اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 05:27 ص

الدكتور شريف عزت رئيس شعبة الاجهزة الطبية باتحاد الصناعات

الأجهزة الطبية: "الصحة" تدرس نسبة مشاركة الشركات المصرية بـ"الشراء الموحد"

كتبت: دانه الحديدى الأربعاء، 18 أكتوبر 2017 07:00 ص

تحسم وزارة الصحة، الأحد المقبل، قرارها فيما يتعلق بمشاركة عدد من الشركات العاملة بمجال الأجهزة الطبية المصرية، فى مناقصة الشراء الموحد لتوفير احتياجات وزارة الصحة من الأدوية والمستلزمات الطبية، والمقرر الإعلان عنها نوفمبر المقبل.

ومن جانبه أكد الدكتور شريف عزت، رئيس شعبة الأجهزة والمستلزمات الطبية غير الدوائية باتحاد الصناعات، أن اللجنة المشكلة بوزارة الصحة، بهدف تقييم منتجات الشركات المصرية العاملة بقطاع الاجهزة والمستلزمات الطبية، لتحديد مشاركتها بمناقصة الشراء الموحد المقبل، تدرس المنتجات التى عرضتها 45 شركة خلال المعرض الذى نظمته الوزارة، الخميس الماضى، للتعرف على منتجات تلك الشركات.

وأشار عزت إلى أن اللجنة تقوم حاليا بتقييم منتجات الشركات، من حيث الجودة، لتحديد نسبة مشاركة الشركات المصرية فى مناقصة الشراء الموحد المقبلة، كذلك اختيار الشركات التى ستشارك بالمناقصة وتحديد المنتجات التى سيتم شراؤها من الشركات المحلية، لافتا إلى أن اللجنة سترفع تقريرها فور الانتهاء منه، الاحد المقبل، إلى مجلس الوزراء، تمهيدا لاعتماده خلال المناقصة المقبلة.

وأوضح رئيس شعبة الاجهزة والمستلزمات الطبية غير الدوائية باتحاد الصناعات، أن 45 شركة مصرية شاركت فى المعرض الذى نظمته وزارة الصحة، الخميس الماضى، لعرض 45 مجموعة مختلفة من المنتجات الطبية، مشيرا إلى أن أبرز المنتجات التى عرضتها الشركات خلال المعرض، تتمثل فى "مستلزمات جراحة العظام والمفاصل، والمستهلكات الطبية، وتجهيزات غرف العمليات على رأسها الطاولات الجراحية".

جدير بالذكر أن وزارة الصحة اقامة معرضا للأجهزة والمستلزمات الطبية، الخميس الماضى، بمشاركة 45 شركة مصرية مختصة بالأجهزة الطبية والمستلزمات غير الدوائية، وذلك بهدف تقييم الوزارة لمنتجات الشركات المشاركة بالمعرض، لتحديد الشركات التى ستشارك بمناقصة الشراء الموحد المقبلة، وتحديد المنتجات التى تحتاجها الوزارة ونسب مشاركة المنتجات المصرية بالمناقصة.

ويوجد فى مصر 230 شركة أجهزة ومستلزمات طبية، تغطى 25% من احتياجات السوق المصرى، باستثمارات تصل إلى 2,2 مليار جنيه، فيما يصل حجم صادرات هذا القطاع إلى 250 مليون دولار سنويا، وتتزايد استثمارات قطاع الأجهزة الطبية محليا بنسب تتراوح من 5 إلى 10%، فيما ترتفع نسبة التصدير من 5 إلى 10% سنويا.