اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 02:23 م

الخريطة النادرة

عمرها 400 سنة.. خريطة نادرة من المكسيك توضح التواصل بين السكان الأصليين والمحتلين

كتبت بسنت جميل الجمعة، 24 نوفمبر 2017 01:00 ص

أعلنت مكتبة الكونجرس الأمريكية، عن أنها تمتلك خريطة نادرة للسكان الأصليين فى المكسيك، وهم شعوب الـ نهوا وهم يتواصلون مع الإسبان المحتلين، وهذه الخريطة النادرة يبلغ عمرها 400 سنة.

وأوضحت المكتبة، أن لديها نسخة من الخريطة محفوظة رقميًا الآن على شبكة الإنترنت، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع livescience.  

وأشارت مكتبة الكونجرس الأمريكية، إلى أن مخطوطات قليلة من هذا النوع قد بقيت فى الوقت الحاضر، فهذه الخريطة رسمت  فى 1593، هو مثال نادر للعديد من الخرائط التى تم إنتاجها للإمبراطورية الإسبانية لتوثيق تاريخ الأسر المحلية - ومواردها.

وتظهر المخطوطة أنساب أفراد أسرة "دى ليون"، وهم من شعب ناهوا من السكان الأصليين، وينحدرون من زعيم سياسى يدعى كيتزاليكاتزين.

 وتوضح الخريطة الأرض والممتلكات التى تملكها هذه العائلة، وذلك باستخدام رموز رسومية على غرار حضارة الأزتيك.

وقال جون هيسلر، منسق مجموعة جاى آى كيسلاك لعلم الآثار فى الأمريكتين الأوائل بمكتبة الكونجرس، إن الخريطة تظهر أيضا الكنائس وبعض أسماء الأماكن الإسبانية والصور التى تشير إلى أن المجتمع يتكيف مع القانون والحكم الإسبانى.

وقال هيسلر فى بيان له "إن المخطوطة تظهر بشكل بيانى أنواع التفاعلات الثقافية التى تحدث فى لحظة مهمة فى التاريخ الأمريكى  "بمعنى ما، نرى بداية ما سيكون معروفا فيما بعد باسم الأمريكتين"، متابعا أن الخريطة تغطى بعض التضاريس الجغرافية التى يمكن التعرف عليها حتى الآن.

 


خريطة