عبد السلام
الخميس، 16 فبراير 2017 12:52 م

أكد الدكتورة هالة ماسخ، رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أن الوزارة سددت مليون دولار لشراء 30 طن من أيودات البوتاسيوم "اليود" لصالح 4 شركات وطنية لإضافتها إلى أملاح الطعام التى تصنعها.

وأضافت هالة ماسخ، خلال المؤتمر الصحفى المنعقد الآن حول البرنامج القومى لأيدنة الملح، أن عنصر اليود من المغذيات الدقيقة لقيام الجسم بالوظائف  الحيوية، كما أنه ضرورى لتكوين هرمونات الغدة الدرقية اللازمة لنمو وقيام المخ والجهاز العصبى بوظائفه، وينجم عن نقص عنصر اليود فى هرمونات الغدة الدرقية أمراض خطيرة على الصحة العامة للجسم وخاصة الأطفال.

وأوضحت رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة، أنه يتم إضافة من 30 إلى 70 جراما من اليود إلى طن الملح الخام، مؤكدة أن عدم وجود عنصر اليود فى ملح الطعام، وفى الأطعمة بشكل عام، ونقصه فى الجسم يسبب خللا فى نشاط الغدة الدرقية، وبالتالى يحدث تورم فى الغدة ويسبب تخلفا عقليا عند الأطفال، وضعف النشاط البدنى وضعف فى الأنشطة الحيوية.

من جهته أكد الدكتور عماد عزت، نائب مدير مشروعات البنك الدولى بوزارة الصحة، أن 92% من المصريين يستعملون الملح الغنى بعنصر اليود "المؤيدن"، مشيرا إلى أن مصر حالياً معلنة كدولة خالية من الاحتياج لليود، لافتة إلى أن 1.6 مليار شخص فى مناطق فقيرة بعنصر اليود منتشرون فى 110 دول بالعالم، ويعانى منهم 650 مليون شخص من مضاعفات نقص اليود.