اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 07:17 م

خلال الجلسة القرائية

أطفال "الشارقة السينمائى" يحولون قصاصات الورق إلى أفلام متحركة

كتب أحمد منصور السبت، 14 أكتوبر 2017 02:00 ص

تحولت قاعات مهرجان الشارقة السينمائى مساء أمس الأول فى مركز الجواهر للمؤتمرات والمناسبات إلى ورش عمل لصناعة الأفلام، أنتج فيها عشرات الأطفال أفلاماً قصيرة، وتعرفوا على تقنيات جديدة فى التصوير، ونجحوا فى تحويل قصاصات الورق برسوم بسيطة إلى أفلام متحركة تتجسد فيها أحلامهم وتطلعاتهم.

 

جاء ذلك خلال ورشتى عمل أقيمتها ضمن فعاليات المهرجان، حملت الأولى عنوان "مثلث التعريض" شرحت الأساسات الثلاث فى عمل كاميرات التصوير الفوتوغرافى، والثانية تناولت فنّ التصوير المتعاقب "الستوب موشن" وخصائص الفنية.

 


خلال الجلسة القرائية (1)

 

وقدّم المصور الفوتوغرافى حميد الحوسنى، ورشة "مثلث التعريض"، التى اختصت بتعريف الصغار بالآليات الأساسية المتبعة فى مجال التصوير الفوتوغرافى والحصول على أفضل المعايير المناسبة لأخذ لقطات احترافية، من خلال طرق ضبط العدسة وتهيئة الأشكال داخل كادر الصورة.

 

واستعرض الحوسنى ثلاث خصائص أساسية فى عمل آلة التصوير، يجب على كل مصور مبتدئ أن يتعلمها، وهي: (سرعة الغالق Shutter Speed، وفتحة العدسة Aperture، والأيزو ISO معدل حساسية الضوء)، والتى تمثّل الثلاثى الرئيس فى التكوين الضوئى المستخدم فى عملية التصوير.

 


خلال الجلسة القرائية (2)

 

وبدورها قدّمت الفنانة البحرينية الشابة كوثر عدنان، ورشة عمل خاصة حول فن التصوير المتعاقب باستخدام تقنية إيقاف الحركة "ستوب موشن"، وهى تقنية تحريك الرسوم والصور لتبدو وكأنها تتحرك ذاتياً، عن طريق دمج اللقطات الثابتة فى إطار واحد.

 

وتعرف الأطفال خلال الورشة على فن التصوير المتعاقب باستخدام تقنية إيقاف الحركة "ستوب موشن"، إذ صنعوا فيلماً لفرسٍ تعدو، مدته ست ثوانٍ، بعد أن رسموا دورة ركض الفرس بواسطة ألوان الأكرليك.

 

وقدمت كوثر عدنان النصيحة للأطفال من واقع تجربتها الفنية بقولها: "أحب التجربة، وأستخدم جميع ما يتوفر أمامى من الأوراق، والأزياء، والطعام، وغيرها، ولهذا السبب تتميز مقاطع الفيديو التى أنتجها باختلافها عن بعضها، فحتى لو استخدمت نفس تقنيات الرسوم المتحركة، مع مراعات تنوع المواد التى أستخدمها، يؤدى ذلك إلى منتج فريد، وبهذه المناسبة، أرغب بأن أشجّع الأطفال على تجربة أشياء جديدة ومبتكرة، ليكتشفوا مواهبهم والمجالات التى يبدعون فيها ويتميزون فيها عن غيرهم".

 

يشار إلى أن كوثر عنان مصورة وفنانة رسوم متحركة تجيد استخدام أجهزة الكمبيوتر وتقنيات وسائل الإعلام الحديثة، ومتخصصة فى تقنية "ستوب موشن" أكملت ربيعها الـ24، بعد تخرّجها من قسم وسائل الإعلام على شبكة الإنترنت، وتمتلك موهبة استثنائية فى بعث الحياة فى رسوماتها وصورها الثابتة، من أبسط الأشياء كالكعك المحلى "الدونتس"، والأزياء، وسلاسل المفاتيح، و الزهور، والرسومات باستخدام قلم الرصاص.


خلال الجلسة القرائية (3)

 

ويسعى مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للطفل، الأول من نوعه فى دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة، إلى تعزيز الثقافة البصرية لدى الأطفال والشباب، بالإضافة إلى تنمية مواهبهم، وعرض أفلام مخصصة لهم، أو من صنعهم، أو تدور حولهم، فى إمارة الشارقة.

 


توزيع الكتب على الأطفال

 

يُذكر أن الدورة الخامسة من المهرجان تشمل تنظيم 50 ورشة تدريبية تتناول مجموعة من الموضوعات الفنية والتقنية السينمائية والمؤثرات البصرية، وتقام جميعها طيلة أيام المهرجان فى مركز الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، لينتقل تنظيمها عقب ختام المهرجان، إلى كلباء، ودبا الحصن، وخورفكان، من 15-31 أكتوبر المقبل، وإلى الذيد، والمدام، والحمرية، والبطائح من 5-16 نوفمبر المقبل 2017.

 

ويتضمن مهرجان الشارقة السينمائى الدولى للطفل 2017، الذى تنظمه مؤسسة (فن) المعنية بتعزيز ودعم الفن الإعلامى للأطفال والناشئة بدولة الإمارات العربية المتحدة، عروض 124 فيلماً من 31 دولة عربية وأجنبية، بالإضافة إلى مجموعة من الندوات والمحاضرات والمقابلات مع نخبة من المتخصصين فى صناعة السينما والأفلام.