اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 07:21 م

زياد دويرى مع الزملاء الناقدة علا الشافعى وعلى الكشوطى

س و ج.. كل ما يجب أن تعرفه عن أزمة المخرج زياد دويرى بعد اتهامه بالتطبيع

كتب على الكشوطى الجمعة، 10 نوفمبر 2017 03:00 ص

بدأت أزمة المخرج زياد دويرى واتهامه بالتطبيع فور وصوله إلى بيروت بعد مشاركته في مهرجان فينسيا بفيلمه القضية 23، حيث تم توقيفه فى المطار وإحالته للقضاء العسكرى وذلك على خلفية تصويره لمشاهد من فيلمه الصدمة في إسرائيل إلا أنه أخلي سبيله بعدها، وإليك كل ما يجب أن تعرفه عن زياد دويرى وفيلمه القضية 23 خاصة بعد محاولات منع عرضه فى تونس.

لماذا تم اتهام زياد دويرى بالتطبيع مع إسرائيل؟

لأنه صور عام 2012 مشاهد من فيلمه "الصدمة" المقتبس عن كتاب "الاعتداء" للكاتب ياسمينا خضرا، فى إسرائيل، حيث تدور القصة حول جراح عربى إسرائيلى يعالج المصابين فى هجوم انتحارى فى تل أبيب ليتبين فى النهاية أن منفذة العملية هى زوجته الفلسطينية.

ما هو رد فعل الفلسطينيين على عرض فيلمه القضية 23 لديهم؟

قامت بلدية رام الله الفلسطينية بإلغاء الأحد عرض الفيلم فى المدينة بعد ضغوط من نشطاء طالبوا بمقاطعة الفيلم.

كيف استقبل الجمهور التونسي الفيلم ضمن فعاليات مهرجان أيام قرطاج السينمائية؟

تجمع مجموعة من الجمهور التونسى أمام قاعة سينما الكوليزيه فى وقفة احتجاجية مطالبين بمنع عرض الفيلم اللبناني بسبب اتهام مخرجه بالتطبيع مع إسرائيل.

كيف يرى دويري توقيفه فى بيروت؟

برر دويرى ذلك بأن هناك جهات فى لبنان لا تريد عرض فيلمه وذلك لأن موضوع الفيلم تراه بعض الجهات فى لبنان أنه لا يتناسب مع فكرهم وتعاطيهم مع الأمور.

 

ما هى الجوائز التى نالها الفيلم؟

فاز بطل الفيلم الفلسطيني كامل الباشا بجائزة أفضل ممثل بمهرجان فينسيا، فيما فاز بجائزة نجمة مهرجان الجونة الفضية المخرج زياد الدويرى عن فيلمه القضية 23.

 

ما هى القصة الذى تدور حولها الفيلم؟

قصة الفيلم تدور فى إطار من التشويق والإثارة فى أحد أحياء بيروت، حيث تقع مشادة بين شابين أحدهما يدعى طونى، وهو مسيحى لبنانى، والآخر يدعى ياسر، وهو لاجئ فلسطينى، وتأخذ المشادة أبعادًا أكبر من حجمها، ما يقود الرجلين إلى مواجهة فى المحكمة، يحدث على إثرها تضخيم إعلامى كبير يؤدى فى النهاية إلى وضع لبنان على حافة انفجار اجتماعى، ما يدفع بطونى وياسر إلى إعادة النظر فى أفكارهما ومسيرة حياتهما المسبقة.

 

من هم أبطال الفيلم؟

الفيلم من بطولة عادل كرم، ريتا حايك، كميل سلامة، كريستين الشويرى، ديامان أبو عبود، كامل الباشا.