اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 10:57 م

السمنه _ ارشيفية

جراحة خفض الوزن قد تحد من مخاطر بعض أنواع السرطان

أ ش أ الخميس، 19 أكتوبر 2017 12:18 م

ذكرت دراسة جديدة أن عملية خفض الوزن يمكن أن تساعد بعض الأشخاص الذين يعانون من البدانة المفرطة فى تقليل خطورة الإصابة بالسرطان بنسبة 33% على الأقل .

فقد عكف الباحثون على فحص البيانات الطبية التى جمعتها أنظمة التأمين الصحى والرعاية الصحية فى غرب الولايات المتحدة ، بما فى ذلك كاليفورنيا ، أوريجون ، واشنطن ، وكولورادو.. و قد شمل التحليل بيانات حول 22,200 شخص خضعوا لجراحة إنقاص البدانة بين عامى 2005 – 2012 ، و أكثر من 66,400 شخص لم يخضعوا للجراحة .. وكان أكثر من 80% من المشاركين فى الدراسة من النساء .

وكشفت النتائج المتوصل إليها إلى أن حوالى 2.500 شخص أصيبوا بالسرطان فى غضون 3 سنوات بعد الخضوع للجراحة .. كما وجدت الدراسة ، أن المرضى الذين خضعوا لجراحات إنقاص وزن ، مقارنة بأولئك الذين لم تجر لهم الجراحة ، كان ثلثهم أقل عرضة للإصابة بأنواع سرطان متقدمة ، خاصة أنواع السرطان المتعلقة بالبدانة .. هذا ، وترتبط البدانة بما يصل من 40% من جميع أنواع السرطان التى يتم تشخيصها فى الولايات المتحدة .

وقال الدكتور"دانيال شاور"، أستاذ مشارك فى كلية الطب جامعة "سينسيناتى" الأمريكية :" وجدنا أن عملية جراحية لعلاج فقدان الوزن ترتبط بخفض خطر الإصابة بالسرطان ، خاصة المرتبطة بالبدانة ، بما فى ذلك سرطان الثدى بعد سن اليأس و سرطان الرحم والبنكرياس و القولون ".. وأضاف فى بيان صحفى :" ما يثير الدهشة هو مدى إنخفاض خطر الإصابة بالسرطان ، ولكن الدراسة لم تثبت أن جراحات البدانة تتسبب فى إحتمال سقوط بعض أنواع السرطان ..مؤكدا، أن ما يثير الدهشة هو مدى انخفاض خطر الإصابة بالسرطان".