اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:46 م

الداخلية تواجه الإرهاب بسلاح "التدريبات الحديثة"

صور .. الداخلية تواجه الإرهاب بسلاح "التدريبات الحديثة".. منظومة تدريب ضخمة وتكتيكات عسكرية تضمن تفوق رجال الشرطة على العناصر المتطرفة.. الشرطة تدرب رجالها على الإغارة والاقتحام المؤمن ونقاط التفتيش الأمنية

كتب محمود عبد الراضى السبت، 16 ديسمبر 2017 11:20 ص

تؤمن وزارة الداخلية بأن إعداد رجل أمن عصرى يتطلب الكثير من الجهد والصبر والعمل، ولن يتأتى لهذا الجيل من شبابنا أن يسهم بفاعلية فى تحقيق أمن مصر إلا بالعمل الجاد المتصل، ليكون هذا الجيل عندئذ واثقاً ومتأكداً من امتلاكه لأسباب التفوق والتصدى للإرهاب الغاشم وحماية الأوطان، ومن ثم لجأت وزارة الداخلية مؤخرًا إلى تطوير منظومة التدريب في كافة قطاعاتها الشرطية، لمواجهة الجريمة بشقيها "السياسى والجنائي" فى ظل ظهور الجماعات الإرهابية التي تطل برأسها بين الحين والأخر، محاولة النيل من الوطن ومقدراته، ليقابلها التصدى بحسم وقوة من العيون الساهرة، الذين يقدمون أرواحهم فداءً لشعب مصر العظيم.


جزء من تدريبات الشرطة

ومنذ أن وطأت قدم اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، اهتم بمنظومة التدريب، ولم يخلو لقاء للوزير مع القيادات الأمنية والضباط إلا وتحدث عن أهمية التدريب وتطويره، فى ظل تداعيات المرحلة الحرجة التى يمر بها الوطن.

وساهم التدريب الجيد لرجال الشرطة مؤخراً في توجيه ضربات استباقية للعناصر الارهابية والخروج منها دون خسائر بشرية، مع ايقاع خسائر فادحة في جانب الخارجين عن القانون، وذلك نظراً لما اكتسبه رجال الشرطة من خبرات كبيرة.


تدريبات الشرطة

 

ولم تهتم وزارة الداخلية بتدريب رجال الشرطة في المواقع الشرطية فقط، وإنما حرصت على تدريب طلابها في كلية الشرطة باعتبارهم النواة الأولى لأعضاء هيئة الشرطة ومحاولة من الكلية لربط الجانب النظرى بالجانب العملى التطبيقى، والوقوف دائما علي كافة المتغيرات والتحديات الأمنية علي الساحة.

واتخذت كلية الشرطة العديد من الخطوات للارتقاء بالعملية التدريبية في كافة مراحلها ومحاورها ، فتم استحــداث تخصصــات تدريبيـــة جديــدة، تتمثل فى تخصص قواعد وآداب تنظيم المرور، وتخصص أعمال الأمن العام في أقسام ومراكز الشرطة، وتخصص الرماية التكتيكية وتطبيقات عمليات الشرطة، و الرماية مع اجتياز الموانع، وتدريبات الحبال، مع زيادة جرعة التدريـــب اليومية لطالب كليـــة الشرطة، بزيادة عدد الساعات التدريبية، مما انعكس على إجمالي ما يتلقاه الخريج من جرعات تدريبية على مدار السنوات الأربع بالكلية، وتم تعديل خطة تدريب طلاب السنوات الأربع بالكلية وفق رؤى واقعية ومتطورة، وإعادة النظر في مناهج التخصصات التدريبية العملية وتطوير جانب كبير منها، حيث تم إجراء تحديد حقيقي وواقعي لعدد الساعات المتاحة لتدريب الطالب خلال العام الدراسي بالكامل مع توظيف هذه الساعات وتوزيعها على التخصصات المختلفة، مع إعادة هيكلة جدول تخصصات التدريب العملية للسنوات الدراسية المختلفة. 


تدريب للتعامل مع الخارجين عن القانون

 

وحرصت كلية الشرطة على إنشاء مخيم تدريبــى مفتـــوح بهدف رفع الكفاءة القتالية وتفعيل قوة التحمل، والتدريب على أعمال الاستيقاف وتفتيش "الأفراد ، والسيارات، والأماكن"، ونقاط التفتيش الثابتة والمتحركة وتأمين الترحيلات والأفواج السياحية.


تدريب على مسرح الجريمة

 

ويتلقى الطلاب تدرييات كثيفة على الرمي التكتيكي بهدف الارتقاء بمهارة طالب كلية الشرطة في الرمى على الأهداف المتحركة، والرمى على الأهداف الثابتة من أوضاع حركية مختلفة، فضلاً عن تطبيق مهارات التحرك الميدانى واستخدام السواتر والهيئات الأرضية فى تنفيذ مهارات الاقتراب الخفى المستور من الهدف.

وأثبت رجال الشرطة مؤخراً قدرتهم الفائقة فى الرماية التكتيكية، حيث يتم تدريب طلاب الشرطة في شكل مجموعات للرمي على عدة أهداف، ويتم التدريب على تنفيذ مهام التقدم والانسحاب والتعامل مع أكثر من هدف في آن واحد، مع تحقيق مبدأي التغطية، والالتزام بضوابط التحرك الميداني، ويتم التأكيد على اتباع القواعد الأساسية لإدارة النيران أثناء العمليات.


بيان عملي للتعامل مع الإرهابيين

 

وفي ظل الأحداث الإرهابية التي تحاول ما بين الحين والأخر استهداف مؤسسات الدولة، تم تدريب رجال الشرطة على الإعداد للمأموريات القتالية، وتأمين القوات أثناء التحركات، والكمين والإغارة، ونقاط التفتيش الأمنية، والاقتحام المؤمن، والدوريات القتالية، ومهام ترحيل السجناء، ومهام تأمين الأفواج والقوافل السياحية.

وامتدت عمليات التدريب لعدة قطاعات شرطية، أبرزها الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات، حيث تم تدريب المجندين على "الكارتية، والاشتباك، والرماية التكتيكية ، وعصا التونفا ، وإجراء بيان عملى بإحباط محاولة هجوم مسلح على إحدى الدوريات الأمنية"، ما أظهر كفاءة التدريب والروح القتالية لدى المجندين.


تدريبات الشرطة النسائية

 

وظهرت في المشهد الشرطة النسائية، التي تشارك في عمليات التدريب، وأظهرت نتائج طيبة في إطلاق الرصاص وإصابة الهدف ببراعة.

وأكد اللواء قاسم حسين مساعد وزير الداخلية، أنه يتم تأهيل المجندين وثقل مهارتهم التدريبية وقدرتهم على التصدى للظواهر الإجرامية وإكسابهم أحدث المهارات التدريبية.