اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:52 ص

فرحة فى الأوساط الأسترالية بعد تمرير المشروع

رسميا.. فيكتوريا أول ولاية فى أستراليا تقنن الموت الرحيم

كتب: محمد أبو النور الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 10:42 ص

قالت صحيفة الجارديان البريطانيا إن ولاية فيكتوريا الأسترالية أصبحت أول ولاية تضفى الصبغة القانونية على "الموت الرحيم" بعد أن مرر البرلمان مشروع قانون فى هذا الصدد.

 

وأضافت الصحيفة فى تقرير لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت وخصصته لهذه السابقة التاريحية أن الموت الطوعى سيكون بدءا من العام 2019 بمساعدة قانونية فى فيكتوريا مع مخطط مثير للجدل يستهدف إضفاء المشروعية على القانون عبر البرلمان.

 

ونوهت الصحيفة اللندنية الذائعة إلى أن مشروع القانون المعدل الذى تقوده الحكومة مررته الجمعية التشريعية (البرلمان) بعد أكثر من 100 ساعة من المناقشات فى المجلسين بما فى ذلك عدة جلسات فى أوقات متأخرة من الليل.

 

وبموجب هذا المشروع ستكون ولاية فيكتوريا هى الولاية الأولى فى أستراليا التى تقضى بإضفاء الصبغة الشرعية على المساعدة فى الموت منذ أن ألغى البرلمان الاتحادى فى عام 1997 حقوق المقاطعة، قصيرة الأجل، لقانون مشابه.

 

ومنذ ذلك الحين، قبل نحو 20 عاما، يعتبر التشريع الفيكتورى هو الأول من نوعه فى العالم الذى مر بموافقة البرلمان بعد عملية قانونية واسعة النطاق لتقديم المساعدة الطوعية فى الموت، مع قيام بلدان أخرى بإدخال قوانين مماثلة من خلال الاستفتاء أو من خلال إجراءات المحاكم.