اغلق القائمة

الأحد 2024-04-28

القاهره 03:56 ص

القولون العصبى يزيد بتناول الأطعمة الحريفة - أرشيفية

تعرف على أهم أسباب متلازمة القولون العصبى.. التوتر والقلق

كتبت أمل علام الإثنين، 26 سبتمبر 2016 09:02 ص

أكد الدكتور أحمد الراعى، أستاذ ورئيس قسم الكبد والجهاز الهضمى بمعهد تيودور بلهارس، أن القولون العصبى من أشهر الأمراض المنتشرة فى مصر، وقد يصيب القولون العصبى الأشخاص نتيجة التوتر، والقلق، ويزداد عند تناول بعض الأطعمة الدسمة والحريفة.

 

القلق والتوتر يزيدان الشعور بالأعراض

وقال الدكتور أحمد الراعى إن القلق والتوتر يؤديان إلى الشعور بأعراض القولون العصبى مثل المغص، والإسهال، والإمساك والانتفاخ، والغازات، واضطراب الإخراج، موضحا أنه قد يكون المريض يعانى من الإسهال أو الإمساك أو كلاهما بالتبادل مع الآخر، موضحا أن هناك أسباب أخرى تؤدى إلى الإصابة بالقولون العصبى مثل عدم تقبل الجهاز الهضمى لبعض المأكولات.

 

مأكولات قد تؤذى القولون ابتعد عنها

وقال د. أحمد إن المرضى المصابين بالقولون العصبى يجب أن يبتعدوا عن المأكولات التى تؤذى القولون، مثل البقول كالفول، والطعمية، والأطعمة الحريفة والشطة والفلفل، والطعام المسبك المشبع بالدهون.

 

عالج القولون العصبى بممارسة الرياضة والطعام الصحى

ونصح د. أحمد المرضى بالقولون بتناول الطعام المسلوق، مثل شوربة الخضار، والبطاطس المسلوقة، وممارسة الرياضة كالمشى، أو الجرى أو السباحة للتنفيس عن التوتر العصبى، وتنظيم الأكل بحيث يمكن علاج القولون العصبى.

 

بعض الأدوية قد تكون مفيدة لعلاج القولون العصبى

وقال د. أحمد إنه يمكن تناول بعض الأدوية التى تمنع بعض الأعراض بعد استبعاد الأمراض العضوية بالقولون، مثل التهاب القولون التقرحى، أو سرطان القولون، لأن معظم الأطباء يشخصون أى مرض بالقولون على إنه قولون عصبى.