اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:51 ص

احتجاجات فى إيران- أرشيفية

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن احتجاجات الإيرانيين على الأزمة الاقتصادية

كتب محمد سعودى الجمعة، 29 ديسمبر 2017 08:00 م

تجددت التظاهرات فى إيران احتجاجا على الأزمة الاقتصادية، اليوم الجمعة، بعد اعتقال العشرات ممن شاركوا فى تظاهرات الخميس فى مدينة مشهد- ثانى أكبر المدن الإيرانية- وفى إطار ذلك نستعرض أهم المعلومات حول احتجاجات الإيرانيين على الازمة الاقتصادية.

س: ما أسباب الاحتجاجات الأخيرة فى إيران؟

  يعود السبب الرئيس وراء الاحتجاجات إلى غلاء الاسعار وتراجع الألأوضاع الاقتصادية فى عهد الرئيس الإيرانى حسن روحانى.

س: ماذا كان تعليق الحكومة الإيرانية على هذه الاحتجاجات؟

قال اسحق جهانغيرى نائب الرئيس الإيرانى، إن متشددين معارضين للحكومة قد يكونون مسئولين عن التظاهرات التى امتدت إلى طهران ومدينة كرمنشاه فى غرب البلاد، اليوم الجمعة،  مشيرا إلى أن بعض الحوادث التى وقعت فى البلاد حصلت بذريعة مشاكل اقتصادية ولكن يبدو أن ثمة أمرا آخر خلفها، وفقا لقوله.

س: ماذا عن الاحتجاجات التى خرجت فى كرمنشاه؟

أشارت بعض وسائل الإعلام الإيرانية إلى أن التظاهرة كانت لمن خسروا أموالهم جراء انهيار مؤسسات التسليف غير المرخص لها فى السنوات الأخيرة.

س: ما أبرز الهتافات التى رددها المحتجون؟

ردد المحتجون العديد من الهتافات من بينها  "الموت لروحانى... الموت للديكتاتور" معترضين فى الوقت ذاته على تدخل إيران فى المنطقة.

س: لماذا تركزت الاحتجاجات فى مشهد وكرمنشاه؟

 كانت مدينة مشهد أكثر المدن تضررا بإغلاق مؤسسة ميزان، التى كانت تدير نحو مليون حساب، ما أدى لاندلاع احتجاجات فى المدينة منذ العام 2015، بحسب وكالة إرنا للأنباء الرسمية.

كما كانت كرمنشاه الأكثر تضررا جراء المشاكل التى واجهتها مؤسسة الاقراض كاسبيان، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية.

س: كيف تعاملت الشرطة الإيرانية مع المحتجين؟

 تدخلت قوات الشرطة الإيرانية لتفريق محتجين فى مدينة كرمنشاه فى غرب إيران بعد يوم من احتجاجات مماثلة فى شمال شرق البلاد، فيما ذكرت الوكالة أن نحو 300 محتج هتفوا بشعارات من بينها "أطلقوا سراح السجناء السياسيين" و"الحرية أو الموت" وأتلفوا ممتلكات عامة.

 

س: كم عدد المعتقلين فى احتجاجات إيران؟

اعتقلت الشرطة الإيرانية نحو 52 شخصا فى مدينة مشهد التى تعد مركزا دينيا مهما فى إيران، احتجاجا على غلاء الاسعار وتراجع الأوضاع الاقتصادية، فيما أشار نائب محافظ طهران محسن حمدانى إلى اعتقال عددا من المتظاهرين الذين تجمعوا فى أحدى ساحات المدينة.

  انتفاضة #الشعب_الإيراني رسالة "حقيقية" لكل من يحاول مصافحتها والتقرب منها