اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:29 ص

مصطفى مدبولى وزير الإسكان ومى عبد الحميد رئيس قطاع الإسكان

بعد نفاد أعداد وحدات الأولى بالرعاية بمدينتى 6 أكتوبر وبدر ..الإسكان تلجأ لمحور الإيجار لسد العجز وتلبية الاحتياجات..ومى عبد الحميد: بدء تسليم المرحلة الأولى لمحور الإيجار قريبًا

كتب أحمد حسن السبت، 02 ديسمبر 2017 04:00 ص

شقق الأولى بالرعاية هى الرصيد الذى كانت تعتمد عليه الحكومة فى الكوراث والأزمات والمتعلقة بانهيار العقارات أو حدوث زلزال أو الاستغاثات والشكاوى، التى يتلقاها مجلس الوزراء، بشأن المطلقات والأرامل والأسر المعيلة التى لا دخل لها، وتصل مساحة هذه الوحدات لـ48 مترا، وكانت عبارة عن غرفة وصالة ومطبخ وحمام، ولا يتخطى ايجارها الـ120 جنيها.

ومع زيادة الطلبات المقدمة من المواطنين سواء لوزارة الإسكان أو مجلس الوزراء فى ظل العدد المحدود، كشفت مصادر مطلعة بوزارة الإسكان، نفاد عدد الوحدات بعد اختيار الحالات الأولى، لجأت وزارة الإسكان لايجاد محور بديل للوحدات الأولى بالرعاية حتى لا تحدث أزمة.

3 آلاف وحدة سكنية لتسكين حالات الأولى بالرعاية

وأوضح قطاع الإسكان، إن محافظة القاهرة حصلت على أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية من المشروع الخاص بالوزارة، وذلك لتسكين حالات الأولى بالرعاية لديها، بالإضافة إلى تسكين أصحاب العقارات المنهارة.

وتنص شروط الحصول على وحدة سكنية، أن يكون المتقدم من الأولى بالرعاية بحيث لا يتجاوز دخله الـ1000 جنيه شهريًا، وألا يكون قد حصل على وحدة سكنية مدعمة قبل ذلك.

 


مصطفى-مدبولى
 

فيما أكدت مصادر عدم وجود اتجاه لدى وزارة الإسكان فى بناء وحدات جديدة بمساحات 48 مترا للفئات الأولى بالرعاية، وهو السبب الذى جعل الوزارة تلجأ لتقديم مقترح لمجلس الوزراء بحيث يتم استحداث محور جديد للإيجار فى مشروع الإسكان الاجتماعى، وبالفعل تم الموافقة عليه، وعقب الموافقة مباشرة تم طرح 5706 وحدات سكنية بـ10 محافظات، لأصحاب الدخل الأقل من 1500 جنيه شهرياً، وتتكون الوحدات المطروحة من غرفتين وصالة، و3 غرف وصالة.

محافظات المرحلة الأولى لمحور الإيجار

وتضمنت المرحلة الأولى لمحور الإيجار، محافظات " الإسماعيلية، والسويس، والقليوبية، والمنوفية، ودمياط، والمنيا،  وسوهاج،  وشمال سيناء و قنا والبحيرة".

وحول شروط الحصول على الوحدات السكنية، قالت مى عبد الحميد، رئيس صندوق التمويل العقارى، يتم عمل بحث اجتماعى بمعرفة مديريات التضامن الاجتماعى، للتأكد من مدى الاستحقاق، ويتم سداد مبلغ ألف جنيه جدية حجز للوحدات غرفتين، ومبلغ 1500 جنيه للوحدات 3 غرف، وتبلغ قيمة الإيجار الشهرى 300 جنيه،  و410 جنيهات شاملاً الصيانة للوحدة 3 غرف وصالة، ويزيد الإيجار بنسبة 7 % سنوياً، موضحة إن الحد الأقصى لإيجار أى وحدة سكنية يبلغ 7 سنوات غير قابلة للتجديد إلا باتفاق الطرفين، ويجوز تكرار تأجير نفس الوحدة السكنية لمدة واحدة أخرى، وبقيمة إيجارية تحدد عند إعادة التعاقد.

 


للاسكان-الاجتماعى
 

تسليم وحدات المرحلة الأولى للمتقدمين قريبا

وأشارت مى عبد الحميد، إلى أنه من المتوقع أن يتم تسليم وحدات المرحلة الأولى للمتقدمين قريبا، وذلك بعدما تم الانتهاء من الاستعلام الميدانى والائتمانى على المتقدمين.

وأوضحت أنه تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، لتتولى الوزارة مسئولية إجراء البحوث الاجتماعية على كل من محل الإقامة وجهة العمل للمواطنين المتقدمين المستوفين للشروط بمحور الإيجار ببرنامج الإسكان الاجتماعي، وذلك للتأكد من مدى استحقاق العميل للوحدة.