اغلق القائمة

الخميس 2024-05-23

القاهره 08:26 م

منتخب مونديال 1990

ذكريات جيل 90 عن الصعود للمونديال.. جمال عبد الحميد: عدنا للمنازل بملابس الجماهير بعد توزيع ملابسنا.. ربيع ياسين: ستاد القاهرة مقبرة للمنتخبات المنافسة.. يكن يكشف حلم بيليه.. ومكافأة الصعود طارت على السيارات

كتبت ياسمين يحيى
الجمعة، 06 أكتوبر 2017 06:00 ص

 

تتجه أنظار محبى الكرة المستديرة يوم الأحد المقبل إلى مباراة المنتخب الوطنى أمام الكونغو فى إطار الصفيات الأفريقية المؤهلة لمونديال 2018 بروسيا ، وسط حالة من التفاؤل لدى الثكثيرين بتكرار تجربة مونديال 1990 ، ويسترجع معنا لاعبى منتخب  كأس العالم الذكريات التى مروا بها ، خلال مباراة الصعود والتى كانت أمام الجزائر، والتى انتهت بفوز الفراعنة بهدف أحرزه حسام حسن .


جمال عبد الحميد

 

استرجع جمال عبد الحميد نجم المنتخب الذى صعد إلى مونديال 1990 ، ذكريات الصعود ، والمباراة المصيرية أمام الجزائر والتى انتهت بفوز الفراعنة بهدف دون رد أحرزه حسام حسن.

 قال عبد الحميد أن اللاعبين كانوا يخوضون التدريبات فى الجبل بأوامر الجوهرى ، فى طريق الاسماعيلية الصحراوى ، و قد طاردتنى إشاعة خلال مباراة المنتخب الودية فى إيطاليا ، حيث انكسر أنفى وخضعت لعملية ، فانتشرت الشائعة أن عبد الحميد فقد حساسية الرأس ، خاصة وأنى كنت مشهورا بالأهداف الرأسية ، فدخلت فى إصرار مع النفس ، بأن أحرزت أول هدف لى فى اسكتلندا بالرأس .

وبالنسبة لمباراة الجزائر فقد أحرز حسام حسن الهدف فى الدقيقة الرابعة ، فكان الوقت يمر بصعوبة ، حتى توجهنا إلى حكم اللقاء نخطره بانتهاء وقت المباراة ،ولكنه قال يتبقى ثانيتان ، وبالفعل فور إطلاق الصافرة تحول الملعب إلى فرحة كبيرة ، حتى هجمت الجماهير علينا احتفالا ، وطلبوا الحصول على الملابس الخاصة بنا كهدايا تذكارية ، وبالفعل لم نجد معنا ملابس ، فقمنا باستلاف ملابس من التى يرتديها الجماهير ، فكان المشهد كوميدى ، وهناك لاعبون عادوا إلى منازلهم بملابس صغيرة ، ومنهم من عاد بملابس واسعة ، إلا ان الفرحة جعلتنا لا نتأثر بذلك  ، وعن المكافاة أكد نجم الأهلى والزمالك أنها كانت تبلغ 20 ألف جنيها، عبارة عن شهادات استثمارية ،  يتم استلامها بعد 6  شهور ، وتم إنفاقها على تبديل السيارات ، أما حسام حسن فلم يشترى سيارة بل حصل على واحدة هدية من الامير ترك ، نظرا لأنه من أحرز هدف الفوز .


هشام يكن

 

وبالنسبة لهشام يكن فقال أن الوصول إلى كأس العالم كان حلما ، وتحقق وكان على المستوى الشخصى لدى حلما رأيته وأنا صغيرا بأن قابلت الأسطورة بيليه، وبالفعل قابلته وألتقت الصور التذكارية معه.

وعن ذكريات الصعود ، كان هناك معسكرات على مدار سنتين بخلاف ما يحدث الان بالتجمع قبل المباريات بثلاثة أيام فقط ، كما أن استاد القاهرة  كان مفتوحا للجميع جماهير وإعلام ، وكانوا قريبين ن اللاعبين ، ولكن فى الوقت الحالى المنتخب فى برج العرب ، وسيلعب هناك ، فالأجواء تختلف .

وعن الهدف الذى أحرز حسام حسن قال يكن ، تمنيت أن يطلق الحكم صافرته عقب الهدف  ، وقمت بعد الحصول على المكافأة بتبديل سيارتى من المرسيدس إلى أخرى BM      ، وقد تم استلام المكافأة من خلال حفل نظمه الجوهرى بعد أن جمع أموال من رجال الاعمال لإقامته فى أحد الفنادق


ربيع ياسين

 

ويكمل ربيع ياسين الذكريات أن قبل مباراة الصعود ، كانت حالة من التفاؤل تسيطر على الشارع المصرى  ،درجة أن من يريد أن يستقل سيارة أجرة يقول للسائق" ايطاليا " من باب التفاؤل ، بالإضافة إلى حالة التفاهم التى سيطرت على اللاعبين ، فكانوا على قلب رجل واحد ، وكان الجوهرى المدير الفنى يخلق حالة من الالتزام و الترابط الفنى بين اللاعبين ، واستطعنا أن نصعد رغم أن منتخب الجزائر ملئ بالمحترفين ولكن كنا على قدر المسئولية ، واستاد القاهرة كان مقبرة لأى فريق تسول له نفسه أنه سيفوز على الفراعنة ، وكان وقتها يتواجد 120 ألف مشجع فى مدرجات الاستاد .

ومن اللحظات الفارقة انه خلال مباراة الجزائر سنحت فرصة لمنتخب الجزائر لإحراز هدف التعادل بعدما انفرد لاعب الفريق المنافس بمرمى شوبير ، إلا أن الكرة تم تسديدها فى القائم الأيسر ،  وأتذكر أن المكافأة التى حصلت عليها غيرت سيارتى القديمة إلى اخرى مرسيدس موديل 1979 .