اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:10 م

رحلة الدم

13 رواية بقائمة جائزة الشيخ زايد العالمية.. خريف البلد الكبير للكاتب محمود الوروارى.. ويكفى أننا معا لـ عزت القمحاوى.. والسورى خليل صويلح ينافس بـ اختبار الندم.. وعناقيد الرذيلة لـ أحمد ولد الحافظ فى القائمة

الإثنين، 13 نوفمبر 2017 04:14 م

13 رواية عربية استطاعت أن تصل إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد العالمية للكتاب من بين 337 رواية تم تقديمها للمنافسة فى الدورة الـ12، وتنتمى هذه الروايات إلى مصر وسوريا والأردن والمغرب والعراق والسعودية.

 

 

رواية خريف البلد الكبير للكاتب محمود الوروارى

صدرت هذه الرواية عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، بطلها رشدى الشيخ، دبلوماسى يصل إلى الشهرة عبر أساليب انتهازية، ثم تتكشف له حقائق لم يكن يراها طوال رحلته المهنية، وتدور الأحداث بين بلدين، يعيش أحدهما واقعا مربكا نتيجة أحداث سياسية مفعمة بالثورة، ويأتى الآخر من أعماق ماض غامض، عبر لفافات جلدية تحمل حروفا ملتوية وغريبة تحتاج إلى خبير لفك طلاسمها، ومع رحلة فك طلاسم اللفافات الجلدية، يتابع القارئ واقع الدبلوماسى الذى يتعرض لإحباطات تتعلق بعمله.

 

 

رواية يكفى أننا معا للكاتب عزت القمحاوى

يشكل المكان عنصرًا مهما فى هذه الرواية الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية للنشر، حيث تدور فى جزيرة كابرى وروما والقاهرة، وتدور حول المحاماة وعلاقة المحامى باللغة، والفنون، إضافة إلى السؤال المهم، الذى تطرحه الرواية من خلال لقاء خديجة البابى مع المحامى جمال منصور، حول مأزق فارق السن فى الحب.

 

 

رواية اختبار الندم للكاتب السورى خليل صويلح

يقدم الكاتب فى هذه الرواية الصادرة عن دار نوفل هاشيت أنطوان قصة كاتب بارع فى تضييع الفرص، لديه موهبة عالية فى نشر الكآبة، محاولا ترويض شياطينة، فى دروب دمشق العتيقة، مداعبا الوقت الباقى من حكاية حرب طوية، ففى الحروب تتشابه الأيام، ويصبح وجودك مصادفة أخطأتها رصاصة، يصبح كل يوم يوماً إضافياً تعيشه فى الوقت الضائع.

 

 

رواية مترو حلب للكاتبة السورية مها حسن

تتناول الكاتبة فى روايتها الصادرة عن دار التنوير – لبنان 2016 ما يحدث فى سوريا وطنها، حيث تعرض قصة فتاة اضطرتها ظروف الحرب المشتعلة فى مدينتها حلب إلى الهروب لتجد نفسها فجأة فى باريس، مدينة أوروبية مختلفة بعاداتها ولغتها وشعبها وثقافتها، من دون أن تعرف إن كانت ستبقى فيها أم أنها ستعود فعلاً إلى مدينتها الرازحة تحت نيران المواجهات الدموية العنيفة.

 

 

رواية عناقيد الرذيلة للكاتب الموريتانى أحمد ولد الحافظ

صدرت هذه الرواية عن الدار العربية للعلوم ناشرون – بيروت 2016، وفيها يتطرق الكاتب إلى التشدد الذى يتأصل فى العقول أكثر من الدين نفسه، وفكرة التدين واختلاط المفاهيم الدينية، التى تثير الأسئلة حول العبودية.

 

وتدور أحداثها في مدينة نواكشوط موريتانيا، وتروى حكاية الفتى "لمات ول بوذناب" الذى بات ينتظر نتائج البكالوريا شعبة الرياضيات، وقد قرر المشاركة فيها بعد أن أعلنت "ناسا" تخصيص مقعدٍ للدراسات الفضائية لموريتانيا ومع أن لَمَات كان الأول طيلة ماضيه الدراسى ونابغة بين أقرانه من الطلاب، إلَّا أنه لم يفز بجائزة "الناسا"؛ وليتبين بعد فحص دقيق لإجاباته فى مادة الفيزياء أن المصححين لم يفهموا ما ذهب إليه؛ لكن إجاباته شكلتْ نظريات مركزية؛ مثلت – لاحقاً – منعطفاً كبيراً فى المعرفة الفيزيائية.

 

 

رواية بحثا عن السعادة للكاتب التونسى حسونة المصباحى

صدرت هذه الرواية عن منشورات دار نقوش عربية، فى تونس 2017، وهى سيرة روائية، يحدثنا فيها الكاتب عن رحلته مع الكتب على مدى ستين عاما، وكيف غير الكتاب مصير حياته فى كل مرة، فهو البدوى المولود فى قرية جرداء فى ريف القيروان، وجد نفسه كاتبا يجوب العالم وقد كانت كل المؤشرات فى بيئته تعده لأن يكون مزارعا أو راعيا للأغنام كأبناء قريته.

 

 

كتاب فى سوق السبايا للكاتبة دنيا ميخائيل

صدر هذا الكتاب عن منشورات المتوسط - إيطاليا 2017، وفيه تسرد الكاتبة العديد من الحكايات الحقيقية عن جرائم "داعش" فى العراق وسوريا، خصوصًا بحق النساء، نساء ناجون من داعش من خلال لقاءات مطولة، أجرتها الكاتبة معهن، إضافة إلى رجال خرجوا من خنادق حفرت مقابر لهم، وأطفال سيكبرون مع ذكرياتهم المتشظية والغريبة.

 

تعرفت الشاعرة العراقية الأمريكية دنيا ميخائيل، بالمصادفة على شخص قام بإنقاذ السبايا، يدعى عبد الله، كان قد خرج وعائلته فى القافلة مع آلاف الخارجين من سنجار يوم اقتحمتها داعش، وعبد الله الذى كان بالأصل مربيا للنحل، أنقذ عشرات السبايا فى طريقه لإنقاذ أخته.

 

 

كتاب الشاهد المشهود للأردنى وليد سيف

هو كتاب سيرة ومراجعات فكرية، صدر عن منشورات الأهلية للنشر – الأردن 2016، وفيه يرى وليد سيف أن الشجاعة لا تتمثل البوح فى السيرة ولا تتمثل فى كشف ما يحرص الإنسان عادة على كتمانه من الخبايا والخفايا الخاصة، لاسيما ذاكرة الجسد فى متاهاته؟ إنما الشجاعة فى مقاومة التيار وإغراءات الأمان فى ظل القطيع، وفى الامتناع عن الشرب من نهر الجنون حين يتكاثر الشاربون، وإنما الشجاعة فى تفكيك الأساطير التى تؤسسها الطوائف المهنية والثقافية والسياسية عن نفسها، وتحدى خطاب السلطة الحاكمة الفجة الذى يحتاج إلى قدر من الشجاعة.

 

 

رواية رحلة الدم للكاتب إبراهيم عيسى

صدرت هذه الرواية عن دار الكرمة للنشر القاهرة 2016، وفيها يتناول إبراهيم عيسى المسكوت عنه فى تاريخنا الإسلامى، ففى سرد مبهر وأحداث مشوقة إلى أقصى درجة يربط ببراعة بين صراعات المسلمين الأوائل بعد وفاة الرسول وفتح مصر واغتيال عثمان بن عفان وعلى بن أبى طالب، حيث يقدم إبراهيم عيسى صورة أقرب ما تكون للحقيقة عن هذه السنوات المهمة والتى غيرت وجه العالم للأبد.

 

 

رواية جانو أنت حكايتى للكاتبة العراقية ميسلون هادى

صدرت هذه الرواية عن منشورات دار الحكمة فى لندن 2017، وفيها تتحدث الكاتبة عن الفتى الوسيم هانى الذى تشوه وجهه خلال الحرب الأمريكية على العراق، وكانت نقطة تفتيش أمريكية هى السبب فيما حدث لوجهه من حروق بعد أحداث الفلوجة عام 2004.. يعود هانى من رحلة العلاج ليلتقى بجانو التى نظرت إليه كروح، واستدعت من هذه الروح جماله القديم، أصبحا داخل روح واحدة بلا بداية ولا نهاية.