اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:17 م

إحدى القطع الأثرية التى سيتم عرضها فى المعرض

صور.. وزير الآثار يفتتح معرض "إبداع فنانى دير المدينة فى المتحف المصرى

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 09:49 ص

يفتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، فى السادسة من مساء غد الخميس  معرضا مؤقتا للآثار المصرية بالقاعة رقم 44 بالدور الأرضى بالمتحف المصرى بالتحرير، تحت عنوان "إبداع فنانى دير المدينة".


وأوضحت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، أن هذا المعرض يأتى بالتعاون مع المعهد الفرنسى للآثار الشرقية،  بمناسبة الاحتفال بالعيد المئوى للحفائر الفرنسية فى دير المدينة، الأمر الذى يلقى الضوء على أحد جوانب التعاون الدولى بين مصر وفرنسا فى مجال العمل الأثري.


إحدى القطع الأثرية التى سيتم عرضها فى المعرض (1)


وأضافت إلهام صلاح، أنه من المقرر أن يضم المعرض 52 قطعة أثرية أاكتشفت خلال الحفائر الفرنسية بعضها يعرض لأول مرة، بالإضافة إلى عدة وثائق من أرشيف المعهد الفرنسى للآثار الشرقية عبارة عن سجلات وصور الحفائر.


إحدى القطع الأثرية التى سيتم عرضها فى المعرض (2)

ومن جانبها قالت صباح عبد الرازق، مدير عام المتحف المصرى بالتحرير، إن أغلب القطع التى سيتم عرضها تعبر عن الجوانب المختلفة لفنانى دير المدينة تمثل حياتهم اليومية ومعتقداتهم الدينية والجنائزية،   أهمها تمثال سنجم،   عتب للملك "أمنحوتب الأول" وآخر للملك "أمنحتب الثانى" و أوستراكا من الحجر الجيرى الملون،   بالإضافة إلى تابوت لشخص يدعى "نوب" من الأسرة الثامنة عشر مصنوع من الخشب الملون.


إحدى القطع الأثرية التى سيتم عرضها فى المعرض (3)