اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:44 م

مجلس النواب والعامل المصرى التوفى بالاردن

برلمانيون يطالبون بمحاكمة مرتكبى جريمة قتل مواطن مصرى بالأردن وتوقيع عقوبة رادعة عليهم.. لجنة القوى العاملة: سنطلب حضور وزيرة الهجرة بالمجلس لبحث أسباب تكرار وقائع الاعتداء على المصريين العاملين بالخارج

كتب محمود حسين الجمعة، 29 ديسمبر 2017 03:00 ص

طالب عدد من نواب البرلمان، الحكومة بمتابعة إجراءات التحقيق فى مقتل المواطن المصرى، على السيد مرسى، الذى تعرض لواقعة الاعتداء عليه بالضرب من قبل عدد من المواطنين الأردنيين فى الأردن وتوفى مساء أمس الأربعاء، وتوقيع عقوبة رادعة على الجانى، وشددوا على ضرورة مناقشة أسباب تكرار وقائع الاعتداء على المصريين فى الخارج.

وطالب النائب محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، والأمين العام لاتحاد نقابات عمال مصر، السلطات الأردنية بسرعة إجراء التحقيقات مع المواطن الأردنى الذى ارتكب جريمة قتل مواطن مصرى بالأردن، وتوقيع أقصى عقوبة عليه.

وقال "وهب الله"، إن مصر والأردن بلدين شقيقين وتربطهما علاقات طيبة ووطيدة، وإن الاتحاد العام لعمال مصر سيتواصل مع اتحاد عمال الأردن، للتأكيد على ضرورة الحفاظ على حقوق العاملين المصريين فى الأردن، وحفظ حق المواطن المصرى الذى قتله مواطن أردن، مطالبا جهات التحقيق بتقديم الجانى لمحاكمة جنائية عاجلة.

 وأشار إلى أن لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ستطلب حضور السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، لبحث أسباب ظاهرة الاعتداء على المصريين العاملين فى الخارج، والتى تكررت خلال الآونة الأخيرة وآخرها واقعة الاعتداء على عامل مصرى بالكويت، مؤكدا أن الوزيرة تبذل مجهودا كبيرا فى ملف المصريين بالخارج والجميع يقدر هذا المجهود.

فيما، طالب المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب بائتلاف دعم مصر، الحكومة بالإسراع فى متابعة ملف ‏وفاة المواطن المصرى السيد محمد مرسى الذى تعرض لاعتداء فى الزرقاء بالأردن الأسبوع الماضى.

 وتساءل "مسعود"، فى طلب إحاطة قدمه للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، لتوجيهه إلى وزيرى الهجرة وشئون المصريين بالخارج والقوى العاملة، عن الإجراءات التى اتخذتها الحكومة تجاه هذه الواقعة الخطيرة للحفاظ على جميع حقوق هذا العامل المصرى، معربا عن تعازيه الحارة لعائلة المتوفى وللشعب المصرى الشقيق، وإدانته الكاملة لواقعة الضرب التى تعرض لها العامل المصرى والتى أفضت إلى وفاته.

وأكد النائب أمين مسعود، ضرورة أن تتابع الحكومة جميع الإجراءات القانونية تجاه مرتكبى هذه الكارثة الخطيرة لتوقيع أقصى وأشد العقوبات ضد من ارتكبها حتى لا تتكرر مثل هذه الأحداث إضافة إلى سرعة نقل جثمانه للقاهرة.

من جانبه، قال النائب كامل فيصل، عضو لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، إن هذه الواقعة الخاصة باعتداء مواطن أردنى على مواطن مصرى مقيم بالأردن هى واقعة فردية، وعلى سلطات التحقيق فى الأردن تقديم الجانى لمحاكمة جنائية والقصاص للمجنى عليه منه بتوقيع عقوبة مغلظة عليه.

وأضاف عضو لجنة الشئون العربية، إن اللجنة من المحتمل أن تعقد اجتماعا خلال الأسبوع بعد المقبل، مع استئناف جلسات البرلمان، لبحث الإجراءات التى تم اتخاذها حيال هذه الواقعة، وأن اللجنة تحرص على حماية المصريين العاملين فى الخارج فى الدول العربية الشقيقة وحفظ حقوقهم.

فيما، قال النائب عبد الرازق الزنط، أمين سر لجنة القوى العاملة، إن لجنة القوى العاملة ضمن اختصاصاتها التواصل مع العمال الصريين داخل وخارج مصر، وإنه فى مثل هذه الحالات يتم التأكد من اتخاذ سلطات التحقيق فى أى دولة يتم الاعتداء فيها على مواطن مصرى الإجراءات اللازمة للتحقيق مع الجانى وتوقيع العقوبة المناسبة عليه، ومتابعة سير التحقيقات.

وأضاف "الزنط"، إن الدولة المصرية تحرص على حماية حقوق أبنائها العاملين فى الخارج، وهناك إجراءات تتخذ لحمايتهم، مطالبا بتوقيع عقوبة رادعة على المتهم بقتل المواطن المصرى فى الأردن.

 وكانت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، نعت وفاة المواطن المصرى "على السيد  محمد ‏مرسى" حيث توفى اليوم بالمستشفى، متأثرا بإصابته، عقب واقعة اعتداء تعرض لها من قبل مواطنين أردنيين خلال الأيام الماضية، إثر خلاف على مبلغ مالى، حيث كان يعانى من نزيف بالمخ وفقدان للوعى، خلال علاجه بالمستشفى، وأوضحت وزيرة الهجرة، أن الدولة المصرية لن تتوانى فى الحصول على كافة حقوق المتوفى القانونية، ومتابعة سير عمليات التحقيقات مع السلطات الأردنية حتى ينال الجانى عقابه، وقالت وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنه تم القبض على المتسببن فى مقتل المواطن المصرى بالأردن.