اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 01:42 ص

ارشيفية

اقتصاد زمان.. الشرقية للتليفونات تنشئ أول خط أرضى يربط القاهرة والإسكندرية عام 1881

كتبت هبة السيد الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 12:12 م

رغم أن مصر كانت من أواخر الدول التى أطلقت خدمات الجيل الرابع، إلا أنها كانت لديها الريادة دائما فى قطاع الاتصالات ليس فقط فى أفريقيا أو إقليمياً بل عالمياً.. الأغرب من ذلك أن الشركة المصرية للاتصالات التى تحولت منذ شهور قليلة إلى أول مشغل متكامل فى مصر بمعنى أنها أصبحت تقدم خدمات المحمول بجانب التليفون الثابت، هى من أقدم الشركات حول العالم.

 

163 بالتحديد هى عمر إنشاء الشركة المصرية للاتصالات، والتى بدأ إنشاؤها عام 1854 تحت مسمى الشركة "الشرقية للتلغراف"، وذلك قبل اختراع التليفون عام 1876.. وفى نفس عام افتتاحها أطلقت الشركة أول خط تلغراف يربط بين العاصمة القاهرة ومدينة الإسكندرية.

 

وظلت خطوط الربط بين العاصمة والإسكندرية هى التلغراف، وذلك حتى أنشأت الشركة فى عام 1881 أول خط تليفون ثابت يربط بين المدينتين قبل أن تتوسع فى الربط بين بقية المحافظات عام 1883، حيث تم تمديد الخطوط التليفونية لبورسعيد والإسماعيلية والسويس.

 


 

وفى عام 1957 تم تأسيس هيئة الاتصالات السلكية واللاسلكية وصارت مالكة لحق تشغيل وإدارة الخدمة بدل مصلحة التليفونات، وذلك بعدما مدت خدمات التليفون إلى 62 ألف مشترك.

 


 
 
فى سنة 1918 أسست الحكومة المصرية شركة باسم "مصلحة التليفونات والتلغراف" واشترت جميع خطوط التليفون والتلغراف ومكاتب الخدمة من السكك الحديدية، وبدأت ادارة الدولة لمجال الاتصالات بعد ما تم انتشاره بفترة طويلة وكان قطاع خاص يتبع الشركة الشرقية للاتصالات وفقا لبعض تقارير، وفى سنة 1926 تم تركيب وحدة سنترال ألى طراز فى مدينة القاهرة لزيادة كفاءة الخدمة وزيادة عدد الخطوط لـ 3000 خط بمدينة القاهرة وحدها، فدخلت للبيوت وانتشرت فى أماكن عديدة، وفى 1928 تم تركيب سنترال مماثل لتزيد من قوة الأتصال بين المدينتين.
 

و فى عام 1989 تم تشغيل اول شبكه لنقل البيانات فى مصر، و فى عام 1996 شهدت مصر دخول أول خدمة للتليفون المحمول "الموبايل" من خلال تقنية GSM، ودخل ثلاث مشغلين فى السوق اورنج موبينيل سابقا، واتصالات وفودافون، وحاولت الشركة المصرية للاتصالات العودة لسوق المحمول ولكن ملفات عالقة انذاك كانت عقبه امامها، وفى عام 2016 حصلت المصرية للاتصالات على رخصة محمول بتنولوجيا الجيل الرابع وقامت بإطلاق الشبكة الرابعة فى نوفمبر الماضى.

 

ظهور "المصرية للاتصالات"
 

فى عام 1998 تحولت الهيئة إلى شركة مساهمة مصرية تحت مسمى "المصرية للاتصالات"، والتى ظلت تقدم خدمات الهاتف الثابت فقط حتى حصولها على رخصة تقديم خدمات الهاتف المحمول لتصبح مشغل متكامل.

 

وتحولت المصرية للاتصالات إلى شركة مساهمة فى عام 1998 تحت اسم المصرية للاتصالات، وقامت عام 2006 بطرح نحو 20% من أسهمها فى البورصة، وتحولت إلى مشغل متكامل فى عام 2017 بعد حصولها على رخصة محمول ضمن إطار الترخيص الموحد للاتصالات وسمحت الحكومة لشركات المحمول فى السوق من تقديم خدمات الهاتف الثابت لأول مرة إلى جانب المصرية للاتصالات.

 

يصل عملاء الهاتف الأرضى حاليا الى اكثر من 6 ملايين عميل ونحو 1.6 مليون مشترك بخدمات المحمول للمصرية للاتصالات، كما أصدرت الحكومة ثلاث رخص للهاتف الأرضى لمشغلى المحمول الثلاث فودافون واورنج واتصالات ولكن بشكل افتراضى اعتمادا على شبكة المصرية للاتصالات ولكن لم يتم تشغيل هذه الرخص حتى الأن.