اغلق القائمة

السبت 2024-04-27

القاهره 05:22 م

الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم

بعد تشكيل الهلالى الشربينى وحده لتطبيق التجربة اليابانية فى المدارس.. الهيئة الهندسية تبدأ إنشاء 45 مدرسة جديدة تدخل الخدمة العام المقبل.. الأبنية التعليمية تنهى إجراءات 55 أخرى تدخل الخدمة 2019

كتب محمود طه حسين السبت، 21 يناير 2017 04:30 ص

قرر الدكتور الهلالى الشربينى، إنشاء وحدة تختص بتطبيق التجربة اليابانية فى المدارس المصرية وتخضع للإشراف الفنى المباشر لمدير المشروع المصرى اليابانى بالتنسيق مع رئيس قطاع التعليم العام.

وتختص الوحدة باختيار المدارس التى يتم تطبيق المشروع بها، وفق معايير يتم وضعها لهذا الغرض، وذلك بالتعاون مع المديريات والإدارات التعليمية، وبالتنسيق مع الجانب اليابانى، وتوحيد أسلوب وآليات العمل بمدارس المشروع، ومنع ازدواجية اتخاذ القرارات، والوصول إلى فهم عام موحد حول تنفيذ المشروع، من خلال التوجيه للمديريات الإدارات التعليمية بالمحافظات، وكذلك الإدارات المعنية بديوان عام الوزارة بكافة الإجراءات التى تكفل نجاح واستمرارية الشروع.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه تم تطبيق التجربة اليابانية فى 12 مدرسة قائمة، حيث تقوم التجربة اليابانية على بتطبيق أنشطة التوكاتسو اليابانية فى مدارس مصر،  وتهدف إلى تحقيق التنمية المتوازنة بين الجوانب الاجتماعية والعاطفية للطفل، والجوانب الأكاديمية، بالإضافة إلى تنمية روح التعاون، ومهارات التعامل مع الآخرين، من أجل إعداد شخصية إنسانية متزنة ومتكاملة.

وقالت مصارد مسئولة بالوزارة لـ" اليوم السابع"، أنه سيتم ترشيح 100 مدرسة لتطبيق التجربة عليها خلال الفترة المقبلة، موضحة أنه تم اختيار بالفعل 33 مدرسة قائمة جارى إعداد مقايسات الأعمال المطلوبة لتطويرها لحين استكمال باقى العدد المطلوب، لافتة إلى أنه سيتم إنشاء عدد 100 مدرسة جديدة مصرية يابانية تشمل المرحلة الأولى منها 45 منشأة تم الانتهاء من مستندات طرحها وتسليمها للهيئة الهندسية تمهيدا لدخولها الخدمة العام الدراسى المقبل 2017،2018.

وأشارت المصادر إلى أن المرحلة الثانية تتضمن 55 مدرسة، مؤكدة أنه جار التنسيق مع المحافظين وفروع هيئة الابنية التعليمية فى المحافظات لمعاينة وتحديد صلاحية الأراضى التى يتم توفيرها على أن يتم تجهيز مستنداتها تباعا وتسليمها للهيئة الهندسية لإمكانية دخولها الخدمة التعليمية العام الدراسى 2018،2019

وفى سياق متصل كشفت المصادر أن الوزارة سوف تخصص ما يزيد  على 1000 وظيفة متبقية من مسابقة ال 30 ألف معلم للتعيين فى المدارس التى تطبق التجربة اليابانية، لافتة إلى أنه تم التقدم بمذكرة إلى مجلس الوزراء للموافقة على إعلان المسابقة حسب الأماكن والمدارس التى سيتم اختيارها وتأهيلها لتعميم التجربة عليها.

وأوضحت المصادر أنه بتعيين هذه الأعداد فى مدارس التجربة اليابانية تكون مسابقة ال 30 ألف وظيفة والتى تم الإعلان عنها 2014 انتهت وتم استكمال العدد المطلوب وهو 30 ألف معلم على مستوى الجمهورية.