اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 08:42 م

الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير

المتحف المصرى الكبير يستقبل 42 ألف قطعة وباقى 800 على مقتنيات توت

كتب أحمد منصور السبت، 14 أكتوبر 2017 03:07 م

قال الدكتور طارق توفيق، المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، إن المتحف استقبل حتى الآن 42 ألف قطعة أثرية، ويتبقى 40 ألف أخرين.

وأوضح المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن إجمالى القطع التى سيتم نقلها عند افتتاح المتحف كليًا 84 قطعة، لافتا إلى أن القطع التى تم نقلها حتى الأن هى عبارة عن 32 ألف قطعة للعرض و10 آلاف فى المخازن، أى انه باقى 18 ألف قطعة من العرض المتحفى.

وأشار الدكتور طارق توفيق، إلى أنه تم نقل 4200 قطعة من مقتنيات الملك الذهبى توت عنخ آمون، ويتبقى حتى الآن 800 قطعة، تمهيد للافتتاح الجزئى المقرر فى 2018.

جدير بالذكر أن فريق العمل فى المتحف المصرى الكبير، انتهى من ترميم عدد كبير من الآثار التى تم نقلها من مختلف المواقع والمتاحف الأثرية على مستوى جمهورية مصر العربية، ووصل عدد القطع الأثرية التى تم ترميمها خلال الفترة الماضية إلى 90% من إجمالى القطع المنقولة، وذلك لسرعة إنجاز العمل استعدادًا لافتتاح المتحف المصرى الكبير جزئيًا خلال عام 2018، حسب المدة الزمنية المحددة.

كما انتهى فريف العمل بالمتحف المصرى الكبير من تغليف سرير والعجلة الحربية الثانية للملك توت عنخ آمون، تمهيدًا لنقلهما للمتحف المصرى الكبير.

وقام فريق الترميم باستخدام مواد وأساليب حديثة فى عملية التغليف وتحريك السرير، حيث يتم استخدام روافع هوائية دقيقة تحت قاعدة السرير، ووضعه على خامات تسهل تحريكه من منطقة القاعدة دون أى إجهاد ميكانيكى لجسم السرير، والذى قد سبق دراسة البنية الداخلية والوصلات الخشبية له وحالاتها باستخدام جهاز التصوير بالأشعة السينية، الذى ساعد كثيرًا فى التعرف على نقاط الضعف فى السرير وحدد مقدار التدخل اللازم للحفاظ عليه أثناء عملية النقل.