اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 11:16 م

مقالات الكتاب

مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يشيد بمعرض تكنولوجيا الاتصالات.. فاروق جويدة يتمنى شفاء شريف إسماعيل.. جلال عارف يشيد بتطوير الصناعة.. حمدى رزق يثنى على موقف مصر من شفيق.. عماد الدين حسين يتناول المشهد اللبنانى

كتب أحمد عبد الراضى الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 10:26 ص

تحدثت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الثلاثاء عن عودة الفريق أحمد شفيق إلى القاهرة وقرار ترشحه لانتخابات رئاسة الجمهورية، كما تناولت بعض المقالات التعليق على رده على تسريب فيديو إعلان ترشحه لقناة الجزيرة القطرية.

 

وأشادت بالمعرض الثالث لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى أظهر قدرة مصر على الابتكار واستخدام تكنولوجيا المعرفة لمواجهة مشكلاتنا الصعبة.

 

الأهرام
 


 

مكرم محمد أحمد يكتب: توقع ما لا يمكن توقعه
 

أشاد الكاتب بالمعرض الثالث لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات الذى افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى أظهر قدرة مصر على الابتكار واستخدام تكنولوجيا المعرفة لمواجهة مشكلاتنا الصعبة، وتغير وجه الحياة ومستقبلها على أرض مصر من خلال العروض المقدمة أولها محطة لتنقية المياه تنتج خمسة آلاف متر مكعب من مياه الترع الملوثة، وصنع أجهزة رؤية ليلية تستطيع رؤية عربة وأشخاص على مسافات بعيدة، ومحطة للتخلص من النفايات الخطيرة للمستشفيات، ومحطة لخلط الخرسانة المسلحة تكفى لبناء ناطحة سحاب، وبوابات أمنية لا تستطيع دبابة اقتحامها، وكاميرات ونظم مراقبة يمكنها تغطية مدينة بأكملها، ونظم إلكترونية تساعد فى تصويت الانتخابات العامة بالتعرف على الهوية الرقمية للإنسان، الاسم والمهنة والصورة والعنوان ويغنى عن الكشوف الورقية .

 

 


 

فاروق جويدة يكتب: شريف إسماعيل
 

تمنى الكاتب الشفاء العاجل واسترداد الصحة والعافية للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ليعود إلى مصر غانما سالما ليكمل دوره فى خدمة هذا الشعب العظيم، بعد إجرائه لعملية جراحية ناجحة فى إحدى مستشفيات المانيا بعد أن كان يعانى ظروفا صحية صعبة ظهرت على وجهه فى الأيام الأخيرة قبل سفره، مؤكدا أنه بلا شك تحمل ضغوطا نفسية وصحية منذ تولى المسئولية وحملته الأقدار بإصدار قرارات مهمة فى مسيرة الاقتصاد المصرى لم يستطع رؤساء حكومات سابقون تحملها ولكنه واجهها بكل شجاعة وأدرك أثارها السلبية لتحسين مستوى معيشة للمواطن وتوفير الخدمات الضرورية أهمها الكهرباء والطرق والإسكان والتوزيع العادل للسلع التموينية.

شريف اسماعيل

 

الأخبار
 


 

جلال دويدار يكتب: شفيق مواطن حر.. فى وطن حر
 

تحدث الكاتب، عن اهتمام الرأى العام بقضية عودة الفريق أحمد شفيق إلى مصر وإعلان ترشحه لرئاسة الجمهورية، مؤكدا عدم وجود عوائق أمام الفريق شفيق تمنع ممارسة حقوق المواطنة باعتباره مواطنا لا تشوب وطنيته أية شائبة والدستور يكفل له هذه الحرية ويسمح له بالترشح لمنصب الرئاسة، ويقول لا جدال أن ظهور الفريق شفيق حرا طليقا قد أنهى وقضى تماما على كل ما تم ترويجه من شائعات مغرضة ليس لها أساس من الصحة.

شفيق

 


 

جلال عارف يكتب: قطار الصناعة.. الذى تعطل طويلاً!!
 

أشاد الكاتب فى مقاله بالمشروعات وخطط التطوير التى تستهدف النهوض بالصناعة، مضيفًا أنه يوجد جهد مشكور يحتاج للدعم لتعويض سنوات طويلة من إهمال الصناعة أن له أن يتوقف، لنعطى الأولوية القصوى للاستثمار الصناعى لكى يكون قاطرة التقدم الحقيقية التى تصنع مستقبل مصر، موضحًا أن النتائج قد لا تكون سريعة ولكنها الأبقى والأقوى والأقدر على تحقيق اقتصاد متقدم ونمو مستدام/ نقضى به على اقتصاد السمسرة، ونعود لنعتز بكل ما "صنع فى مصر" لأنه يضع حجراً فى بناء الوطن.

مصنع

 

المصرى اليوم
 


 

حمدى رزق يكتب: عاد شفيق والعَوْدُ أَحْمَدُ
 

أثنى الكاتب على الموقف المحترم للدولة المصرية من عودة الفريق أحمد شفيق، والاستقبال الطيب، قائلاً :"عدت والعود أحمد، لكن بالله عليك لو كان الإخوان فى الحكم هل كنت ستفكر مجرد التفكير فى العودة؟ أحمد ربنا أن ثورة 30 يونيو قامت ولفظ الشعب الإخوان والتابعين، لولا هذا الذى حدث وأنت غائب لما عدت من الغياب، وليس أقسى من الغياب عن الأهل والأحباب".

 

 

الشروق
 


 

عماد الدين حسين يكتب: الأبيض والأسود والرمادى فى لبنان
 

تناول الكاتب المشهد اللبنانى، مؤكدًا أن السياسية يشوبها اللون الرمادى معظم الوقت، مضيفًا :"من المهم أن تهتم مصر ودبلوماسيتها بلبنان، فقد يكون هذا البلد رقعة جغرافية صغيرة جدا، وعدد سكان أصغر، لكن أولا هو بلد له تاريخ وحضارة وقوة ناعمة، كما أنه لا يزال يعكس الأوضاع والصراعات العربية، ومن مصلحة مصر والسعودية معا أن تستقر المنطقة".

سعد الحريرى

 

الوطن

 


عماد الدين اديب يكتب: نحن بحاجة إلى "الإيجابيزم"
 

تحدث الكاتب، عن حالة السلبية التى يعيشها الكثير من الشعب المصرى، رغم تواجد العديد من الإيجابيات التى تساعد على خلق حالات إيجابية وتوليد الطاقة الإيجابية لدى المصريين، مثل "قيامنا بثورة فى يناير 2011 وأخرى فى يونيو 2013، سجنّا رئيسين فى 3 سنوات، ارتفع عدد وحدات الإسكان الشعبى من 24 ألف وحدة سنوياً إلى 650 ألف وحدة، عالجنا مليوناً ونصف مليون مواطن من مرض «فيروس سى» الكبدى.

 

وأضاف الكاتب، ما أكثر مشاكلنا اليومية المتراكمة والحالية، التاريخية والآنية، ولكن يبقى فى النهاية أن تكون لدينا طاقة إيجابية تعطى دفعات قوية من الأمل حتى نستطيع ابتلاع مرارة الضعف والأخطاء والوعود الكاذبة التى عشناها منذ الخمسينات.


 

خالد منتصر يكتب: وداعاً مكاوى سعيد
 

تحدث الكاتب، عن الكاتب والفنان الراحل  مكاوى سعيد، قائلاً: " رحل الكاتب والفنان وعاشق التفاصيل المصرى حتى النخاع مكاوى سعيد"، واصفاً كتابه "مقتنيات وسط البلد" بانه حصاد العشق المكاوى، وكأنه بورتريهات مرسومة بمهارة بيكاسو وجنون فان جوخ وجموح سلفادور دالى وحس السخرية الذى يسكن ابن البلد المصرى الذى ينقش وشم أبوزيد الهلالى فى الموالد.

مكاوى سعيد


 

الوفد



 

وجدى زين الدين يكتب: «محروسة» بعناية الله

 

قال الكاتب، أن فى الحرب على الإرهاب التى تقوم بها مصر الآن، نجد أن المصريين لديهم إرادة حديدية وصلبة فى القضاء على بؤر الإرهاب والتخلص من أهله وتقوية عزيمة المصريين فى هذا الصدد بشكل صلب أكثر من أى فترة زمنية مضت، فى ظل أعداد الشهداء الكثيرين الذين سقطوا فى معركة الشرف والكرامة، مؤكداً أن الشعب المصرى يمتلك قدرات أكثر من رائعة على تحمل الصعاب من أجل الوصول إلى مآربه وتحقيق النصر من أجل رفعة الوطن.

 


 

عباس الطرابيلى يكتب: حلاوة المولد.. بالتقسيط
 

أوضح الكاتب، أن مع موجات الغلاء وارتفاع أسعار كل شيء، وجدنا انتشار نظام التقسيط، سواء فى التعليم او الشقق او السيارات، ثم بعد ذلك ظهرت عملية تقسيط اضحية عيد الضحى، مشيرا إلى أن البنوك دخلت فى لعبة التقسيط، بسبب ارتفاع الودائع المالية لدى البنوك، إذ منها مبالغ هائلة بلا أى استثمار، لتنشيط الحركة التجارية، مضيفاً: " ولكن المشكلة الآن هى فى ارتفاع الفوائد على هذه القروض، فإذا كانت الفائدة تصل إلى 20٪ فإن ذلك انعكس على الفائدة على الإقراض وأراها أكبر عائق يواجه عمليات تحريك النشاط التجارى والحرفى وغيره.. وليست نكتة أن سمعنا أن بعض المحلات عرضت بيع حلاوة المولد النبوى الشريف.. بالتقسيط أيضاً.. أى امتد نظام التقسيط إلى ما يؤكل.. ولم يعد مقصوراً على السلع المُعمِّرة من ثلاجة وبوتاجاز إلى أثاث العروسين".