اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:59 ص

فايزة أحمد

فى ذكرى ميلاد فايزة أحمد.. لماذا طالب عبد الوهاب بوقف أغنية "ست الحبايب"

كتبت مروى جمال الثلاثاء، 05 ديسمبر 2017 09:00 ص

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة فايزة أحمد التى فارقت الحياة عن عمر يناهز الـ 52 عاماً بعد صراعها مع مرض السرطان، وتميزت بصوت ناعم وقوى واشتهرت فى بدايتها الفنية بمدينة حلب السورية ثم انتقلت إلى القاهرة فى عام 1954 وتقدمت للإذاعة المصرية التى اعترفت بها كمطربة، ويرصد "اليوم السابع" أهم محطاتها الفنية وأغانيها.

قدمت فايزة أحمد أغنيتى "ابشر غيرك"، و"دموع الحب" كما اشتهرت فى أغنية "بيت العز "، من خلال أحداث فيلم "أنا وبناتي" عام 1961، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان محمد الموجي. وغنت "ست الحبايب" التى أحدثت ضجة كبيرة وقت أن غنتها.

وقد شاركت فايزة أحمد برصيد كبير في العالم الفني، لديها ما يزيد عن 320 أغنية في الإذاعة، و80 أغنية في التلفزيون، و6 أفلام سينمائية، وحصلت فايزة على عدد كبير من التكريمات.

وحصلت فايزة أحمد بعدها على الجنسية المصرية عام 1965، حيث إنها ولدت في مدينة صيدا اللبنانية لأب سوري وأم لبنانية.

ست الحبايب

وكانت أغنية "ست الحبايب" قد أثارت خلاف بين فايزة أحمد والموسيقار محمد عبدالوهاب، وقد كتبت مجلة "الكواكب" أن فايزة كانت تنوي غناء "ست الحبايب" بفيلم جديد من إخراج حسن الصيفي، ولكن وقتها عبدالوهاب كلف محاميه برفع دعوى قضائية ضدها لمنعها من غناء هذه الأغنية التى غناها أولاً على العود فقط، وبعد أن استسلمت فايزة أحمد لكلام عبدالوهاب قاموا بالاتفاق على أن تُقدم الأغنية بطريقة الاسكتش الغنائي.

ولا يستطيع أحد أن يتخيل، الاحتفال بذكرى عيد الأم، دون سماع أغنية "ست الحبايب"، التي ارتبطت ارتباطا وثيقا بهذه المناسبة، لتصبح طقسا رئيسيا في هذا اليوم، والأغنية من كلمات الشاعر الكبير حسين السيد، وألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

يامة القمر ع الباب

ومن أشهر أغنايها أغنية "يامة القمر ع الباب" من خلال أحداث فيلم "تمر حنة" عام 1957، وهي من كلمات مرسي جميل عزيز، وألحان الموسيقار محمد الموجي.

حمال الأسية

 شاركت الفنانة فايزة أحمد من خلال أحداث فيلم "إمسك حرامي" عام 1965، بغناء أغنية "حمال الأسية"، وظهرت بشخصيتها الحقيقية، والأغنية من كلمات حسين السيد، وألحان محمد عبد الوهاب.

تمر حنة

غنتها الفنانة الراحلة من خلال أحداث فيلم "تمر حنة" عام 1957، بطولة الفنان رشدي أباظة، والفنانة نعيمة عاكف، من كلمات جليل البنداري، وألحان الموسيقار محمد الموجي.