اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 03:39 م

عبده مصطفى عبده علام

الميت الحى.. نجار ذهب لاستخراج بطاقة فاشهروا له شهادة وفاته.. عبده: موظف السجل المدنى قالى أنت ميت ياعم الحاج.. شغال من 35 سنة فى العراق وزوجتى استخرجت وثيقة وفاتى ليرثنى ابنى.. وأناشد وزير الداخلية مساعدتى

الدقهلية شريف الديب الأحد، 17 ديسمبر 2017 01:36 م

اكتشف عبده مصطفى عبده علام، 57 عاما والمقيم بقرية طهواى التابعة لمركز السنبلاوين بالدقهلية، ويعمل نجار مسلح، أثناء استخراجه بطاقة رقم قومى بعد عودته من العراق، أنه متوفى وصادر له شهادة وفاة، واستخرج شهادة وفاته لنفسه.


المواطن عبده مصطفى يحمل شهادتى ميلادة ووفاته

وقال "عبده" لـ"اليوم السابع"، إنه فور عودته من العراق بعد مدة عمل 35 عاما، اكتشف أنه صادر له شهادة وفاة رسمية، لافتا إلى أنه اكتشف ذلك صدفة عندما توجه إلى مكتب السجل المدنى بالسنبلاوين، لاستخراج وتجديد بطاقة شخصية حديثة، إلا إنه فوجئ بموظف السجل المدنى يخبره بوفاته رسميا فى أوراق الحكومة.

 

وأوضح "عبده" أنه حاول إقناع الموظف بأنه حى وعلى قيد الحياة، وأنه كان مسافرا للعراق، ثم عاد، إلا أن الموظف أكد له أن جميع الأوراق والمستندات تؤكد وفاته رسميا، واستخراج شهادات وفاة له من قبل بعض أقاربه.


المواطن عبده مصطفى الحى الميت فى دفاتر الحكومة

ويروى عبده مأساته، قائلا :" أنا عايش ميت ومش عارف أعمل أية وأروح لمين، بعد أن ضاقت بيا الدنيا وابنى وزوجتى مش موافقين على أن أنا اقعد فى بيتى".

 

وأكمل عبده كلامه: "سافرت العراق منذ أكثر من 35 سنة، وكنت متزوج وقبل سفرى كنت على خلاف مع زوجتى، وكانت حامل فى ابنى الوحيد، ووضعته بعد سفرى بشهرين، وبسبب الخلاف الموجود بيننا، رفضت النزول طول هذه الفترة الماضية، وكنت متواصل مع والدى وأشقائى  تليفونيا، إلى أن انقطعت فترة خمس سنوات كاملة عنهم بسبب الأوضاع فى العراق والحرب الدائرة هناك، إلا أننى كنت مستمر فى العمل هناك، وجاءت فترة سيطرة الشيعة على البلاد فكان يتم القبض على كل سنى هناك بدون اتهام، وتم إلقاء القبض على وصادروا كل أملاكى هناك، وقرروا ترحيلى من العراق".


الحج عبده مصطفى خلال يحمل مستندات تثبت انه على قيد الحياة

وأضاف عبده:"بالفعل وصلت مصر منذ عامين تقريبا، وبعد وصولى قررت استخراج بطاقة شخصية جديدة، ولكن كانت المفاجأة بعد قيام موظف السجل المدنى بإبلاغى بأنى ميت فى الورق، وقالى انت ميت يا عم الحاج من 16 سنة، فطلبت منه استخراج شهادة وفاة فقام باستخراجها لى بنفس الاسم والبيانات كاملة وصحيحة".

توقف عبده وصمت قليلا، ثم أكمل كلامه وعيناه يملأها الدموع حزنا على حاله:"بدأت أسأل إزاى ده حصل، فاكتشفت بعد ذلك أن زوجتى أقامت دعوة قضائية طالبت فيها باستخراج شهادة وفاة أثناء تواجدى خارج البلاد عن طريق دعوى قضائية، وحصلت على الحكم فى الدعوى رقم 2221 لسنة 2001 كلى أسرة المنصورة، وهو باعتبارى متوفيا".

وأكمل عبده حديثه:"بناء على ذلك صدر للزوجة شهادة وفاة برقم 41 من مكتب صحة طهواى سجل مدنى السنبلاوين ، وتمكن من خلال هذا الحكم حصول نجلى على ميراث والدى، وبعد أن طلبت عودتى إلى منزلي رفضوا ذلك وقالوا ليس لك حق فى شئ هنا، واضطررت للعمل بأحد المزارع لأجد مال أستطيع أن أصرف منه ومكان أنام فيه".

وناشد عبده وزير الداخلية اللواء مجدى عبد الغفار، بمساعدته فى استخراج شهادة تثبت أنه مازال على قيد الحياة.

 


شهادة وفاة عبده مصطفى

 


شهادة ميلاد المواطن عبده مصطفى

 

 

 


المواطن عبده مصطفى يحمل شهادتى ميلادة ووفاته

 


المواطن عبده مصطفى يحمل شهادتى ميلادة ووفاته