اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 11:35 ص

متى يخضع الكشرى والفول والطعمية لـ"القيمة المضافة"؟

متى يخضع الكشرى والفول والطعمية لـ"القيمة المضافة"؟.. لو أكلت فى مطعم شعبى فلا تخف من الفاتورة.. وإذا دخلت أحد فروع المحلات الشهيرة فأنت مطالب بسداد الضريبة

كتبت – منى ضياء الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 08:31 م

هل يخضع الكشرى والفول والطعمية لضريبة القيمة المضافة؟ سؤال ربما راودك وأنت تتلقى فواتير طلباتك بأحد المطاعم فهل صادفت فاتورة كشرى محملة بالضريبة من قبل؟

عندما صدر قانون ضريبة القيمة المضافة لأول مرة عام 2016 كان من أساسيات القانون وجود قائمة من السلع المعفاة من الضريبة تشمل كل السلع الأساسية التى تمس حياة المواطنين اليومية وأهما السلع الغذائية، ولكن هل تصورت أن تناول الكشرى والفول والفلافل بالمطاعم يمكن أن يخضع للضريبة فى حالات معينة؟


كشري

 

الكشرى والفول والطعمية ليست من السلع المخاطبة بالقانون ولكن يمكن خضوعها بشروط، هو ما يوضحه محمود خليل مستشار مكتب مصطفى شوقى لضريبة القيمة المضافة.

ويتوقف خضوع هذه المأكولات للضريبة على طبيعة المكان أو المطعم نفسه، حيث أصدر وزير المالية قرارا فى مارس الماضى نص فيه على إعفاء المأكولات التى تصنع أو تباع للمستهلك النهائى مباشرة من خلال المطاعم والمحال غير السياحية من ضريبة القيمة المضافة، أما المأكولات التى تقدم من خلال المطاعم والمحال السياحية فتخضع للضريبة.


فول

وتابع خليل أنه طبقا للقرار فليس كل المطاعم غير السياحية معفاة من الضريبة، فيمكن أن تأكل طبق كشرى وتفاجأ بأنك مطالب بسداد ضريبة قيمة مضافة، فلابد من اشتراطات معينة لإعفائها تتمثل فى ألا تكون هذه المطاعم والمحال موجودة المطارات أو المولات التجارية أو الأماكن الأثرية أو الملاهى أو التجمعات السكنية المغلقة، أو التى تقدم المأكولات المصنعة من الدقيق والحلوى من عجين – مثل البيتزا - وكذلك أن لا تكون تابعة أو جزءاً من السلاسل أو الفروع العالمية أو المحلية او التى لها علامة تجارية أو اسم تجارى، أو التى يتضمن سعر السلعة أو الخدمة المقدمة أية مبالغ أخرى كرسم الخدمة أو غيرها وكذلك أن لا تكون من بين المطاعم والمحال غير السياحية التى ينطبق عليها الشروط والمواصفات الخاصة بالمطاعم السياحية الصادرة من وزير السياحة، وذلك وفقاً للمعاينة الفعلية التى تتم من خلال لجنة مشتركة يصدر بتشكيلها قرار من وزيرى المالية والسياحة.


طعمية

فإذا دخلت مطعما شهيرا له سلسلة فروع لبيع الفول والطعمية فأنت بلاشك مطالب بسداد ضريبة قيمة مضافة مقابل هذه الخدمة، ولكن إذا لجأت لعربة الفول أو محل قريب منك ليس له أى علامة تجارية شهيرة أو تابع لسلسة محلات أو خارج أى مولات فستحصل على وجبة معفاة تماما من ضريبة القيمة المضافة.