اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 09:13 ص

العالم هذا المساء

صور العالم هذا المساء.. انتفاضة فلسطينية فى وجه الاحتلال.. مظاهرات بمدن عربية وإسلامية احتجاجا على قرار ترامب بشأن القدس.. النيران تحرق الأخضر واليابس بكاليفورنيا.. واليونانيون يحتجون على زيارة أردوغان لبلادهم

إعداد عبد الوهاب الجندى الخميس، 07 ديسمبر 2017 10:11 م

سادت حالة من الغضب بين الشعوب العربية والمسلمة فى مختلف أنحاء العالم، وتظاهر العديد فى المدن العربية تضامنا مع الفلسطنيين والقدس، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل.. وفى أمريكا أعلنت كاليفورنيا الطوارئ بسبب الحرائق التى دمرت العديد من المنازل وهلكت الأراضى، وفى اليونان تظاهر المئات فى أثينا احتجاجا على زيارة أردوغان لبلادهم.. وإلى باقى التفاصيل:- 

انتفاضة فلسطينية وعربية فى وجه الاحتلال وضد قرار ترامب..

سادت حالة من الغضب بين الشعوب العربية والمسلمة فى مختلف أنحاء العالم، وتظاهر العديد فى المدن العربية تضامنا مع الفلسطنيين والقدس، احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل.


تنديس العلم الإسرائيلى

وأصيب أكثر من 108 مواطنين فلسطينيين بالاختناق ورصاص الاحتلال "الإسرائيلي" بينهم إصابة خطيرة حتى الآن اليوم الخميس، عقب اندلاع مواجهات عنيفة فى مناطق مختلفة من الضفة الغربية والقدس المحتلتين والحدود الشرقية لقطاع غزة احتجاجاً على اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، حصيلة الإصابات خلال المواجهات العنيفة التى اندلعت فى جميع المناطق الفلسطينية حيث بلغت نحو 30 إصابة جميعها طفيفة ما عدا إصابة واحدة خطيرة فى قطاع غزة.


حرق الإطارات

بينما تعامل الهلال الأحمر الفلسطينى وفقاً لما ذكره، مع 108 إصابات جميعها فى الضفة والقدس المحتلتين.

وانطلقت المواجهات على حاجز حوارة ومنطقة النبى صالح، والبيرة وطولكرم وبيت لحم ونابلس وعلى مدخل قلنديا شمال الضفة، ومواجهات فى أريحا عند المدخل الجنوبي، وفى المنطقة الحدودية لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة.

ففى القدس المحتلة اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال على مدخل قلنديا وبلدة شعفاط، على باب العامود.


حرق العلم الإسرائيل
وأدت المواجهات لإصابة عدد من المواطنين برصاص الاحتلال إضافة لوقوع إصابات باختناق الشديد وتم التعامل معها ميدانياً.

من جهته أكد الهلال الأحمر الفلسطينى إصابة طفل بالرأس برصاص مطاطى خلال المواجهات المندلعة فى شعفاط شرق القدس.

وفى غزة، أصيب 7 شبان برصاص الاحتلال "الإسرائيلي" بينهم إصابة خطيرة عقب إطلاق النار على المواطنين قرب الحدود شرق لمدينة خانيونس جنوب قطاع غزة وشرق مخيم البريج وسط القطاع.

ووصل عشرات الشبان إلى الحدود الشرقية للقطاع وأشعلوا إطارات السيارات قبل أن تبادلهم قوات الاحتلال بإطلاق النار.


نقل المصابين

واندلعت بين شبان وقوات الاحتلال قرب السياج الفاصل شرق خانيونس غضباً ورفضاً للقرار الأمريكى بالاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ووجهت الأطر الشبابية دعوة لاعتبار يوم غد الجمعة يوما للاشتباك مع قوات الاحتلال على طول خطوط التماس.

من جهته أكد الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، أن 7 إصابات وصلت إلى المستشفى الأوروبى ومستشفى شهداء الأقصى خلال المواجهات التى اندلعت شرق خانيونس والبريج.


الاختباء من رصاص الاحتلال

وأوضح أن من بين الإصابات واحدة خطيرة فى البطن خلال مواجهات شرق خانيونس.

وفى رام الله، أصيب 12 مواطنا برصاص الاحتلال "الإسرائيلي"، خلال مواجهات عنيفة اندلعت فى "بيت إيل" على المدخل الشمالى لمدينة رام الله فى الضفة المحتلة.

ووفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية، فإن 9 مواطنين وصلوا إلى مجمع "فلسطين الطبى برام الله"، منهم 5 إصابات بالرصاص المعدنى المغلف بالمطاط وإصابة واحدة بالاختناق الشديد، بينما أصيب 3 بالرصاص الحي.


مظاهرات فى باكستان

وفى طولكرم، اندلعت مواجهات عنيفة بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال بالقرب من مصانع "جيشوري" غرب مدينة طولكرم عقب مسيرة جماهيرية حاشدة انطلقت من دوار جمال عبد الناصر جابت شوارع المدينة احتجاجاً على قرارات الرئيس الأمريكى دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، تمكن طواقمه الطبية من التعامل مع عدد من المصابين بالاختناق الشديد خلال المواجهات.

وأكدت طواقم الهلال الأحمر، إصابة 11 مواطنا، 10 منهم بالغاز وإصابة واحدة مطاط.


مظاهرات في غزة

ورشق الشبان جنود الاحتلال الإسرائيلى بالحجارة والزجاجات الفارغة كما أشعلوا الإطارات المطاطية خلال المواجهات التى لا زالت مستمرة حتى اللحظة.

وفى أريحا، اندلعت مواجهات عنيفة عند المدخل الجنوبى لمدينة أريحا احتجاجاً على اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل".

وفى بيت لحم، أصيب 7 مواطنين بالاختناق الشديد وبرصاص الاحتلال "الإسرائيلي" فى مواجهات اندلعت ببيت لحم.

وذكر الهلال الأحمر الفلسطينى أن طواقم الإسعاف التابعة له تعاملت مع7 إصابات 5 منهم بالغاز المسيل للدموع، وإصابة واحدة بالمطاط وتم نقلها إلى المستشفى.

ومن جانبها قالت وكالة "معا" الفلسطينية، إن 15 مواطنا أصيبوا بجروح مختلفة، اليوم الخميس، بعد أن أقدم سائق شاحنة على صدم عدد من سيارات المواطنين فى مدينة بيت جالا.


تحطم الشاحنة بعد عملية الدهس

وأفاد مدير الإسعاف والطوارئ فى جمعية الهلال الأحمر فى بيت لحم عبد الحليم الجعافرة، بأن طواقم الإسعاف نقلت 15 مواطنا مصابين بإصابات مختلفة جراء تعرض مركباتهم للصدم من قبل شاحنة فى مدينة بيت جالا

وقالت الناطق باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤى ارزيقاتـ إن شاحنة من نوفع "فولفو" (قاطرة ومقطورة) تحمل لوحة تسجيل فلسطينية صدمت اكثر من 20 مركبة فى مدينة بيت جالا، ولاذت بالفرار باتجاه شارع رأس بيت جالا.

وفى السياق ذاته دعت فصائل المقاومة فى فلسطين، للبدء فى انتفاضة جديدة ضد إسرائيل ردا على اعتراف الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ودعت الفصائل الفلسطينية إلى "يوم غضب" غدا الجمعة فيما خرجت موجة من الاحتجاجات اليوم الخميس فى الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة وتسببت فى اشتباكات بين فلسطينيين وقوات إسرائيلية.

مظاهرات فى الدول العربية والإسلامية..

فى تونس، تظاهر الآلاف فى أنحاء تونس اليوم الخميس احتجاجا على قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبدء إجراءات نقل السفارة إلى المدينة.

واحتشد المئات أمام المسرح البلدى بشارع الحبيب بورقيبة وسط تونس العاصمة ورفعوا أعلام فلسطين وصور مسجد قبة الصخرة ومدينة القدس وحرقوا العلمين الإسرائيلى والأمريكي.

وفى الأردن، ساد شعور بالصدمة والغضب بين الأردنيين، بعد قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وكانت احتجاجات قد اندلعت مساء أمس الأربعاء، فى أماكن من عمان يسكنها لاجئون فلسطينيون بعد أن أعلن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قراره على التلفزيون.. وفى الصباح عبر كثير من الأردنيين عن غضبهم من القرار.

كما تظاهر المئات فى كل من باكستان ولبنان وتركيا، والعديد من المدن العربية والإسلامية ضد قرار دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الاحتلالى.

 


مظاهرات في تونس

المظاهرات فى الأردن

 


المظاهرات فى لبنان

 


مظاهرات تركيا

 

الطبيعة تنتقم من أمريكا والحرائق تلتهم الأخضر واليابس فى كاليفورنيا..
 

دمرت حرائق الغابات التى اندلعت فى مناطق من الولايات المتحدة الأمريكية بداية من يوم الإثنين الماضى، مئات المنازل داخل وحول مدينة فينتورا فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وأجبر آلاف السكان على النزوح، وفق صور نشرتها وكالة الأنباء الفرنسية.

واليوم الخميس، فر أكثر من 200 ألف شخص من منازلهم بمنطقة لوس أنجلوس، واجتاحت النيران حى "بيل أير" الفخم والفيلات التى يقدر ثمنها بملايين الدولارات.

على الفور أعلنت سلطات كاليفورنيا للمرة الأولى حالة الطوارئ القصوى بسبب رياح تبلغ سرعتها حوالى 130 كلم فى الساعة بالمرتفعات، وتعرقل بشكل خطير جهود إخماد النيران.

اندلع الحريق، الذى أطلق عليه اسم توماس فاير، مساء يوم الإثنين عند سفوح تلال قرب فينتورا، ودفعته الرياح سريعا غربا إلى المدينة التى تبعد نحو 80 كيلومترا شمال غربى لوس أنجليس.

قال مسئولين إطفاء، إن الحريق دمر أكثر من 50 ألف فدان، وشرد ملايين الأهالى من منازلهم، وأجلت السلطات نحو 150 ألف شخص فى شمال لوس أنجلوس، وتلقى حوالى خمسين ألف شخص تعليمات بمغادرة منازلهم فى منطقة فنتورا التى تمتد على المحيط الهادئ وتتوغل فى الشرق باتجاه مدينة أوجاي.

ويهدد هذا الحريق 12 ألف مبنى بعدما أدى إلى تفحم 150 منزلا، بالإضافة إلى سقوط ضحية واحدة فقط لكن حصيلة الأضرار المادية سترتفع على الارجح بشكل كبير، بسبب شدة سرعة الرياح.

ودمرت السنة اللهب أكثر من 32 ألف هكتار من الأراضى خلال يومين فى هذه الحرائق التى اطلق عليها اسماء "توماس" و"كريك" و"راي" و"سكيربول" و"غيتي".


الحرائق تصل الأحياء

 


السيارات

 


الأهالى ينظرون إلي النيران

 


الحرائق تلتهم الأشجار

 


الحماية المدنية في أمريكا

 


جانب من الحرائق

 


حرائق علي الطريق

 


حرائق في الأشجار

 


حرائق كاليفورنيا الأمريكية

 


حرائق كاليفورنيا

 


حرائق وسط السهول

 


صورة جوية للحرائق

 


عمال الحماية المدنية

 


محاولة السيطرة علي الحريق

اليونانيون يتظاهرون فى شوارع أثينا احتجاجا على زيارة أردوغان بلادهم..

تظاهر مئات اليونانيين، فى شوارع العاصمة أثينا، احتجاجا على زيارة الرئيس التركى رجب طيب أردوغان إلى بلادهم، حاملين يافتات مناهضة للسياسة التركية.

وعقد أردوغان اليوم الخميس، مؤتمرا صحفيا مع رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس، في العاصمة اليونانية أثينا، وبحثا الجانبين العلاقات الثنائية بين البلدين.


الشرطة اليونانية تغلق الشوارع

 


مظاهرات اليونانيين

 


مظاهرات ضد زيارة أردوغان لليونان

 


يافتات مناهضة لأردوغان