اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 01:34 م

أميناتا ساو فال وبهاء طاهر وكوتزى

من يكتب عن أفريقيا الآن.. أبرز 5 كتاب أفارقة.. تعرف عليهم

كتب محمد عبد الرحمن الثلاثاء، 07 نوفمبر 2017 06:00 ص

احتفل اتحاد كتاب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، باليوم العالمى للكتاب الأفريقى، خلال الأيام الماضية، معبرًا، فى بيان له، عن قلقه إزاء الاضطرابات والارتباكات وعدم الاستقرار الذى يجرى تحت غطاء الدين وباسمه، وكذلك الظروف المعيشية اللا إنسانية التى تتعرض لها الكثير من الدول فى كل من القارات الثلاث.

ورغم معاناة القارة الأفريقية من ظروف اقتصادية سيئة على خلاف القارات الأخرى، إلا أنها تمتلك العديد من الكتاب والأدباء، الذين طالما أثروا الأدب العالمى والأفريقى بالعديد من الكتابات، والأعمال تحاول تسليط الضوء على مجتمعاتهم الخاصة، ومن بين أبرز الكتاب الأقارفة الذين ما زالوا على قيد الحياة.

كوتزى

جون ماكسويل كويتزى هو روائى من جنوب أفريقيا ولد متحصل على جائزة نوبل للآداب سنة 2003 ليصبح ثانى كاتب جنوب أفريقى يفوز بالجائزة بعد نادين غورديمير، ولد كويتزى عام 1940 فى كيب تاون وبدأ حياته الروائية سنة 1974، نشأ فى بيت يتحدث الإنجليزية رغم اصوله الهولندية وهو يتحدث اللغتين بطلاقة، هو أول كاتب يفوز بجائزة بوكر الأدبية البريطانية المرموقة مرتين، درس فى جامعة أديليد الأسترالية، وهو يدرس الآن فى جامعة شيكاغو.

إبراهيم الكونى

إبراهيم الكونى كاتب ليبى له العديد من الإصدرات فى الرواية والدراسات الأدبية والنقدية واللغوية والتاريخ والسياسة، اختارته مجلة لير الفرنسية أحدَ أبرز خمسين روائيًا عالميًا معاصرًا، وأشادت به الأوساط الثقافية والنقدية والأكاديمية والرسمية فى أوروبا وأمريكا واليابان، ورشحته لجائزة نوبل مرارًا - حاز على وسام الفروسية الفرنسى للفنون والآداب 2006 ، وجائزة (الكلمة الذهبية) من اللجنة الفرنكفونية التابعة لليونسكو، ومن أشهر أعماله "التبر" 1990، "المجوس" 1991، "أنوبيس" 2002، "من أنت أيها الملاك" 2009".

بهاء طاهر

بهاء طاهر، مؤلف روائى وقاص ومترجم مصرى ينتمى إلى جيل الستينيات، حاز على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب سنة 1998، منح الجائزة العالمية للرواية العربية فى دوراتها عام 2008 عن روايته واحة الغروب، والتى تم تحويلها لعمل تليفزيونى فى سباق مسلسلات رمضان 2017،  حصل على جائزة جوزيبى اكيربى الإيطالية سنة 2000 عن خالتى صفية والدير، حصل على جائزة آلزياتور Alziator الإيطالية لعام 2008 عن الحب فى المنفي، تم تكريمه بأطلاق اسمه على أحد قصور الثقافة بمدينة الأقصر.

نجوجى واثيونجو

 
كاتب كينى صدر العديد من الروايات والقصة القصيرة، وتتناول أعماله النقد الاجتماعى والأنثروبولوجيا الثقافية ولها إسهامات فى أدب الأطفال.

اعتاد واثيونغو على الكتابة باللغة الإنجليزية ولكنه أحجم عنها فى مرحلة ما من تطوره الثقافى، ما أهله أن يكون ضمن قوائم المرشحين للحصول على جائزة نوبل فى الآداب كل عام، من أشهر أعماله "شيطان على الصليب، معتقل، ماتيكارى".

أميناتا ساو فال

كاتبة سنغالية، والدت فى مدينة سانت لويس عام 1941، اشتهرت بتقديم الأدب الساخر، ومن أشهر رواياتها إضراب الشحاذين، وصدر لها أيضًا "الأب السابق للأمة، 1987، عناب البطريرك، 1993 حلاوة الطية 1998، حبة الحياة والأمل  2002، عيد الاستغاثة  2005".