اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 07:32 م

المهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى

المصرى للتنمية المستدامة: الإصلاحات الاقتصادية وضعت مصر على الطريق الصحيح

كتب عبد الحليم سالم الخميس، 30 نوفمبر 2017 03:00 ص

أكد المهندس معتز رسلان رئيس مجلس الأعمال المصرى الكندى، ورئيس المجلس المصرى للتنمية المستدامة، انه مع بداية عام جديد بعد الإصلاحات الاقتصادية، فإن مصر تسير فى الطريق الصحيح .

وأضاف رسلان فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن حزمة الإصلاحات التى تمت يأتى على رأسها قرار تحرير سعر الصرف فى نوفمبر الماضى، وهو قرار يعتبر قرارا تاريخيا، بل الأهم فى الاقتصاد المصرى.

ولفت معتز رسلان أن الصين فقط هى من تدعم عملتها لأنها تمتلك فائضا كبيرا للغاية من الصادرات، لكننا فى مصر لا يمكن لنا الاستمرار فى دعم العملة نظرا لأن الاقتصاد محدود وكذلك الصادرات، موضحا أن الإصلاحات التى تبدأ فى عامها الجديد والتى تشمل الضرائب التصاعدية ورفع الدعم بصورة تدريجية عن الطاقة والمحروقات وتحرير سعر الصرف أتت بنتائج مهمة للغاية، ولا سيما على مستوى الاستثمار الأجنبى والعائد عليه.

وقال معتز رسلان: الآن أى مستثمر يحول أرباحه بدون عوائق، كما لا يوجد سعران للصرف ولا توجد سوق سوداء للدولار، وبالتالى يمكن تقييم الأصول بشكل حقيقى.

وتابع أصبحت مصر أكثر جذبا للاستثمار، وهو ما يشير إلى أن الاستراتيجية التى تنتهجها الدولة المصرية استراتيجية جيدة جدا، وتسير فى الطريق السليم ووفق المخطط له، معتبرا أن معاناة محدودى الدخل والطبقات المتوسطة أمرا عارضا وضريبة يجب أن يتحملها المجتمع، وهذا ليس معناه إننا لا نشعر بمعاناة هذه الطبقات، لكننا ندرك الصعوبات التى يجب أن نعبرها.

وأشار المهندس معتز رسلان أنه مع تعافى الجنيه انطلاقا من عاملين اثنين، هما أولا تجويد الصناعة المحلية وزيادة الإنتاج وثانيا زيادة الصادرات بشكل كبير والحد من الواردات ستنخفض الأسعار ويتراجع التضخم إلى نحو 13% وفق خطة البنك المركزى، وبالتالى تبدأ الأمور فى الاستقرار وتقل المعاناة.