اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 06:51 ص

اللواء أبو بكر الجندى رئيس جهاز الإحصاء

مفاجآت جديدة يكشفها "تعداد مصر 2017".. 23.5 ألف مواطن يستخدمون "اللمبة الجاز" للإضاءة.. و7 ملايين أسرة يعتمدون على "خزانات" الصرف الصحى.. و1.9 مليون لا يمتلكون أجهزة منزلية.. و3 سيارات لـ19 ألف عائلة

كتبت- هبة حسام الأحد، 29 أكتوبر 2017 11:00 ص

بالرغم من التطور التكنولوجى التى تعيشه دول العالم حالياً، وباتت مصر تحاول اللحاق به على مستوى مختلف المجالات، إلا انه لا يزال هناك مئات الأسر التى تبعد كل البعد عن الوسائل الحديثة فى معيشتها، ولا تعرف معنى كلمة "تكنولوجيا" من الأساس، ليس جهلا منهم، ولكن عدم قدرة على امتلاك أى شئ مطور ومواكِب للعصر، فهذه الأسر لا تزال تعيش فى عصر لمبات الجاز وتعتمد على "الترنشات" و "أراضى فضاء" للتخلص من صرفها الصحى، ولم تجرب إضاءة "النجف" و"اللمبات بالريموت" وبرودة أجهزة التكييف.

 

مفاجآت جديدة كشفها "تعداد مصر 2017" والتى أعلنت نتائجه فى 30 سبتمبر الماضى فى احتفالية كبرى بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، إذ أعلنت هذه النتائج انه لا يزال حتى الآن مع اقتراب حلول عام 2018 عشرات الأسر ومئات الأفراد التى تعتمد على "اللمبات الجاز" كوسيلة إضاءة أساسية لإنارة منازلهم، حيث بلغ عدد هذه الأفراد وفقا لما رصده التعداد 23 ألف و 589 مواطن ما يعادل 6508 أسرة، هذا بالإضافة إلى 11 ألف مواطن آخرين يعتمدون على وسائل أخرى فى الإضاءة بعيدا عن الشبكة العامة للكهرباء والطاقة الشمسية والمولد الكهرباء وحتى لمبات الجاز.

 

الإحصاء: 23.3 مليون اسرة متصلة بالشبكة العامة للكهرباء

وترتفع أعداد الأفراد التى تعتمد على "اللمبات الجاز" ووسائل أخرى فى الإضاءة بالريف عن الحضر، حيث بلغ عددهم فى الريف 16.9 ألف شخص يعتمدون على الإنارة بـ"لمبات الجاز"، مقابل 6672 شخص فى الحضر، أما من يعتمدون على وسائل أخرى بلغ عددهم بالريف 7587 شخص، مقابل 3466 فى الحضر، ورصدت نتائج التعداد أيضا عدد الأسر والأفراد المتصلون بالشبكة العامة للكهرباء، الذى بلغ عددهم على مستوى الجمهورية 23.3 مليون أسرة، منها 13.1 مليون أسرة فى الريف مقابل 10.2 مليون أسرة تقريباً بالحضر.

 

فيما بلغ عدد الأسر التى تعتمد على مولد كهربائى 45 ألف و 150 أسرة منها 29.9 ألف أسرة تقريبا فى الريف، و 15.1 ألف أسرة بالحضر، كما يوجد نحو 7160 أسرة يعتمدون على الطاقة الشمسية فى إضاءة منازلهم معظمهم بالريف، إذ يوجد نحو 5 آلاف أسرة منهم فى ريف الجمهورية، مقابل 2141 أسرة بالحضر، ورصد التعداد أيضاً ضمن نتائجة، أسر تعتمد على "البوتاجاز" كوسيلة إضاءة، ويبلغ عددهم 9 آلاف أسرة تقريباً، من إجمالى 23.5 مليون أسرة هو عدد الأسر المصرية على مستوى الجمهورية.

 

وتوضح الجداول التالية عدد الأسر والأفراد فى كل محافظة طبقا لوسيلة الإضاءة المعتمد عليها بشكل رئيسى لإنارة منازلهم، والتى جاءت كالتالى:
 


 

 

 

ومن ضمن ما رصدته نتائج تعداد مصر، وهى أرقام تشير إلى مؤشرات خطيرة بالمجتمع، وأن كل الجهود المبذولة سواء من قبل الحكومة أو المؤسسات المدنية ما زالت لا تكفى، خاصة على مستوى قطاع الخدمات، حيث كشف "التعداد" وجود نحو 7 مليون أسرة لا يزالون يعتمدون فى التخلص من الصرف الصحى لهم على "الترنشات"، فى حين يوجد 85.8 ألف أسرة آخرين يستخدمون "الأراضى الفضاء"، و 41.7 ألف أسرة يعتمدون على وسائل أخرى للتخلص من الصرف الصحى، بينما بلغ عدد الأسر المتصلة بالشبكة العامة للصرف الصحى 13.1 مليون أسرة.

كما ذكرت النتائج، وجود 11.1 مليون أسرة متصلون بالشبكات الأهلية، لافتة إلى ارتفاع عدد الأسر المعتمدة سواء على "الترنشات" أو "الأراضى الفضاء" أو وسائل أخرى، فى ريف الجمهورية عن حضرها، حيث بلغ من يستخدمون "الترنشات" للتخلص من الصرف الصحى فى ريف الجمهورية، 6.7 مليون أسرة تقريباً، مقابل 687.2 ألف أسرة بالحضر، أما الأسر المستخدمة لـ"الأراضى الفضاء" بلغ عددهم فى الريف 57.2 ألف أسرة، مقابل 28.6 ألف بالحضر.

 

الإحصاء: 100 ألف عائلة تمتلك وسائل نقل متنوعة بين سيارات وموتوسيكلات ودراجات
 

وعلى النقيض من ذلك تماماً، رصد الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى نتائجه حول تعداد مصر لعام 2017، الأسر التى تمتلك وسائل رفاهية، وتعتمد فى معيشتها على وسائل حديثة، حيث ذكر التعداد أن هناك نحو 19 ألف أسرة تمتلك الواحدة منهم 3 سيارات ملاكى، بينما تمتلك 100 ألف أسرة آخرين 3 وسائل نقل متنوعة بين "سيارات ودراجات وموتوسيكلات"، فيما تستخدم 21.3 مليون أسرة المواصلات فى التنقل.

وأشارت النتائج إلى تركز معظم الأسر التى تمتلك 3 وسائل متنوعة للتنقل، فى محافظات وجه بحرى، حيث يوجد 10.4 ألف أسرة من إجمالى عدد الأسر التى تمتلك 3 وسائل نقل فأكثر بمحافظة الدقهلية، يليها محافظتى الشرقية والبحيرة، والتى يوجد بكل محافظة منهما نحو 10.2 ألف أسرة، وجاءت محافظة القاهرة ضمن المحافظات الأقل التى يتركز بها الأسر التى تمتلك 3 وسائل للتنقل أو أكثر، حيث يوجد 2366 أسرة فقط بمحافظة القاهرة، من إجمالى 100 ألف أسرة تمتلك 3 وسائل نقل، فيا يوجد بمحافظة الجيزة نحو 4 آلاف أسرة من العدد الإجمالى للأسر التى تمتلك 3 وسائل.

 

الإحصاء: 2.4 مليون أسرة يمتلكون "تكييف" فى منزلهم.. و2 مليون لديهم "ميكروييف"
 

وفى سياق متصل، أوضحت النتائج، إجمالى عدد الأسر التى تمتلك جهاز تكييف فى منزلها، حيث بلغ عددهم 2.469 مليون أسرة على مستوى الجمهورية، من إجمالى عدد الأسر المصرية البالغ عددها 23.5 مليون أسرة، فيما بلغ عدد الأسر التى تمتلك جهاز "ميكروويف" فرن كهربائى نحو 2 مليون أسرة، و 6.4 مليون أسرة لديهم سخان غاز فى منازلهم، بالإضافة إلى 8 مليون أسرة تقريبا يمتلكون سخان كهرباء، مقابل 1.9 مليون أسرة لا يوجد لديهم أى جهاز من الأجهزة الكهربائية "ثلاجة، غسالة، تكييف، سخان، ميكروييف، وغيرها".

 


عدد الأسر المصرية والأفراد طبقا لما يمتلكونه من أجهزة منزلية وأنواعها