اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 04:59 م

قلادة محمد على

متحف المجوهرات الملكية يعرض 5 قطع أثرية للجمهور للتصويت عليها

كتب أحمد منصور السبت، 25 نوفمبر 2017 06:00 ص

فى إطار الخطة العامة لقطاع المتاحف برئاسة إلهام صلاح الدين، فى زيادة التواصل والمشاركة المجتمعية بين المتحف والجمهور، قرر متحف المجوهرات الملكية، عرض مجموعة من القطع الأثرية من مقتنيات المتحف كل شهر لاختيار قطعة واحدة ـ تحت شعار "أنت من تقرر"، والحاصلة على أعلى تعليق وإعجاب، تصبح هى الفائزة بقطعة الشهر.

 

وقام متحف المجوهرات الملكية، بعرض 5 قطع لاختيار القطعة الفائزة لشهر ديسمبر المقبل، على أن يتم التصويت على الصفحة الرسمية للمتحف، حتى آخر شهر نوفمبر.

 

1ـ قلادة "محمد على باشا" من الذهب عبارة عن وحدات زخرفية بالتبادل منها عدد ثمانيه وحدة بأرضية من المينا البيضاء مكتوب عليها اسم "محمد على" ومحلى بمينا خضراء وبها وحدات زخرفية نباتية على شكل وريدة من الذهب مموهة بالمينا البيضاء والخضراء والحمراء ومرصعه بفصوص من ألماس والزمرد و توجد بها دلاية من الذهب مرصعة بفصوص من الماس.



قلادة محمد على

 

2ـ صحيفة من الذهب على شكل شريط ملفوفه من الطرفين شكل الرسالة محفور عليها عبارة WISHING YOU TO FIIL IN MANY MANY YEARS IN JOY AND HAPPiNESS TOGETHER. وتوقيع بالإنجليزية ترجمته (فوزية شرين).


صحيفة من الذهب على شكل شريط ملفوفة

 

3ـ لوحة من الذهب على هيئة درع محفور عليها "رمز حب وولاء وأخلاص إلى مقام سيد البلاد الأعلى حضرة صاحب الجلاله ملك مصر والسودان لشعبه الوفى وخادم عرشة المفدى" ويعلو الكتابة تاج من الذهب.

 


لوحة من الذهب علي هيئة درع محفور

 

4- قلادة للملك فؤاد الأول من الذهب وهى مماثلة من حيث الوصف لقلادة فؤاد الأول.



قلادة للملك فؤاد الأول

 

5_ميدالية تذكارية ذهبية على أحد وجهيها صورة للملك فاروق بملابس التشريفه وعلى الوجه الآخر صورة هلال بداخله عبارة ميدالية تذكارية ذهبية "مكافحة الكوليرا 1947م ويحتضن الهلال صورة تمثل طبيب يحقن فتاة وبجانبها ممرضة ويعلو الصورة طائر تقوم بالرش وبين الطبيب والفتاة صورة لأهرامات الجيزة الثلاثة، من مقتنيات الأميرة فايزة أحمد فؤاد.

 


ميدالية تذكارية ذهبية