اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:42 م

الرئيس موجابى وزوجته

"وداع ذهبى" لموجابى.. جارديان: سيحصل على 10 ملايين دولار إلى جانب الحصانة

كتبت رباب فتحى الأحد، 26 نوفمبر 2017 01:36 م

كشفت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الرئيس الزيمبايوى المقال روبرت موجابي سيحصل وزوجته على "مصافحة وداع ذهبية" تقدر بملايين الدولارات في اطار اتفاق تم التفاوض عليه قبل استقالة في الأسبوع الماضي.
 
ولا تزال المبالغ التي يتعين دفعها للرئيس السابق وزوجته جريس غير واضحة، على الرغم من أن أحد كبار المسئولين الحزبيين ذوي المعرفة المباشرة بالاتفاق قال إن المجموع لن يقل عن 10 ملايين دولار.
 
وقال المسئول إن موجابى الذى منح حصانة من المحاكمة وضمان بعدم اتخاذ اى اجراء ضد المصالح التجارية الواسعة لأسرته، سوف يحصل على "دفعة نقدية قيمتها 5 ملايين دولار" على الفور مع دفع المزيد من الأموال فى الأشهر القادمة.
 
وأضافت الصحيفة، أنه سيستمر فى الحصول على راتبه الـ150 ألف دولار حتى مماته، وستحصل السيدة الأولى البالغة من العمر 52 عاما، التي تعرف ببذخها وجشعها، على نصف هذا المبلغ لبقية حياتها.
 
وترك حكم موجابي الذي استمر 37 عاما زيمبابوي بعملة لا قيمة لها، وديون ضخمة، وسكان فقراء، ومعدل بطالة يقدر بأكثر من 80٪. وتعاني الطرق من العديد من المجتمعات الريفية من انعدام الكهرباء، فضلا عن أن التعليم والرعاية الصحية شبه معدومة. ويبلغ متوسط العمر المتوقع 60 عاما وهو من أدنى المعدلات في العالم.