اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 10:52 م

برجر بالجبنة

تحذير.. ساندوتش واحد "برجر بالجبنة" يعرضك للإصابة بأمراض الكبد والسكر

كتب بيتر إبراهيم الثلاثاء، 24 يناير 2017 12:15 م

كشف بحث جديد أشرف عليه فريق من العلماء من مركز السكر الألمانى، أن تناول واحد فقط من البرجر بالجبنة يكفى لحدوث تغيير مؤقت فى عملية التمثيل الغذائى فى الجسم.

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون أن الدهون المشبعة الموجودة فى وجبة واحدة غير صحية مثل "البرجر بالجبنة" يمكن أن تؤدى إلى تغييرات مرتبطة بمرض الكبد الدهنى ومرض السكرى.

 

وأشار الباحثون إلى أن تناول المزيد من الأطعمة التى تحتوى على الدهون المشبعة والأغذية الدهنية يمكن أن تسبب ضررا دائما فى عملية التمثيل الغذائى.

 

ولتأكيد نتائج البحث، طبق الباحثون من مركز السكر الألمانى فى دوسلدورف نظريتهم على 14 رجلاً بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 20 إلى 40 عاماً، وتم أعطاء كل متطوع إما كوب من زيت النخيل بنكهة الفانيليا أو كوب من الماء العادى.

 

وقال الباحثون إن زيت النخيل مشبع بقدر الدهون باعتباره 8 شرائح من "بيتزا البيبرونى" أو تشيز برجر 110 جرام مع جزء كبير من البطاطس المقلية.

 

وأظهرت الاختبارات أن تناول زيت النخيل أدى إلى زيادة فورية فى تراكم الدهون وانخفاض حساسية للأنسولين "الهرمون الحيوى الذى ينظم السكر فى الدم"، كما رفع مستويات الدهون الثلاثية مع حدوث اختلال فى وظيفة الكبد، وأدى إلى تغييرات فى نشاط الجينات المرتبطة بمرض الكبد الدهنى، إضافة إلى انخفاض مستويات هرمون "الجلوكاجون"، وهو الهرمون الذى يمنع انخفاض السكر فى الدم.