اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:19 ص

الرئيس السيسى

السيسي: أغفلنا دور الشباب لسنوات لكننا نستدعيه وندعمه الآن

شرم الشيخ - محمد الجالى الخميس، 07 ديسمبر 2017 05:46 م

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن المستقبل القادم هو مستقبل الشباب، فالشباب هو الأمل والطموح والقدرة والنقاء.

 وأضاف الرئيس السيسى فى كلمته بجلسة رواد الأعمال بأفريقيا على هامش منتدى أفريقيا 2017 بشرم الشيخ، أن الدولة تضع الشباب المصرى على رأس أولوياتها مضيفا "قلبنا مع كل شبابنا وإرادتنا مع دعمهم لينجحوا".

وشدد الرئيس السيسى على أن شباب أفريقيا هم مستقبل هذه القارة، وميزتها التنافسية ومصدر ثروتها الحقيقى وأملها فى غد أفضل.

وأشار الرئيس السيسى إلى أننا ندعم شباب أفريقيا ونساندهم ونعتمد عليهم لتحقيق طموحاتنا جميعًا فى المستقبل الذى نرجوه لقارتنا الغالية.

وقال الرئيس السيسى: إن شباب رواد الأعمال هم حاضر ومستقبل قارتنا الغالية، أغلى ما نملك من ثروة، ومصدر الطاقة الذى لا ينضب، وشدد السيسى على أن شباب رواد الاعمال قادرون على أن يكونوا المحفز الأساسى للنشاط الاقتصادى، وأن يساهموا بفعالية فى توفير فرص العمل وتحقيق التنمية المستدامة الشاملة، التى تتطلع إليها شعوب هذه القارة.

 وأضاف السيسى أن الاقتصادات المتقدمة والنامية تهتم على حد سواء بدعم الابتكار ورواد الأعمال والشباب، لما لهم من مساهمة إيجابية فى النمو الاقتصادى، لافتا إلى أننا نشاهد كيف أن مجموعة من رواد الأعمال الشباب يقومون ببناء وتنمية شركات تصبح فى وقت وجيز شركات عالمية تتجاوز قيمتها السوقية إجمالى الناتج المحلى لبعض الدول.

 وشدد الرئيس السيسى على ثقته فى قدرات شبابنا وإمكاناتهم الواعدة، لا سيما فى ضوء أن نسبة مَن هم أقل مِن 25 عامًا فى أفريقيا تصل إلى حوالى 60% من إجمالى سكان القارة، وأشار إلى أن حجم السوق الأفريقية يتسع ليصل عام 2050 إلى 2.4 مليار نسمة، مما يترتب عليه أهمية تعزيز التعاون بين الحكومات والقطاع الخاص، لحشد كافة مواردنا وتحفيز وتنمية ريادة الأعمال فى أفريقيا.

وأشار السيسى إلى أهمية مواكبة التطورات التكنولوجية على الساحة العالمية، وتعظيم الاستفادة من الفرص المتاحة، حتى تستطيع أفريقيا اللحاق بركب الثورة الصناعية الرابعة، مشيرا إلى أنه أعلن خلال فعاليات منتدى شباب العالم فى شهر نوفمبر الماضى، فى شرم الشيخ، عن تأسيس أول مركز إقليمى لرواد الأعمال فى أفريقيا، ليكون بمثابة منصة للتعاون وتبادل الخبرات لدعم ومساندة رواد الأعمال فى القارة.

 وأوضح السيسى أن أولويتنا هى دعم رواد الأعمال خاصة مَن يقدم حلولًا جديدة ومبتكرة للتصدى للتحديات التى تواجه القارة فى شتى القطاعات، كالتعليم والصحة والخدمات الأساسية، والتى يجب تقديمها لجميع فئات المجتمع وبتكلفة اقتصادية وفقًا لأعلى معايير الجودة.

 وقال الرئيس السيسى: إننا فى مصر نواصل بذل أقصى الجهد لدعم ومساندة رواد الأعمال والشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر والمتوسطة والمستثمرين الشباب.

وأشار الرئيس السيسى إلى قيام الحكومة بتنفيذ عدد من البرامج والمبادرات، أهمها:

أولًا: تحفيز ريادة الأعمال من خلال التركيز على التعليم والبحث العلمى، وتطوير مناهج التعليم لإكساب الطلاب القدرة على الإبداع والابتكار وتطوير الذات لمواكبة التطورات على الساحة العالمية، وكذلك دعم الجامعات ومراكز البحث العلمى لتحويل الأبحاث والدراسات وتطبيقاتها إلى فرص استثمارية.

ثانيًا: تقديم التمويل وبرامج بناء القدرات لرواد الأعمال والمستثمرين الشباب وخلق بيئة أعمال تمكنهم من بناء شركات سريعة النمو، وذلك من خلال مبادرة البنك المركزى المصرى لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال توفير تمويل ميسر، وبرنامج مصر لريادة الأعمال الذى يقدم الدعم المالى والفنى للشركات الناشئة ورواد الأعمال عن طريق المشاركة فى المخاطر مع الشباب، وقد تم تأسيس أكبر حاضنة أعمال فى أفريقيا من خلال هذه المبادرة.

ثالثًا: تحسين البيئة التشريعية وتقديم الدعم المؤسسى، حيث نص قانون الاستثمار الجديد لأول مرة على دعم الدولة للشركات الناشئة والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لتمكين الشباب وصغار المستثمرين، وتشجيع ريادة الأعمال، كما تم إصدار تشريعات وقوانين جديدة تتواكب مع التطورات الاقتصادية مثل قانون التراخيص الصناعية، وخدمات الدفع الاليكترونى، وتعديل قانون الشركات، بما يساهم فى تقدم وازدهار بيئة الأعمال فى مصر. وبالإضافة إلى ما سبق، تم كذلك تأسيس مراكز خدمات رواد الأعمال فى كافة محافظات مصر، بهدف مساعدة الشركات الناشئة من خلال تقديم خدمات تأسيس الشركات وغيرها من الخدمات الحكومية، فضلًا عن تقديم البرامج التدريبية وورش العمل، وتقديم الدعم الفنى والقانونى، وتقديم المعلومات حول مصادر التمويل المختلفة وطرق الحصول على التمويل.

ورحب الرئيس السيسى فى كلمته بالحضور من رؤساء الوفود الأفريقية، كما رحب بنظيره الرواندى، وأضاف السيسى أن مصر لديها رؤية واضحة تجاه شبابنا، وشباب القارة الأفريقية بصورة عامة.

وأشار الرئيس إلى أننا أغفلنا لسنوات طويلة دور الشباب ونحن نستدعى هذا الدور وندعمه الآن، مشيرًا إلى أن مصر لها الآن تجربة مستمرة منذ عام الخاصة بمنتديات الشباب التى يتم عقدها، واصفًا تلك التجربة بالرائعة والتى بدأت منذ نوفمبر العام الماضى.

وقال الرئيس السيسى: "إننا ومنذ ذلك التاريخ ونحن نلتقى بالشباب المصرى ونستمع إليهم وهم ينتقدونا ونتفاعل معهم".

وأوضح الرئيس السيسى أن تلك التجربة المصرية مهمة للغاية وقدمناها بصورة واضحة خلال منتدى شباب العالم الذى شهدته مدينة شرم الشيخ منذ أسابيع قليلة بمشاركة شباب من كل دول العالم والقارة الأفريقية.

وأضاف الرئيس السيسى أن كل قادة أفريقيا والعالم منتبهين لدور الشباب والأهمية الكبيرة لهم والتى لابد أن نضعها فى الاعتبار، وأن يصبح لهم مشاركة حقيقة فى كل دولنا وتفاهم حقيقى.