اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:43 م

جانب من عرض الزيارة

إقبال جماهيرى كبير لعرض "الزيارة "فى الأيام الثقافية التونسية بالأقصر

كتب جمال عبد الناصر الأربعاء، 25 أكتوبر 2017 05:14 م

افتتح عرض "الزيارة" للمايسترو سامى اللجمى الأيام الثقافية التونسية بالأقصر التى تقام فى إطار فعاليات الاحتفال بالأقصر عاصمة الثقافة العربية لعام 2017.

ولاقى العرض إقبالا جماهيريا كبيرا بحضور وزيري الثقافة التونسي محمد زين العابدين والمصرى حلمى نمنم، إضافة إلى وزير النقل التونسى رضوان عيارة وسفير تونس بمصر السيد نجيب منيف الذين أعربوا عن إعجابهم الكبير بهذا العرض الصوفى سواء على مستوى الجُمل اللحنية أو الرقص والكوريجرافيا والتنظيم المحكم للعناصر المكونة لهذا العمل الفنى.


وزيرا الثقافة المصرى حلمى النمنم والتونسى محمد زين العابدين

وتعد مشاركة الزيارة ضمن هذه الفعاليات فرصة مهمة للترويج لجانب من الموروث الموسيقى التونسى من جهة والتعريف بهذا العرض خارج تونس، وما يمكن أن يحصل عليه من دعوات للمشاركة فى فعاليات ثقافية فى بلدان أخرى.

ومن المعروف أن عرض الزيارة هو إعادة تشكيل للعادات والطقوس التى تقوم على زيارة أولياء الله الصالحين، انطلاقا من مخزون بعض الطرق الصوفية التى لا يسلّط عليها الضوء كثيرا، وهو الحال بالنسبة للطريقة العيساوية نسبة لسيدى محمد بن عيسى والمعروف باسم والى مكناس، والشيخ الكامل والطريقة العامرية لصاحبها ومؤسسها سيدي عامر المزوغى القرشى.


جانب من الاحتفالية بحضور وزيرى الثقافة التونسى محمد زين العابدين والمصرى حلمى النمنم

ويسعى عرض الزيارة إلى نفض الغبار وتسليط الضوء على موروث شفوى مهم وتركة طقوسية مهمة، وهو عصارة بحث موسيقى مضن وشاق حول الغناء الصوفى للطريقتين العيساوية والعوامرية.

لا يسعى سامى اللجمى عبر هذا العرض إلى أن يعيد الحياة لهذه الأعمال كما عرفها الناس سابقا، ولكنه يدفع نحو تجديد قراءتها ومنحها لونا وطعما ورائحة، وأن يضفى على نوتاتها مسحة من التجديد عبر إعادة توزيعها بلغة موسيقية معاصرة.


جانب من الحضور للعرض المسرحي