اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 12:59 م

عضو حركة فتح محمد دحلان

محمد دحلان: الوساطة المصرية ستجلب الخير لكل فلسطين

(رويترز) الأربعاء، 04 أكتوبر 2017 08:12 م

قال عضو حركة فتح الفلسطينية، محمد دحلان، فى حوار مع وكالة رويترز، إن اتفاق السلام الذى يحقق حل الدولتين مع إسرائيل صار مستحيلا وإن علاج جراح الحرب الأهلية التى قسمت الفلسطينيين يمثل أولوية الآن.

وقال دحلان عن المفاوضات مع إسرائيل التى انهارت فى 2014 بسبب مسائل منها الاستيطان الإسرائيلى فى الأراضى المحتلة والمصالجة بين فتح وحماس: "الوضع الفلسطينى الداخلى الآن أهم وأقدس وأجدى مما يسمى مفاوضات".

وأضاف: "هناك تهويد شامل للضفة الغربية وليس فقط للقدس وأصبح من المستحيل تنفيذ حل الدولتين، وبالتالى لا يوجد أفق سياسي".

وأقامت إسرائيل نحو 120 مستوطنة فى الضفة الغربية يقيم فيها نحو 350 ألف مستوطن بالإضافة إلى 200 ألف مستوطن فى القدس الشرقية وسط 2.6 مليون فلسطيني.

ودعا دحلان حماس إلى "مزيد من الصبر لأن كل الأمور الخيرة قادمة فى الطريق بفضل الوساطة المصرية" لحل الخلافات بين حماس وفتح والتى قادتها القيادات المصرية لردع الصدع بين الجانبين الفلسطينيين.

وقال: " نتنياهو لا يريد سلاما وفرض أمرا واقعا من المستوطنات فى الضفة والقدس، وهناك 700 ألف مستوطن فى الضفة والقدس (وهذا) فرض أمرا واقعا لا يطبق معه حل الدولتين".

وردا بشأن الاستطلاعات حول شعبيته، قال دحلان إنه ليس "مهووسا" باستطلاعات الرأى وإن قراره الترشح للرئاسة الفلسطينية سينتظر إلى أن يحدد تاريخ الانتخابات.

وأظهر استطلاع أخير أجراه المركز الفلسطينى للبحوث السياسية والمسحية الذى يتخذ من الضفة الغربية مقرا له أن مؤيدى حركة فتح فى غزة يحولون ولاءهم إلى دحلان. وارتفعت شعبيته فى غزة فى الأشهر التسعة الماضية من تسعة % إلى 23 %.