اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:35 م

المتحدث باسم الكرملين

الكرملين: العقوبات الأمريكية على رئيس الشيشان غير قانونية وغير ودية

(أ ف ب) الخميس، 21 ديسمبر 2017 01:19 م

وصف الكرملين، اليوم الخميس، العقوبات التى فرضتها الولايات المتحدة على رئيس جمهورية الشيشان رمضان قديروف، الذى تتهمه واشنطن بالمشاركة شخصيا فى انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان بأنها "غير قانونية وغير ودية".

وصرح المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف للصحفيين "نعتبر العقوبات غير قانونية وغير ودية ولا نوافق عليها". وتابع "يمكن الافتراض أن مبدأ المعاملة بالمثل سيطبق على أغلب الظن"، ردا على سؤال بشأن اتخاذ روسيا اجراءات مماثلة ضد مسؤولين أمريكيين.

أدرجت واشنطن الاربعاء قديروف، حليف الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، على لوائح وزارتى الخزانة والخارجية الأمريكتين لاتهامه بانتهاكات لحقوق الإنسان وتصفيات خارج إطار القانون والتعذيب والاخفاء القسرى.

وتؤكد هذه الاجراءات المندرجة ضمن قضية المحامى الروسى سيرجى مانييتسكى الذى توفى فى السجن عام 2009، وتستهدف العديد من المسؤولين الروس، صعوبات التقارب بين الولايات المتحدة وروسيا الذى كان الرئيس الروسى والمرشح دونالد ترامب يريدانه قبل انتخاب الاخير رئيسا للولايات المتحدة.

ويستهدف "قانون مانييتسكى" من تكتموا على اعتقال ووفاة هذا المحامى الروسى الذى كشف قضية فساد واسعة تشمل أعضاء فى الحكومة الروسية وكل من ساعد فى ذلك. ويستهدف ايضا الافراد المسؤولين عن انتهاكات صارخة لحقوق الانسان.

وبلغت العلاقات الروسية الأمريكية ادنى مستوياتها على خلفية التحقيق فى الولايات المتحدة فى اتهامات بتدخل روسى فى الانتخابات الرئاسية فى 2016 وشبهات فى تواطؤ الكرملين وافراد فى فريق حملة ترامب.

وتطاول العقوبات 49 شخصا فى اطار "قانون مانييتسكى" وتنص على تجميد أصولهم المحتملة فى الولايات المتحدة وتمنع أى مواطن أمريكى من القيام بأعمال مع هؤلاء.