اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:59 ص

صورة ارشيفية

طهران تنقلب على الإخوان وقطر.. وزير إيرانى: الدوحة والجماعة جذور الإرهاب

كتب كامل كامل الأربعاء، 13 ديسمبر 2017 07:37 م

فى مفاجأة من العيار الثقيل، انقلبت إيران على إمارة قطر بقيادة تنظيم "الحمدين" وجماعة الإخوان، وذلك بعدما تكشف للجميع حجم التقارب بين الأطراف الثلاثة "طهران والدوحة والإخوان" عقب إعلان الدول الأربعة المعنية بمكافحة الإرهاب "مصر والسعودية والإمارات والبحرين" مقاطعة قطر لتورطها فى دعم الإرهاب والتطرف.

 

واعتبر وزير الأمن الإيرانى "الاستخبارات" محمود علوى، أن قطر تدعم بعض التيارات الإرهابية فى المنطقة، مشيرا إلى أن الإخوان فى مصر، هم جذور الإرهاب فى العالم الإسلامى.

 

وأشار "علوى" فى ندوة أقيمت فى طهران بعنوان: "الإرهاب والتطرف والأمن الإقليمى فى غرب آسيا"، إلى أن "التيارات الإرهابية فى المنطقة مدعومة من قطر ودل أخرى.

 

وأوضح "علوى" خلال الندوة التى عقدت فى مركز التعليم والبحوث التابع رسميا لوزارة الخارجية، أن جذور الإرهاب فى الإسلام هى من الإخوان"، مضيفا: "الدافع لإحياء الخلافة أدى إلى تحركات مختلفة، بما فى ذلك الدفع إلى إيجاد حركات مسلحة إرهابية"، مشيرا إلى أن "تنظيم داعش لا يزال يملك أسلحة رغم إعلان القضاء عليه فى العراق".

 

وتابع وزير الأمن الإيرانى أن "أحد العوامل المؤدية إلى ظهور الإرهاب هو إهانة وتحقير الشعوب والأقليات الدينية فى بعض البلدان".

 

وقال علوى: "اليوم، الجماعات الإرهابية مثل داعش قد تعرضت لهزيمة كبيرة،.. داعش ليست لها سيادة؛ ولكنها موجودة، لقد فقدوا أرضهم؛ لكنهم لم يفقدوا أسلحتهم، وهم يتطلعون إلى الهبوط فى أفغانستان وباكستان وآسيا الوسطى، من أجل استعادة فكرة الخلافة الإسلامية من تلقاء نفسها".