اغلق القائمة

الإثنين 2024-04-29

القاهره 02:34 م

شعار مهرجان الاسكندرية

ننشر قائمة الفائزين بجوائز مهرجان الإسكندرية السينمائى فى دورته الـ32

الإسكندرية - على الكشوطى - عمرو صحصاح الإثنين، 26 سبتمبر 2016 09:12 م

يسدل الستار، بعد قليل، على الدورة الـ32 لمهرجان الإسكندرية السينمائى التى يترأسه الناقد الأمير أباظة وجاءت الجوائز كالتالى، جائزة عروس البحر المتوسط ذهبت للفيلم الإسبانى "الغذاء والمأوى" فيما حصل فيلم "كروم" على جائزة لجنة التحكيم الخاصة بينما نال جائزة نجيب محفوظ فى السيناريو فيلم باخوس، وسلمها السيناريست ناصر عبد الرحمن، وذهبت جائزة يوسف شاهين إلى المخرج اليونانى، بانوس كركانى.

فيما فاز بجائزة عمر الشريف لأحسن ممثل الفنان الآن سعادة عن فيلم "كتير كبير"، وجائزة فاتن حمامة حصل عليها ماريانو كودانو، وحصل على جائزة كمال الملاخ المخرج جون إكرام عن فيلمه المصرى "روج".

فيما جاءت جوائز مسابقة الفيلم العربى "نور الشريف"، كالتالى جائزة أفضل فيلم، للفيلم المغربى "اسمى عادل"، وجائزة أحمد الحضرى، للعمل الأول، فيلم "باكو" من العراق، للمخرج وليد الطاهرى، وحصل على جائزة أفضل إنجاز فنى، فيلم "نجم الجزائر" إخراج رشيد بن حاج، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة رنا شميس عن فيلم "فانية وتتمدد"، للمخرج نجدت أنزور.

وحصل على جائزة أفضل ممثل فيصل العميرى من الكويت، وحصلت على أفضل سيناريو نجمة نجمة زغيدى، وفاضل الجوزيرى عن فيلم "خسوف"، وحصل على جائزة أفضل إخراج المخرج باسل الخطيب، عن فيلم "سوريون"، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الإماراتى "صائغ الجنة"، للمخرج سعيد سلمان.

فيما أعلنت لجنة مسابقة الفيلم القصير، وهى إحدى مسابقات مهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، حيث حصل على جائزة أفضل فيلم "صورة سيلفى"،وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم الجزائرى "وظيفة جيدة" مناصفة مع فيلم "انتماء" من طرابلس، إخراج يحيى مراد، وحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقى قصير فيلم "دياب" من العراق، إخراج مازن شربينى.

أما جوائز مسابقة محمد بيومى، للأفلام القصيرة، حصل على جائزة أفضل فيلم روائى قصير فيلم "التوليب الأصفر"، لكريم مكرم يعقوب، وحصل على جائزة أفضل فيلم وثائقى، فيلم "كان وأخواتها"، للمخرجة دينا عبد السلام.

وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، فيلم "حياتنا"، للمخرج أحمد العوامى، وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، الفيلم الوثائقى "الأزرقية"، إخراج عادل عبد الله.

أما جائزة ممدوح الليثى لأفضل سيناريو ، وهى 20 ألف جنيه حصل عليها سيناريو فيلم "الحى من الميت"، لمحمد شاهين كما حصل سيناريو فيلم "الرقص على حافة الهاوية" لمكاوى سعيد على جائزة المركز الثانى، وقيمتها 10 آلاف جنيه.