اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 02:13 م

حلمى النمنم

أخبار المغرب اليوم.. وزير الثقافة المغربى: نعتز لمشاركتنا بمعرض القاهرة للكتاب

كتبت آمال رسلان الخميس، 26 يناير 2017 10:38 م

ركزت أخبار المغرب اليوم على تأكيد وزيرى الثقافة المغربى محمد أمين الصبيحي، والمصرى حلمى النمنم، على عمق العلاقات الثقافية القائمة بين المغرب ومصر، مشددين على رغبة البلدين فى تعزيز هذا العلاقات وتمتينهما أكثر.

وأشارت اخبار المغرب اليوم الى ان وزير الثقافة، محمد أمين الصبيحي ، اعرب بمناسبة افتتاح الدورة ال48 لمهرجان القاهرة الدولي للكتاب التي تستضيف المغرب "ضيف شرف"، عن اعتزاز المغرب بهذا التكريم الموجه إليه من طرف الأشقاء المصريين، وتحديدا من وزارة الثقافة والهيئة المصرية العامة للكتاب.
 وقال، إن هذا " الاعتزاز نابع من مكانة الروابط التاريخية والأخوية التي تجمع بين البلدين الشقيقين على مستوى قيادتيهما وحكومتيهما وشعبيهما، كما هو نابع من حيوية العلاقات الثقافية الثنائية، ومن حرصنا المشترك على ترسيخها وتنميتها وتعزيزها ".
 
وأكد أن هذه العلاقات الثقافية المتميزة بين البلدين، تستند إلى حوار ثقافي دائم بين هاتين الثقافتين، كما يتجلى ذلك من خلال الإطلاع الواسع للفاعلين الثقافيين المغاربة على الثقافة المصرية بخصوصياتها وديناميتها، وكذا الاهتمام المتزايد للمثقفين والمفكرين المصريين بالثقافة المغربية وبتنوعها وانفتاحها على ثقافات العالم.
 
فيما قالت أخبار المغرب اليوم، إن لجنة النقل واللوجستيات التابعة للإسكوا ـ لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا ـ أعلنت عن رغبة دول المغرب العربى فى الانضمام لاتفاقات النقل الدولية المكونة لنظام النقل المتكامل بين الدول العربية بعد انضمامها مؤخرا للإسكوا.
 
وأوصت اللجنة فى ختام الدورة الـ17 بدمج المشاريع والاستراتيجيات المعنية بتطوير شبكات النقل فى استراتيجيات وسياسات التنمية الاقتصادية الشاملة، وخاصةً الخطط الوطنية لتنفيذ أجندة الأمم المتحدة لعام 2030.
 
وشددت اللجنة فى توصياتها على تنفيذ الأبعاد المتعلقة بالنقل في خطة التنمية المستدامة لعام 2030، وأهمية بلورة مؤشرات خاصة بتنفيذ الأهداف تعكس واقع التحديات التي تواجهها دول المنطقة، وضرورة إيلائها حيزاً من دراسات الإسكوا وأبحاثها.