اغلق القائمة

الثلاثاء 2024-04-30

القاهره 04:56 ص

الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار

"الآثار": أوشكنا على انتهاء إجراءات قرض اليابان لاستكمال بناء المتحف الكبير

كتب أحمد منصور الثلاثاء، 06 سبتمبر 2016 05:22 م

قال الدكتور مصطفى أمين، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه جارٍ الانتهاء من إجراءات قرض اليابان بقيمة نصف مليار دولار أمريكى، خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن القرض مخصص لاستكمال أعمال البناء بالمتحف المصرى الكبير، وهو قرض مخفض الفائدة، يسدد على مراحل، حيث إن اليابان سبق وقد قدمت قروض سابقة للمساعدة فى الانتهاء من الأعمال بالمتحف المصرى الكبير.

جدير بالذكر أن وكالة أنباء "كيودو" اليابانية، ذكرت أن الإعلان عن هذا "القرض منخفض الفائدة"، جاء عن طريق رئيس الوزراء اليابانى شينزو آبى خلال لقائه الرئيس عبد الفتاح السيسى أول أمس الأحد على هامش انعقاد قمة مجموعة العشرين فى الصين، وأشارت "كيودو" إلى أن المتحف سيضم أكثر من 100 ألف قطعة أثرية قديمة، ليكون أكبر معرض أثرى فى العالم، وسيتم بناؤه قرب أهرامات الجيزة، وأوضحت أنه كان من المقرر افتتاحه فى عام 2015 إلا أنه واجه عدة تأجيلات ترجع جزئيا إلى مشاكل تتعلق بالتمويل.

وقال مسئولون يابانيون إن اجتماع الأحد كان نتاجًا لمجموعة من الإجراءات التى تعهدت بها اليابان للمساعدة فى تأمين الاستقرار فى الشرق الأوسط عمومًا، والتنمية الاقتصادية فى مصر خصوصًا.