اغلق القائمة

الخميس 2024-05-09

القاهره 09:37 م

اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية

8 محاور فى كشف حساب وزير التموين أمام البرلمان.. "مصيلحى" يفضح مخطط "الخونة" لإخفاء السلع.. ويؤكد: الإرهاب الاقتصادى لا يقل خطورة عن الأمنى.. ويعترف باللجنة الاقتصادية: نعم الدعم يذهب لغير المستحقين

كتب عبد اللطيف صبح – تصوير حازم عبد الصمد الأحد، 12 فبراير 2017 03:16 م

شهد حضور اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم، الأحد، أمام لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، العديد من التصريحات التى تكشف وتفند أسباب ارتفاع أسعار السلع التموينية، حيث تحدث الوزير عن دوافع القرار الوزارى الأخير برفع أسعار الزيت والسكر ببطاقة التموين، وخطوات وإجراءات تنقية بطاقات الدعم التموينية والقواعد المنظمة لها.
 
 

"الرز اتاخد واتخبى"

وتطرق الوزير إلى أزمة ارتفاع سعر الأرز، قائلا: "الرز اتاخد واتخبى، وهناك فئة ما عرضت 4000 جنيه للطن بعد أن حددت الوزارة سعر 3000 جنيه، وهى دى الفئة اللى عايزة تخرب البلد، وأكبر واحد فيهم قالى محدش هيجيلك، الإرهاب الاقتصادى لا يقل خطورة عن الإرهاب الأمنى، البلد تواجه حربا اقتصادية، ابحثوا عن من يخفى السلع ويحارب البلد اقتصاديا ويظهر الحكومة فى شكل المُقصر".
 

جانب من اللجنة الاقتصادية بحضور وزير التموين
 
وتابع وزير التموين: "احنا شيلنا الشيلة، وتم وضع سعر تعجيزى من بتوع الأرز اللى بيطلعوا فى التليفزيون والجرايد ويعملوا أبطال وهما أكبر خونة، وكانوا عايزين يقارنوا سعر الأرز الأبيض بسعر الشعير، هناك مؤامرات واحتكارات لتوريط الدولة فى أزمات، وعندما أصدرت الحكومة قرارا بمنع تصدير الأرز وصفه بعض المحامين بأنه غير دستورى، والأرز يوضع فى حاويات ويتم تهريبه إلى تركيا وعلى الوش فاصوليا ويحصل على علاوة تصدير".
 
 
وعن مطالب النواب بخفض الاستيراد قال اللواء محمد على مصيلحى: "إحنا مش غاويين استيراد ونسعى لسد الفجوة فقط، والسلعة لما بتنزل أقل من ثمنها بتتسرق، وأنا نفسى أنام وأحلم وأصحى الصبح ألاقى البلد بتصدر، لكن هذا يتطلب إنتاج زراعى وصناعى وفائض للتصدير، الاستيراد ليس هواية ولا حبا فيه إنما لسد فجوة".
 
 

ارتفاع الاستهلاك الشهرى من القمح لـ800 ألف طن

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية أن الوزارة رصدت تلاعب فى استهلاك القمح والخبز، مشيرا إلى أن الوزارة تتبع هذا الأمر جيدا وسيتم اتخاذ الإجراء المناسب، لافتا إلى أن الاستهلاك الشهرى كان لا يتعدى الـ750 ألف طن، والآن يتعدى الـ800 ألف طن.
 
 

الدكتور علي مصيلحي رئيس لجنة الصحة ومحمد مصيلحي وزير التموين
 
كما طالب اللواء محمد على مصيلحى، لجنة الشئون الاقتصادية، بضرورة إصدار قرار مُلزم لكتابة بيانات تاريخ الإنتاج والوزن والسعر على المنتجات المعلبة كما يحدث مع الدواء.
 
 

وزير التموين: نستورد 100%من الزيت ونعانى من فجوه استهلاكية خطيرة

وقال اللواء محمد على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن مصر تعانى من فجوة استهلاكية فى جميع السلع التمونية، لافتا إلى أن الدولة تستورد 100% من استهلاكها للزيوت، موضحا أن مصر تنتج ما بين 6 إلى 7 ملايين طن من القمح، فيما يتراوح بين 18 لـ19 طن قمح، مؤكدا على أن الزيادة السكانية لها دور محورى فى هذه الفجوة التى تؤثر بالسلب على الدولة المصرية، بالإضافة إلى البناء على الرقعة الزراعية.
 
 

محمد مصيلحي وزير التموين

الدكتور علي مصيلحي
 
وأكد وزير التموين على أن البناء على الرقعة الزراعية فى منتهى الخطورة والبؤر الزراعية تتآكل بمنتهى الخطورة، مشيرا إلى أنه رصد ذلك اثناء زيارته الأخيرة فى محافظة المنوفية، مطالبا بضرورة معالجة الزيادة السكانية التى تأكل  أى نمو اقتصادى يتحقق فى مصر بالآفة إلى تآكل الأراضى الزراعية.
 
 
وأضاف الوزير أن مصر لا تنتج  أى من زيوت الطعام سوى زيت الزيتون، ورغم ذلك يتم استيراده من الخارج بنسبة 100%.
 
 

وزير التموين من البرلمان: التحول للدعم النقدى يلغى أبواب الفساد والتلاعب

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إن التحول إلى الدعم النقدى يلغى أبواب الفساد والتلاعب بمنظومة الدعم العينى، لافتا إلى أن الوزارة تعمل الآن على تنقية بطاقات الدعم التموينية، مشيرا إلى أن هناك بطاقات كثيرة كانت متوقفة.
 
 

وزير التموين: لن يتم حذف فئة معينة من منظومة الدعم.. والأمر مرتبط بالدخل والإنفاق

وأكد اللواء محمد على مصيلحى أنه لن يتم حذف فئة معينة أو وظائف بعينها من بطاقات الدعم التموينية، خلال مرحلة تنقية البطاقات، موضحا أن الأمر يرتبط بالدخل والإنفاق، مشيرا إلى أن هناك مليون و200 ألف فرد من أصل 71 مليون فرد مستحقين للدعم تم حذفهم من المنظومة لأنهم إما متوفين أو مسافرين إلى الخارج، بالإضافة إلى 12 مليون بطاقة بياناتها غير مستكملة.
 
 

النائبة بسنت فهمي
 

وزير التموين: الدعم لا يصل لمستحقيه.. وحذفنا مليون و200 ألف فرد بالمرحلة الأولى

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية إنه تولى الوزارة على نظام قائم للدعم، مضيفا: "أنا جيت لنظام تموينى قائم بالفعل، ومألفتش جديد"، واعترف بأن الدعم التموينى لا يصل لمستحقيه بسبب وجود أكثر من سعر للسلع القائمة فى السوق، لافتا إلى أن مرحلة التنقية الأولى لبطاقات التموين حذفت مليون و200 ألف فرد، تنوعوا ما بين متوفى ومكرر ومسافر خارج البلاد منذ 6 أشهر.
 
 
وأشار مصيلحى إلى أن السلعة التى تباع بأكثر من سعر لا تتواجد فى السوق، موضحا إلى أن سعر كيلو السكر بـ8 جنيهات فى التموين ووصل إلى 10 جنيهات فى السوق الحر، قائلا: "هناك شبكات تقوم باستنزاف السلع من السوق بشكل سريع، وأنا بعترف أن السلع التموينية لا تصل للمستفيد حتى لو وضعنا شخص على كل سلعة".
 
 
وأكد الوزير على أن هناك شبكات فى الأسواق تقوم بعدم توصيل الدعم لمستحقيه بسبب وجود السلع بأكثر من سعر، مشيرا إلى أن الدولة تحلم بأن يكون الدعم نقدى لأنه سيغلق ثغرات الفساد.
 
 

النائب هاني اباظة
 

نائب لوزير التموين: حرام عليكم.. والوزير يهدد بالانسحاب من اجتماع اقتصادية البرلمان

ونشب مشادة كلامية عنيفة بين وزير التموين والنائب فتحى الشرقاوى، على خلفية حديث الأخير عن تعاقد الشركة العامة للصوامع مع أشخاص لتأجير الشون والصوامع، موجها حديثه لوزير التموين قائلا: "حرام عليكم".
 
 
وبدوره رفض اللواء محمد على مصيلحى حيث انفعل على النائب فتحى الشرقاوى، محتدا: "متقوليش حرام عليكم، متغلطش يا سيادة النائب، مش بعد كل اللى استعرضته دا تقولى حرام عليكم"، مهددا بالانسحاب من اجتماع اللجنة.
 
 

جانب من اللجنة الاقتصادية
 
وعلى الفور تدخل الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة، مطالبا النائب فتحى الشرقاوى بالتوقف عن الحديث، قائلا "الاحترام لا يتجزأ ولسنا فى مجال مهاترات، وإذا كان وقائع يجب التحقيق فيها فاللجنة تطلب العقود التى تحدثت عنها، لن أسمح بتوجيه أى اتهام لأى كائن من كان فى هذه اللجنة دون مستندات، وإلا نفقد الصلاحية الأساسية بالرقابة والتشريع".
 
 

وزير التموين من البرلمان: رغيف الخبز يكلف الدولة 60 قرشا والمواطن يدفع 5 فقط

وقال اللواء محمد على مصيلحى، إن رغيف الخبز كان يتكلف 35 قرشا، لافتا إلى أنه الآن وبعد تحرير سعر الصرف تضاعف سعر القمح وأصبح الرغيف يتكلف 60 قرشا، لافتا إلى أن المواطن لازال يدفع 5 قروش والدولة تتحمل الزيادة فى أسعار الخبز، مشيرا إلى أن تحرير سعر الصرف رفع تكلفة دعم الخبز بقيمة 12 مليار جنيه.

 


جانب من اللجنة الاقتصادية


جانب من اللجنة الاقتصادية بحضور وزير التموين
 

الدكتور علي مصيلحي رئيس لجنة الصحة ومحمد مصيلحي وزير التموين

محمد مصيلحي وزير التموين

الدكتور علي مصيلحي

جانب من اللجنة الاقتصادية

النائبة بسنت فهمي

النائب هاني اباظة

جانب من اللجنة الاقتصادية