اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 11:13 ص

أسلحة رشاشة

كندا تسمح بإرسال أسلحة رشاشة إلى أوكرانيا.. وروسيا ترد: تقوض السلام

(أ ف ب) الخميس، 14 ديسمبر 2017 09:28 م

سمحت الحكومة الكندية الاربعاء بتصدير أسلحة رشاشة إلى أوكرانيا، مؤكدة دعمها "الثابت" لسيادة وأمن هذا البلد الذى يشهد مواجهات مع انفصاليين موالين لروسيا.

وأعلنت وزيرة الخارجية الكندية كريستيا فريلاند، وأمها من اصل أوكراني، أن كندا اضافت اوكرانيا الى "لائحتها للدول" المشمولة بتصدير الأسلحة.

وأوضحت الحكومة فى بيان إن إدراج أوكرانيا على اللائحة يسمح للشركات والأفراد الكنديين بطلب "تصريح لتصدير بعض الأسلحة النارية والأسلحة ومواد محظورة آخرى إلى أوكرانيا".

وبينت وزارة الخارجية الكندية أنها ستدرس "كل طلب تصريح على حدة للتأكد من أنه مطابق للالتزامات الدولية لكندا ولاولوياتها فى مجال السياسة الخارجية والدفاع".

وقالت فريلاند إن "إضافة أوكرانيا إلى هذه اللائحة تعكس الصلات الوثيقة بين بلدينا"، مؤكدة أن "كندا والكنديين سيواصلون دعم الشعب الأوكرانى وسيادة ووحدة أراضى أوكرانيا".

من جهتها، اتهمت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا كندا بـ "تقويض التسوية السلمية للنزاع" وتشجيع أوكرانيا على "مغامرات عسكرية جديدة".

وأضافت فى بيان الخميس أن "المسؤولية عمن سيقتلون ستقع على من زودوا القتلة أسلحة".

وكانت كندا أول بلد غربى يعترف باستقلال أوكرانيا فى 1991. ويعيش فى كندا أكثر من 1,3 مليون كندى من أصول أوكرانية، وصلوا فى موجات متلاحقة منذ 123 عاما.