اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 06:33 ص

الرئيس الصينى

بكين تندد بالعقوبات الأمريكية على شركاتها

(أ ف ب) الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 12:31 م

عبرت الصين، اليوم الاربعاء، عن رفضها العقوبات الجديدة التى فرضتها واشنطن على شركات صينية تتعامل تجاريا مع كوريا الشمالية، فيما تحث الولايات المتحدة بكين على تكثيف ضغوطها على بيونج يانج.

وقال لو كانج الناطق باسم الخارجية الصينية "نحن نرفض أن يعتمد اى بلد عقوبات أحادية الجانب ترتكز على أساس قوانينه الخاصة" مؤكدا فى الوقت نفسه ان بكين "تطبق بدقة" العقوبات الدولية ضد بيونج يانج.

وكانت الولايات المتحدة فرضت الثلاثاء عقوبات جديدة محددة على 13 شركة وكيانا كوريا شماليا وصينيا وخصوصا فى قطاعى النقل البحرى والتجارة لتكثيف الضغوط على الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

وصنف الرئيس دونالد ترامب مجددا الاثنين كوريا الشمالية "دولة راعية للإرهاب" متعهدا فرض مزيد من العقوبات لعزل نظام كيم جونغ أون ودفعه إلى التفاوض.

وأعلن وزير الخزانة ستيفن منوتشين فى بيان ان العقوبات التى أقرت الثلاثاء تستهدف خصوصا شركات "تتعامل تجاريا مع كوريا الشمالية بمبالغ تقدر بمئات ملايين الدولارات".

وتشمل العقوبات أربع شركات صينية للاستيراد والتصدير إضافة إلى المالك الصينى لاحداها. وهذه الشركات متخصصة فى استيراد وتصدير أجهزة الكمبيوتر المحمولة وقطع غيارها إضافة الى الآليات التى تعمل بمحركات أو "منتجات مرتبطة بالمفاعلات النووية"، وفق وزارة الخزانة.

وفى الجانب الكورى الشمالى، تستهدف العقوبات الجديدة إدارات ووكالات وشركات تعمل فى النقل البحرى، وقد شملت عشرين سفينة ترفع علم كوريا الشمالية متهمة خصوصا بالمشاركة فى إستراتيجيات النظام للافلات من العقوبات التى فرضها مجلس الأمن الدولى.