اغلق القائمة

الأحد 2024-05-05

القاهره 06:39 ص

الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى

بالفيديو..وزير التعليم العالى لـ"خالد صلاح": التعليم المفتوح "كان سبوبة"

كتب محسن البديوى الثلاثاء، 17 أكتوبر 2017 09:43 م

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إنه توجد مشاكل تعليمية منذ مئات السنين، لكن الوزارة تقتحم هذه المشكلات، مستطرداً :" نقتحم المشاكل وعندنا فاسدين ونحاول قطع رجل الفاسدين حتى من خلال القوانين والتشريعات وهناك رؤية واضحة".

وأضاف "عبد الغفار"، فى حواره ببرنامج "آخر النهار" الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، عبر فضائية "النهار"، أن الوزارة تسعى لرفع مصادر التمويل الذاتى من خلال البرامج التى تدير عائدا ماديا، بالإضافة للتعاون مع الدول الصديقة لتطوير المعاهد التكنولوجية والجامعات والبرامج الدراسية، مشيراً إلى أن الوزارة تتحصل على 50% فقط مما ينص عليه الدستور، ولو تحصلت على إجمالى موازنتها  لحققت الوزارة فارقا كبيرا.

 

وعن التعليم المفتوح، أكد الوزير أن التعليم المفتوح كان يعطى شهادة لشخص يحضر مرة واحدة فقط فى الأسبوع ويتساوى مع الطالب المنتظم فى الحضور، وكان المنتج التعليمى من هذا النوع ضعيف جداً، مشيراً إلى أن اللجان المتخصصة لتقييم التعليم المفتوح وجدت مشكلة فيه والمجلس الأعلى للجامعات قرر إيقافه.

 

وأشار إلى أن الوزارة استبدلت التعليم المفتوح بنظام الدبلوم المهنى لمن يريد تطوير مهنته، فالغرض من الشهادة ليس كتابتها فى البطاقة بل تطوير الناحية العملية، مضيفاً :" التعليم المفتوح كان سبوبة ولم أوافق عليه".