اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 06:36 م

بناء مخالف - أرشيفية

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن البناء المخالف بالإسكندرية حتى لا تفقد مدخراتك

الإسكندرية - جاكلين منير الخميس، 12 أكتوبر 2017 03:06 ص

يمثل ملف العقارات المخالفة والآيلة للسقوط أحد أهم الملفات الساخنة بالمحافظة، والتى تعتبر بمثابة قنابل موقوتة تنفجر فى أى وقت متسببة فى العديد من الكوارث والضحايا، فهو من أهم العقبات التى تؤرق المواطن السكندرى وتتسبب فى أزمات عديدة بالمحافظة تظهر أعراضها المرضية فى مشاكل الصرف الصحى وتهالك البنية التحتية والارتفاع الجنونى فى أسعار الوحدات السكنية.

 

وفيما يلى أهم المعلومات المتعلقة بظاهرة البناء المخالف بالإسكندرية:

 

1- ما حجم العقارات المخالفة بالإسكندرية؟

وفق الإحصائية التى قامت بها محافظة الإسكندرية منذ 2006 وحتى 2017، بلغ عدد العقارات المخالفة بالإسكندرية نحو 48 ألفًا و665 عقارًا مخالفًا صادر لها 139 ألف قرار إزالة متنوعة، بين البناء بدون ترخيص، والبناء على أراضٍ زراعية ومخالفة خطوط التنظيم. 

 

2- ما أكثر الأحياء التى تتفاقم بها الظاهرة؟

تعد أحياء شرق ووسط والمنتزه والعجمى من أكثر الأحياء التى ينتشر بها البناء المخالف، وذلك نظرا للموقع الذى تتمتع به تلك الأحياء وخاصة وجود شواطئ تقع فى نطاقها فتتفاقم بشدة ظاهرة البناء المخالف، فيما تقل تدريجيا فى أحياء مثل العامرية وغرب ومدينة برج العرب.

3- ما الإجراءات التى اتخذتها محافظة الإسكندرية لمواجهة الظاهرة؟

تقوم محافظة الإسكندرية حاليًا بمواجهة ظاهرة البناء المخالف من خلال تنظيم حملات الإزالة اليومية على مستوى الأحياء المختلفة بمعدل متوسط ما بين 2 إلى 3 حملات يوميًا، بالتنسيق مع مديرية أمن الإسكندرية، بالإضافة إلى التحفظ على معدات ومواد البناء ومصادرتها لصالح مشروع تطوير العشوائيات.

 

4- ماذا قال محافظ الإسكندرية عن ظاهرة البناء المخالف؟

أكد الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية أن ملف البناء المخالف من الملفات المزمنة بالإسكندرية، والذى تكون بشكل تراكمى خلال السنوات الماضية، وأن المحافظة تعمل على القضاء على الظاهرة بالإزالة للعقار المخالف فى المهد.

 

5- ما المقترحات التى تقدمت بها محافظة الإسكندرية للقضاء على الظاهرة؟

تقدم محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان بخطة استراتيجية تضم عدة مقترحات للقضاء على الظاهرة، منها إجراء تعديلات تشريعية عاجلة على قانون البناء الحالى رقم 119 لسنة 2008، بتغليظ عقوبة السجن إلى 5 سنوات ورفع قيمة الغرامة المالية 4 أضاف. مع حظر توصيل المرافق لها وتشديد العقوبات على من يخالف ذلك، والتمييز بين حالات المخالفة وأشكالها المتعددة، وتوفير اعتمادات مالية مناسبة للمحافظة لتنفيذ الإزالة.

 

6- ما المقترحات المستقبلية للقضاء على ظاهرة البناء المخالف؟

تتضمن مقترحات محافظة الإسكندرية مصادرة 50% ماليًا أو عينيًا للمخالف من العقارات شرط أن تكون سليمة إنشائيًا، ولا تتخطى خطوط التنظيم والمرافق الإنشائية، مع تسهيل إجراءات الحصول على تراخيص الأزمة، وتجريم البائع والمشترى للوحدات السكنية وتغليظ العقوبة.

 

7- ما حجم العقارات الآيلة للسقوط بالإسكندرية؟

العقارات الآيلة للسقوط فى محافظة الإسكندرية تقدر بنحو 5 آلاف عقار، تنتشر فى  10 مناطق بالأحياء القديمة، يأتى فى مقدمتها حى الجمرك وحى غرب وحى وسط.

 

8- ماذا فعلت محافظة الإسكندرية لمواجهه أزمة العقارات الآيلة للسقوط؟

تنتج محافظة الإسكندرية سياسة جديدة حاليًا، وهى الإخلاء الإدارى والجبرى للعقار الذى يشكل خطورة داهمة على السكان وتوفير مساكن بديلة بالإسكان الاجتماعى لمن يستحق ذلك وفق الدراسة لكل حالة، وتقوم المحافظة بالتحفظ على الأرض لسداد قيمة الإزالة، فى حالة تقاعس مالك العقار عن الترميم أو الإزالة لتجنب كوارث انهيار العقار على رؤوس السكان.

 

9- كيف يتهرب المخالفين من العقار باستغلال ثغرات القانون؟

يستغل المخالفون فى البناء المخالف بالإسكندرية بعض ثغرات قانون البناء، ويتم الاستعانة بشخص وهمى يدعى "الكاحول" وتصدر باسمه التراخيص ويتحمل المسئولية القانونية أمام الدولة للبناء المخالف، وهو إما شخص وهمى أو شخص لا يمكن الاستدلال على عنوانه وغالبًا ما يكون أحد العمال الذى يتقاضى مبلغًا ماليًا مقابل هذا العمل المخالف، ليتهرب المقاول الحقيقى من عقوبة المخالفة القانونية.

 

10- ماذا يفعل المواطن للتأكد من سلامة العقار إنشائيًا وأنه غير مخالف قبل شراء الوحدة السكنية؟

على المواطن التوجه الى الحى أو المركز الذكى بالإسكندرية، للتأكد من سلامة العقارات إنشائيًا وحصولها على الترخيص اللازم،  فالأحياء بها عناوين لكافة العقارات المخالفة ويمكن للمواطن أن يستدل من خلالها على المخالف منها قبل أن يفقد مدخراته.